الرئيسية

أول كمبيوتر محمول في العالم RISC-V متوفر الآن للطلب المسبق

من المثير دائمًا ظهور التكنولوجيا أو الأجهزة الجديدة، التي لا نعرف الكثير عنها، بشكل غامض على الإنترنت.

هذا هو الحال مع الكمبيوتر المحمول الجديد المتاح الآن عبر الإنترنت للطلب المسبق، والجزء الفريد من نوعه حول الأداة هو أنه يعمل بمعالج RISC-V.

الكمبيوتر المحمول الجديد

وفقًا لمصادر الأخبار، تعاونت Xcalibyte و DeepComputing على المنتج. سيحتوي الكمبيوتر المحمول ROMA الجديد على معالج RISC-V رباعي النواة ووحدة معالجة الرسومات. تشمل مواصفات الكمبيوتر المحمول الأخرى تخزين 256 جيجا بايت على اللوحة وجيب أمان Arm و 16 جيجا بايت LPDR4 / X RAM.

يدعم الكمبيوتر المحمول ROMA معظم توزيعات Linux وهو مصمم بشكل أساسي للمطورين الذين يعملون على برامج مصممة للتشغيل محليًا على رقائق RISC-V. وفقًا لـ CTO في RISC-V International، مارك هيملشتاين، فإن تجميع RISC-V الأصلي يعد إنجازًا مهمًا.

ستربح ROMA المطورين الذين يرغبون في اختبار برامجهم التي تعمل محليًا على RISC-V، وسيكون نقل التعليمات البرمجية على النظام الأساسي إلى الأنظمة المضمنة أسهل. أشار الرئيس التنفيذي لشركة RISC-V International، كاليستا ريدموند، إلى أن الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام RISC-V من ROMA الأصلي هو مثال على قوة الثقافة التعاونية. كما يُظهر الإمكانات التي تتمتع بها الأنظمة البيئية RISC-V.

سوف يسد الكمبيوتر المحمول الفجوة بين لوحات التطوير وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية التي تتضمن RISC-V، والتي تُستخدم في المهام اليومية. والأفضل من ذلك، أن أول 100 طراز من أجهزة الكمبيوتر المحمول ستأتي مع NFT. نحن غير مدركين للسعر، لكن من المرجح أن تبدأ الشحنة في سبتمبر 2022.

RISC-V

إذا لم تكن على دراية، فإن RISC-V عبارة عن ISA مفتوح المصدر له نفس قيم التصميم مثل Arm. حاليًا، لا ينتشر استخدام معالجات RISC-V، كما أن السيليكون أقل شيوعًا من Arm أو نظرائه الآخرين. ومع ذلك، يبدو أن السيليكون يكتسب الزخم والضجيج.

تستكشف الصين وحدات المعالجة المركزية RISC-V لتقليل اعتمادها على الشركات الغربية. حتى شركة Intel العملاقة للتكنولوجيا تعتقد أن الرقائق التي تعتمد على x86 لا تتمتع بكفاءة في استهلاك الطاقة على المدى الطويل. حتى الآن، تم استخدام RISC-V في مجموعات التطوير والتكنولوجيا المدمجة، لكن الاستخدام آخذ في التوسع.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى