مسلسلات وأفلام

فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko جريء ومشرق وقاسي بشكل مدهش

فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko سيذهب في النهاية إلى مكان يتقبله الترحيب الحار، لكنها رحلة طويلة ومحرجة وقاسية في كثير من الأحيان للوصول إلى هناك. الرسوم المتحركة بواسطة Studio 4 ° C ويخرجها Children of the Sea و Komi Can’t Communicate المخرجAyumu Watanabe ، Lady Nikuko هو فيلم جميل متوهج يبدو عند المشاهدة الأولى أنه يتمتع بقلب قبيح بشكل مدهش. يستغرق الأمر بعض المسافة، الرسالة الرئيسية للفيلم: “الأشخاص البدينون مقرفون ومثيرون للاشمئزاز، من الواضح، لكنهم قادرون بطريقة ما على الإنسانية أيضًا.”

هناك ما هو أكثر من ذلك، وربما هناك فارق بسيط في رواية كاناكو نيشي التي ألهمت الفيلم. ولكن بنفس الطريقة التي تقضي بها الكوميديا ​​الأمريكية حول الأطفال الذين يكبرون  ( Knocked Up وأمثالهم)  ويقضون وقتًا أطول بكثير في التصرفات الغريبة المبهجة مقارنة بالرسائل الأخيرة حول تجاوز تلك المرحلة من الحياة، تقضي الليدي نيكوكو معظم وقتها على السخرية المبالغ فيها من سيدة سمينة.

السيدة نيكوكو التي تحمل العنوان هي نيكوكو ميسوجي، وهي نادلة نشيطة وحيوية تعيش على قارب صغير في بلدة ساحلية صغيرة مع ابنتها الغامضة كيكوكو البالغة من العمر 11 عامًا. نيكوكو أكبر من الحياة من كل النواحي. تروي Kikuko مقطعًا افتتاحيًا يتتبع تاريخ والدتها المبكر، وينتقل من مدينة إلى أخرى ومن وظيفة إلى وظيفة كرجل انتهازي مفترس بعد آخر سيطر على حياتها. Nikuko طفولي وبسيط، نظرًا للصراخ على الطعام أو عندما توافق ابنتها المترددة على رحلة إلى حوض السمك المحلي. إنها تحب تورية الكانجي المعقدة وعدد التورية. تحب ابنتها وعملها وحياتهم معًا. لكنها في الغالب تحب الطعام، الذي تحشره في وجهها بكميات كبيرة، بحماسة تزعج كيكوكو النحيفة.

فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko
فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko

يُعد وزن نيكوكو وارتفاع صوتها وعدم قابليتها للضغط محورًا رئيسيًا لـ Fortune Favors Lady Nikuko، ويستغرق الأمر بعض الوقت لتوضيح أن ما يراه المشاهدون على الشاشة يعكس تصورات Kikuko المنحازة أكثر بكثير مما تعكس الواقع. وصفت نيكوكو في وقت مبكر من الفيلم بأنها تزن 67 كيلو غراما، أو أقل بقليل من150رطلا، لكنها مرسومة على أنها كرة مترهلة وخالية من الشكل تقريبًا. في الشكل، إنها جرس ميت لـ Totoro من Studio Ghibli’s My Neighbor Totoro، والذي يشير إليه واتانابي بوضوح عدة مرات، بما في ذلك مشهد يعكس توتورو تسلسل الحافلات الشهير في المطر. شخير نيكوكو بصوت عالٍ، وابتسامتها العملاقة المسننة، وحماسها الشديد للحياة، كلها تتطابق مع توتورو أيضًا. لكن كيكوكو، في طريق العديد من المراهقين في جميع أنحاء العالم، تجد والدتها محرجة بشكل بشع.

يتم التعبير عن نظرة كيكوكو الذاتية للعالم، والتي تحول نيكوكو البالغ وزنه 150 رطلاً إلى وحش متعرق وعين الخنزير وصاخب يستهلك البطاطا الحلوة بأكملها في قطعتين ضخمتين، بطرق أكثر سحراً بكثير في أماكن أخرى. Kikuko يرى صرخات توقيع طيور النورس على أنها عبارة “تجاوز!” تسمع الضريح المحلي يتفاخر أمامها بشأن تاريخه، والزيز يتذمر من حماقة حياتهم وموتهم، والسحالي الصغيرة الملونة في المنطقة تقدم النصيحة والطرد. من الواضح أنها طفلة خيالية تعيش في رأسها إلى حد كبير، والطريقة التي تتصور بها نيكوكو بشكل دوري على أنها “سيدة اللحم” – اسم تورية ياباني يترجم إلى صور متكررة لنيكوكو وهو يشحن عارياً وعديم الجنس ومصنوع من اللحم المطبوخ اللامع – هو نموذجي للرحلات الخيالية التي تضربها غير ممنوعة.

لكن انفصال Kikuko عن العالم يجعلها بطلة صعبة، وغالبًا ما تجعل Fortune Favors Lady Nikuko تشعر وكأنها حقيبة انتزاع عشوائية من الأحداث التي لا تضيف شيئًا متماسكًا. يسلط الصراع الذي تخوضه Kikuko مع صديقتها المقربة حول من يتم اختياره أخيرًا في كرة السلة، تم تسليط الضوء على المشكلة التي تواجهها Kikuko في التعبير عن نفسها، أو حتى تحديد ما تشعر به حيال أي شيء – وهي سمة مؤسفة بشكل خاص لشخصية وجهة نظر القصة. اهتمامها بصبي محلي يجعل وجهها غريبًا عندما يبدو أحدًا وكأنه نسخة أقدم قليلاً من علاقة Satsuki و Kanta التي لا يثق بها ما قبل المراهقة في My Neighbour Totoroلكن بدون سحر أو دفء. مثل العديد من الشخصيات المركزية النائمة في العديد من قصص الأنيمي ذات الطابع الصيفي، تنجرف Kikuko خاوية الوجوه في الحياة، تنتظر بشكل سلبي اللحظة التي تجعل حياتها واحتياجاتها موضع تركيز.

فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko
فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko

على الأقل العالم من حولها يستحق الانجراف فيه. أكد شينجي كيمورا، المدير الفني لأطفال البحر، أن Fortune Favors Lady Nikuko موضحة بوضوح، في قرية مضاءة بنور الشمس مليئة بالتفاصيل الرائعة. إنه نوع من قصص الأنيمي حيث يتم عرض الصدأ على قارب قديم، وبريق ضوء الشمس على المحيط، وتراكم الدهون في قطعة سميكة من اللحم، في تفاصيل مشرقة وأكثر وضوحًا من الحياة، مثل كل لقطة يبدو وكأنه احتفال بثراء العالم وتعقيده. تلك الأماكن التي اقترضت من توتورو – الغابة الخضراء العميقة مع بوابة الضريح، الحقول المشمسة التي يمر بها الأطفال في طريقهم من وإلى المدرسة، النسخ المتساقطة والمبللة لتلك الحقول في يوم ممطر – كلها مكثفة بشكل رائع.

وعلى الرغم من تحيز Kikuko والاستياء من والدتها الصاخبة – التي غالبًا ما يتم رسمها بأسلوب كرتوني يتذكر استوديو Ghibli My Neighbours the Yamadas أكثر من أفلامه الأخرى – تتمتع قصة نيكوكو الدرامية ببعض الصدى العاطفي القوي. عادتها في الوقوع في حب الرجال الذين يستخدمونها، ومحاولاتها العمل بنفسها للتخلص من الديون، وصداقتها الوثيقة مع أحد زملائها في العمل في نادي التعري – كلهم ​​يروون قصة امرأة تم استغلالها بسهولة، وتصر على الارتداد.

نظريًا، قد تبدو فكرة الابنة الحالمه المنغمسة في ذاتها والتي تتعلم أخيرًا كيف تتخطى سطح والدتها وتضع علاقتها في منظورها الصحيح شيئًا جميلًا. لكن في التنفيذ، غالبًا ما يشعر بالبهجة والإهانة بدلاً من ذلك، حيث يضحك الكثير من الفيلم على حساب نيكوكو لدرجة أن الانعكاس يبدو وكأنه ضئيل جدًا ومتأخر جدًا. قد يبدو الفيلم بأكمله أكثر دفئًا بشكل ملحوظ عند المشاهدة الثانية – يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يصبح واضحًا أنه بينما Kikuko هي الراوية، والشخصية المركزة، والشخصية التي تصور هذه القصة ، فإن والدتها هي في الواقع بطلها، والشخصية الضيقة في العقل والقسوة التي يجلبها Kikuko إلى العالم ليست عدسة افتراضية، ولكنها مشكلة تحتاج إلى حل. إن قوة وتضحيات نيكوكو هي المفتاح لفهمها، لكن الوصول إلى هذه النقطة من القصة يتطلب بعض الجهد العاطفي.

فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko
فيلم الرسوم المتحركة Fortune Favours Lady Nikuko

بعض عناصر Fortune Favours Lady Nikuko لن تصل إلى جمهور يتحدث الإنجليزية، بدءًا من التورية المستندة إلى kanji من Nikuko وحتى لهجة أوساكا المميزة التي تميزها على أنها روب مبهرج وخشن. (تشير الملاحظات الصحفية إلى أن Kikuko تتحدث بهذه اللهجة في المنزل مع والدتها، ولكن ليس مع أشخاص آخرين – وهي تفاصيل شخصية رائعة من المحتمل أن يفوتها الجمهور الأمريكي، على الأقل في النسخة المترجمة المقدمة من GKIDS للمراجعة.) الفكرة من امرأة تزن 150 رطلاً من وحش الحوت المتضخم، ستشعر أيضًا بالغرابة في بلد يبلغ متوسط ​​وزن المرأة فيه 162 .

ولكن ربما يكون العنصر الأكثر غرابة في الفيلم بالنسبة للجمهور العام هو الشعور برؤية ما يشبه عالم الرسوم المتحركة المألوف – عالم يشتبه فيه الجهارة والفردية، حيث يكون الأطفال الهادئون ذوو الأعباء العاطفية هم الأبطال، حيث يكون العالم الطبيعي جميلًا، ​ثم الاضطرار إلى تعلم لغة رمزية جديدة حولها، لفهم أننا لا نرى العالم كما هو. إنه مفهوم قوي وطموح لا يتتبع بشكل كامل في المرة الأولى. إنه فيلم قد يبدو أفضل بكثير في مرآة الرؤية الخلفية مما هو عليه الآن.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى