المنوعات

السعودية تفتتح أول قرية بروبيوتيك للحفاظ على الشعب المرجانية في البحر الأحمر

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن افتتاح أول قرية بروبيوتيك مرجانية في العالم، تحت إشراف متخصصين من جامعة الملك عبد العزيز للتكنولوجيا (كاوست)، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

اعتبر قادة قرية المعززات الحيوية المرجانية، هذا المشروع بمثابة مختبر طبيعي دائم يهدف إلى تطوير الأبحاث المتعلقة بالشعاب المرجانية وآلية الحفاظ عليها.

وقال البروفيسور دونال برادلي، نائب رئيس كاوست للأبحاث، “إن البحر الأحمر هو أحد مفاتيح التنويع الاقتصادي للمملكة في نيوم ومشروع أمالا”.

وقال برادلي أيضًا إن التحديات العلمية والتقنية في البيئات البحرية تحفز الخبراء من علوم الأرض والبيئة البحرية ومنصات التكنولوجيا المتعددة للتركيز على حماية واستعادة الموائل التي تحتاجها الشعاب المرجانية في العالم.

وقالت البروفيسورة راكيل بيكسوتو، الأستاذة المشاركة في العلوم البحرية في “كاوست”: “أثبتت مجموعتنا أن البكتيريا المفيدة المرتبطة بالشعاب المرجانية يمكن أن تخفف من الآثار الناجمة عن الإجهاد الحراري والأمراض، بل وتمنع موت الشعاب المرجانية”.

يقوم البروفيسور بيكسوتوا وفريقه ببناء بنك حيوي من البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة البحرية المميزة التي تم جمعها من بيئات بحرية مختلفة في البحر الأحمر، بهدف استخدامها في الجهود المبذولة للتخفيف من أعراض الإجهاد البيئي، وتعزيز الاستزراع المائي واستعادة البيئة وإعادة تأهيلها.

أوضح الدكتور رستي برينارد، أستاذ العلوم البحرية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومدير الاستدامة البيئية في شركة البحر الأحمر للتطوير، أن الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم تشهد تدهورًا شديدًا، أدى إلى تراجع بنسبة 50٪ تقريبًا خلال الخمسين عامًا الماضية، وتشير التوقعات إلى أن هذا الانخفاض سيستمر بسبب تغير المناخ وارتفاع درجة حرارة المحيطات.

من خلال هذا المشروع، يطمح الخبراء إلى زيادة كمية الشعاب المرجانية بنسبة 30٪ فوق جزء كبير من المنطقة الاقتصادية الخاصة بحلول عام 2040.

المصدر : صحيفة عكاظ

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى