المنوعات

من وين قبيلة بني حسن

من وين قبيلة بني حسن

من وين قبيلة بني حسن حيث أنها من القبائل البدوية التي توجد داخل المملكة العربية السعودية، فقد تسبب الانتشار الواسع الى الانخراط بقبائل اخرى، وضياع الأنساب ويتساءل الكثير من الأشخاص حول معرفة نسب قبيلة بني حسن وهذا ما سوف نعرضه لكم من خلال موقعنا هذا.

ويعود نسب بني حسن إلى الحسنيين وتمددت أصوله الى القدس من ناحية الجنوب، والذي كان يضم جيش صلاح الدين الأيوبي والذي استطاع من خلال حملته ان يحرر القدس وفلسطين من أيدي الصليبيين.

اصول قبيلة بني حسن

ويرجع أصل بني حسن في القدس والأردن إلى بنى حسن بن موسى الكاظم، وقد رحلوا من وادي النسور والذي كان يبتعد عن القدس وذلك عندما أصبح هناك ازدحام كبير وضاقت بيهم البيوت، وقد كان نسلهم يقيمون فوق المرتفعات بالمدينة المقدسة.

وجاءت قبيلة بني حسن إلى الأردن وفلسطين وقد استقر فرع كبير منهم في منطقة عفراء، وذهب جزء كبير منهم مع صلاح الدين الأيوبي والذي يقابل عيد الفصح عند المسيحيين وقد ذعر صلاح الدين من أن يصبح الحجاج النصارى الموجودين ببيت المقدس إلى محتلين لها، وهذا كان سبب في أن جعل صلاح الدين الأيوبي قبيلة بني حسن في القدس حيث أن يتمكن في الدفاع عنها.

من وين قبيلة بني حسن

تنسب الكثير من العائلات إلى قبيلة بني حسن فقد عاشت في بداية الأمر، في الأردن وذلك في منطقة القدس وجنوب الأردن وهناك قسم من قبيلة بني حسن المتواجد في جنوب الأردن قد رحل إلى المنطقة الزرقاء، وعلى هذا فإن قبيلة بني حسن تمتد من مدينة تدعى المفرق إلى مدينة الزرقاء.

قرى قبيلة بني حسن التي توجد في المقدس كانوا تسعة قرى وذلك قبل أن ترحل منها بعض العائلات، وقد أوضح في كتاب الجوهر الشفاف أن قبيلة بني حسن التي توجد في المقدس هم من الأشراف الحسنيين وهم الذين قاموا بحكم مكة فترة كبيرة، ويعد قبيلة بنى حسن من القبائل التي ضاعت نسبهم ما بين بيت المقدس والأردن.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى