حياتكاهتماماتك

علامات الكذب الجسدية – العلامات الأكثر شيوعًا

الأكاذيب غير المؤذية منتشرة وليست فظيعة، ولكن إذا كانت العلاقة مبنية على الخداع أو إذا تلقيت الثناء على نجاحك في العمل فاعلم أنها الحقيقة أو أنها مجرد كذبة لحسن الحظ يظهر بعض الكاذبين علامات على أنه إذا انتبهت يمكنك ملاحظتهم بسهولة في هذا المقال نخبرك بطرق ملاحظة الأكاذيب بسهولة.

علامات الكذب الجسدية – العلامات الأكثر شيوعًا

إذا كنت تشك في تعرضك للغش، فيجب أن تعرف العلامات التالية للكذب.

لغة الجسد

بالنسبة لبعض الناس، يكون الكذب صعبًا ويمكن معرفته بسهولة من خلال علامات الجسد وضح خبراء لغة الجسد الكثير من ردود الفعل اللاإرادية التي تدل على الخداع على الرغم من أن آلة الكذب يمكنها الكشف بمهارة عن العلامات الجسدية مثل التعرق وتوتر العضلات وارتفاع ضغط الدم، إلا أنه من الصعب ملاحظة هذه التغييرات بالعين المجردة.

اتصال غير عادي بالعين

لا يمكن للناس النظر في عينيك عندما يكذبون، لذلك إذا كان هناك شخص لا ينظر إليك مباشرة عندما يتحدث إليك فاعلم أنه يكذب عليك ومع ذلك، فإن الآراء التي تقول إن الكاذبين لا يستطيعون الاتصال بالعين معروفة جيدًا لذلك يجب على الناس  الذين يكذبون الحفاظ على اتصال جيد بالعين لذلك يجب أن تلاحظ أنه إذا كان أحدهم يحدق في عينيك كثيرًا ونظر إليك بطريقة غير مريحة وأغمض عينيه فورًا أو بعد أن يقول شيئًا ما ثم يومض بسرعة فقد يكذب عليك هذا الشخص إنها أيضًا واحدة من أكثر علامات الكذب انتشاراً التي يجب أن يعرفها الناس للتوقف عن الخداع.

تعبيرات الوجه المتضاربة

على الرغم من لغة الجسد وعلامات الاتصال بالعين التي ذكرناها سابقاً، حتى لو خرجت كذبة من فم فرد ما، فغالبًا ما يكون جسده يقول الحقيقة لا يوجد مكان يصعب فيه إخفاء الحقيقة أكثر من الظهور على الوجه الانسان الغاضب يحاول أن يبتسم لإخفاء هذه الحقيقة.

علامات الأقوال

في اغلب الأحيان يكون الكلام المنطوق لاإرادي على سبيل المثال هو رفع مستوى الصوت إنها علامة على التوتر، ويكتشف الخبراء أنه من المرجح أن يحدث عندما يكذب شخص ما أكثر مما يحدث عندما يقول الحقيقة استخدام عبارات مثل “الصدق” أمر منتشر أيضًا بين الأشخاص الذين يكذبون عليك ويحاولون إقناعك بأن تصدق صدقهم في الواقع، إنها واحدة من علامات الكذب الجسدية الواضحة التي يجب على الناس وضعها في عين الاعتبار للأبد.

المواقف المحرجة

عندما تسأل انسان ما عن كذبة مزعومة أو تسأل سؤالًا بريئًا، فعادة ما يكون المستجيبون موقف عدائي حتى أنهم قد ينتقدونك ويتهمونك بالكذب أو بسوء التصرف الشخص الذي يكذب سيبتعد عن الإجابة على الأسئلة مباشرة ويحاول توجيه المحادثة في اتجاه آخر ربما بسبب نقاط الضعف أو الأخطاء في الواقع إنها أيضًا واحدة من أكثر علامات الكذب الجسدية انتشاراً والتي يحتاج الناس إلى تذكرها.

قصص لا تصدق

السبب الذي يجعلنا نشك في أن شخصًا ما يكذب ليس من أفعال الجسد أو كلماته ولكن موضوع القصص التي يخبرك عنها ينبغي أن تكون للقصة بداية ونهاية لتجنب التضارب مع نفسك أو الاضطرار إلى عرض كذبة صعبة قد تبتعد عن العقلانية غالبًا ما يروي الكاذبين قصة غامضة جدًا ولا تشمل على تفاصيل ذات مغزى.

سواء كانت القصة قصيرة وغير واضحة وصعبة، فإن احسن طريقة لمعرفة ما إذا كانت حقيقة أم مجرد خيال هو طرح الأسئلة والدفع للحصول على التفاصيل إذا كان رد فعل هؤلاء الأشخاص بنفس الطريقة تجاه التصرفات المذكورة سابقاً توقف مؤقتًا عند الإجابة على الأسئلة أو كن غاضب أو دفاعي يمكن أن تكون قصته مجرد تأليف إنها أيضًا علامة منتشرة على الكذب يجب أن يتذكرها الناس إلى الأبد.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى