المنوعات

تعرف على درجة حرارة الجسم طبيعية حسب العمر

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟ هذا السؤال أصعب قليلاً مما تعتقد. ربما كبر معظم الناس وهم يتعلمون أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية حيث انتشرت هذه المعلومة على نطاق واسع بسبب دراسة أجريت في منتصف القرن التاسع عشر.

لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن درجة حرارة الشخص العادي خلال اليوم في الواقع أكثر برودة قليلاً من ذلك وتترواح ما بين 36.4 درجة مئوية و36.6 درجة مئوية.

إذن ما هو الصواب؟ حسنًا، الحقيقة هي أنه لا توجد درجة حرارة جسم “طبيعية” واحدة،  كل شخص لديه درجة حرارته الخاصة وهي غير ثابتة كذلك.

ما هو نطاق درجة حرارة الجسم الطبيعية؟

يمكن أن تتغير درجة حرارة جسمك لأعلى ولأسفل لكنها عادة ما تبقى ضمن نافذة معينة.

عادةً ما يعتبر أي شيء في النطاق من 36.1 إلى درجة 37.2 طبيعيًا. ولكن هناك أوقات يكون فيها الشخص السليم تمامًا له درجة حرارة جسم أعلى قليلاً أو أقل قليلاً من ذلك.

تتغير درجات حرارة جسمك “العادية” طوال حياتك أيضًا. غالبًا ما يرتفع من الطفولة إلى مرحلة البلوغ قبل أن تنخفض في السنوات الأخيرة من الحياة، ويحدث هذا الارتفاع والانخفاض على مراحل. تتراوح درجات حرارة جسم الإنسان حسب العمر كالتالي:

  • الرضيع حتى 10 سنوات: (35.5 درجة مئوية إلى 37.5 درجة مئوية.
  • من 11 إلى 65 عامًا: 36.4 درجة مئوية إلى 37.6 درجة مئوية.
  • أكثر من 65 عامًا: 35.8 درجة مئوية إلى 36.9 درجة مئوية.

لماذا تتقلب درجة حرارة الجسم؟

عادةً ما يكون فحص درجة الحرارة جزءًا من زيارة روتينية للطبيب الخاص بك وربما يكون شيئًا تفعله في المنزل إذا كنت لا تشعر بخير. تعتبر درجة الحرارة إحدى العلامات الحيوية الرئيسية، وهي مؤشر مهم لصحتك.

إن الجسم السليم بشكل ينجح في الحفاظ على درجة حرارته عند مستوى مناسب، على سبيل المثال، إذا خرجت في يوم شديد البرودة، ستلاحظ أن درجة حرارة بشرتك ستنخفض، لكن درجة حرارتك الأساسية في الداخل ستبقى في المعدل الطبيعي.

هنالك جزء من دماغك يسمى تحت المهاد أو الوطاء هو المسؤول عن ذلك. عندما تشعر بالبرودة الشديدة، فإنه يرسل إشارات لجسمك للحفاظ على الحرارة عن طريق تقليص الأوعية الدموية، وتوليد الحرارة عن طريق الارتعاش. وعندما تشعر بالحر الشديد، فإنه يشير لجسمك ليتعرق ليخفض من درجة الحرارة ويشعرك بالبرودة.

إذاً فمن الطبيعي أن تتغير درجة حرارتك في نطاق صحي مع تقدمك خلال يومك وحياتك.

لماذا درجة حرارتي أعلى من المعتاد؟

إن درجة الحرارة التي تزيد عن 38 درجة مئوية تعتبر حمى، وعادة ما تكون شيئًا يجب أن تلفت انتباه طبيبك إليه.

في كثير من الأحيان، الحمى هي رد فعل جسمك للعدوى، مثل الأنفلونزا. لا تتطلب الحمى أي علاج محدد، بخلاف خفض درجة الحرارة للراحة.

إذا استمرت الحمى لأكثر من يومين، فمن الأفضل المتابعة مع طبيبك.

لماذا درجة حرارة جسدي منخفضة؟

تشير الدراسات إلى أن درجة حرارة الجسم الأساسية تنخفض مع تقدم العمر. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.

إذا انخفضت درجة حرارة الجسم الأساسية إلى 35 درجة مئوية أو أقل، فهذا يعتبر انخفاض حرارة الجسم. غالبًا ما يحدث بسبب التعرض للطقس البارد، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تعرضك لخطر انخفاض حرارة الجسم، مثل العمر وبعض الأدوية.

يُعد انخفاض حرارة الجسم حالة طبية طارئة، لذا اتصل برقم 911 إذا كنت تشك في إصابتك أو إصابة أي شخص آخر بانخفاض درجة حرارة الجسم.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى