صحة المرأة

ما علاقة اليود بالدورة الشهرية؟

هل سمعت عن اليود؟ ما علاقة اليود بالدورة الشهرية؟ هل تعلمين كيف يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات اليود على دورتك الشهرية؟ اليوم سنتحدث عن اليود ولماذا هو مهم لأجسامنا. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل

ما هو اليود؟

اليود معدن تحتاجه أجسامنا لتعمل بشكل صحيح. من المهم للغدة الدرقية أن تصنع هرمونات الغدة الدرقية.

كيف يؤثر اليود على فترات الدورة الشهرية؟

عدم وجود كمية كافية من اليود يعني أن أجسامنا لا تستطيع إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. هذا يمكن أن يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية (المصطلح الطبي لانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية). هذا يمكن أن يسبب تغييرات مع فتراتك. إن الاضطرابات الأكثر شيوعًا في الدورة الشهرية الناتجة عن نقص اليود هي غزارة الدورة الشهرية وعدم انتظامها .

من أين يأتي اليود؟

على عكس أهم الفيتامينات والمعادن، والتي يمكننا الحصول عليها بسهولة من طعامنا، لا يوجد اليود بسهولة في الأشياء التي نتناولها.

هناك بعض أجزاء العالم لا يتوافر لديها عنصر اليود لأنه لا يوجد الكثير من اليود في التربة (وبالتالي لا يوجد الكثير من اليود في الطعام الذي يزرع هناك). تشمل هذه الأماكن جنوب وجنوب شرق آسيا والعديد من الدول الأوروبية ونيوزيلندا.

تتعرض النساء الحوامل أيضًا لخطر انخفاض اليود، وكذلك الأشخاص الذين لا يتناولون الملح المعالج باليود أو الأشخاص النباتيين أو النباتيين تمامًا. إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية (بما في ذلك الأسماك)، فقد يكون تناول مكملات اليود فكرة جيدة. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى ذلك، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

يحتوي المجتمع النباتي أيضًا على معلومات مفيدة حول اليود للأشخاص الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.

كيف يمكنني زيادة مستويات اليود لدي؟

أسهل طريقة لزيادة تناول اليود هي التأكد من استخدام الملح المعالج باليود. بهذه الطريقة، في كل مرة تضيف الملح إلى وجبة، فإنك تضيف اليود أيضًا.

المأكولات البحرية والمنتجات الغذائية مثل الأعشاب البحرية عادة ما تكون أفضل مصادر اليود القائم على النظام الغذائي. يمكن أن يعتمد محتوى اليود في الأعشاب البحرية على مصدر هذه الأعشاب البحرية. من المفيد التحقق من العبوة.

تشمل المصادر الغذائية الأخرى لليود الأسماك والروبيان والبيض والتونة. إذا كنت لا تأكل المأكولات البحرية، فإن الزبادي مصدر جيد لليود.

اقرأ المزيد:

ماذا لو كنت حامل أو مرضعة؟

اليود مهم بشكل خاص للحمل والرضاعة الطبيعية. تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى كمية من اليود أكثر من غيرهن، ومن المرجح أن يعانين من نقص اليود. يمكن أن يكون لنقص اليود أيضًا عواقب مهمة عليك أو لطفلك.

في الأماكن التي ينتشر فيها نقص اليود، يوصى بمكملات اليود طوال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان هذا ينطبق عليك.

هل يمكنني الحصول على الكثير من اليود؟

نعم.

تمامًا مثل معظم الأشياء الأخرى في أجسامنا، يجب أن يكون هناك توازن في كمية اليود الموجودة لدينا. الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يكون ضارًا أيضًا.

إذا كنت تتناول مكملات اليود، فتأكد من الالتزام بالجرعة الموصى بها. من غير المحتمل أن يسبب تناول 0.5 مجم أو أقل من مكملات اليود مشاكل.

اذن ماذا الان؟

يستطيع معظمنا الحصول على الكثير من اليود بمجرد تناول نظام غذائي متوازن.

إذا كانت دوراتك الشهرية غزيرة أو غير منتظمة أو كنت قلقة من أن الغدة الدرقية قد لا تعمل بشكل طبيعي، فتحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير أي شيء.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى