صحة المرأة

أسباب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟

قد يعتقد الكثير من الأشخاص أنهم الوحيدون ممن يعانون من مشاكل في الصداع عند استيقاظهم من النوم، إلا أنه في حقيقة الأمر هي أن تلك المشكلة تعتبر إحدى المشاكل المنتشرة والمزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، فما هي أبرز أسباب الشعور بالصداع؟ للمزيد من المعلومات قم بمتابعة موقعنا موقع جمال المرأة.

قال طبيب الاعصاب الأمريكي “ستيف ألدر”، إن شخصا واحدا من كل 13 شخصا يعاني من مشاكل الصداع الصباحي، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب والتي من ابرزها أنهم مصابون بالصداع النصفي أو أن هذا الصداع يكون سببه التوتر.

أسباب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟

أسباب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟أشار الدكتور ألدر أنه يوجد الكثير من الأسباب المختلفة وراء الصداع الصباحي، إلا أن الجيد في الموضوع هو صداع نمطي لا يوجد له علاقة بأمراض معينة مثل ورم في المخ، فهو ينشأ نتيجة أنماط الحياة مثل الأرق، والاكتئاب، والقلق، وأسباب أخرى منها:

تناول أدوية معينة:

يوجد هناك العديد من الأدوية التي قد تتداخل مع أنماط النوم، وينتج عنها صداع شديد بعد الاستيقاظ من النوم؛ إذ يقول الدكتور ألدر؛ إذ شعرت أن هناك بعض المضادات الحيوية، أو الأدوية التي تسبب لك صداعا صباحيا، فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص.

الإفراط في تناول الكحول:

إن الإفراط في تناول المواد الكحولية يؤدي إلى تعطل أنماط النوم، وهذا قد يتسبب بجفاف الفم، بالإضافة الى الإصابة بصداع صباحي.

تغيير بعض أنماط الحياة:

أسباب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟الصداع في وقت الصباح لا يشير في الغالب إلى حالة صحية خطيرة، بل يشير إلى بعض التغييرات الطفيفة في جسم الإنسان مثل الحساسية الغذائية أو التغيرات الهرمونية، أو اتباع نمط غذائي معين.

الإجهاد:

قالت الطبيبة النفسية إيلينا توروني، من المهم استبعاد الأسباب الفسيولوجية لحظة تعرض الإنسان لصداع في وقت الصباح، فمثلاً هناك الأشخاص يعانون من الصداع في وقت الصباح عندما يتعرضون للتعب الشديد، فيعبر الجسم في هذه الحالة عن أن هناك مشكلة داخلية ما عن طريق الصداع.

التوتر:

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل التوتر الجسدي، نتيجة عدة أسباب منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض العضلات، والعظام، أو بسبب اتباع وضعيات نوم غير مناسبة لك، فهذا كله قد يؤدي إلى الصداع الصباحي.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى