صحة المرأة

ما هي متلازمة ذو الكراسي ؟

مشكلة الثقة والكفاءة

في كتابه “فكر مرة ثانية”، يناقش البروفيسور آدم جراند مشكلة الثقة والكفاءة، ويعطي مثالًا لرئيس البنك المركزي الأسترالي، حيث كان مؤهلاً لأسوأ رئيس للبنك المركزي خلال فترة إدارته أثناء الأزمة الاقتصادية عام 2008 وخسر منصبه غير أنه رشح نفسه للرئاسة الأسترالية.

المتلازمتين

الأول أن ثقتهم أكبر من كفاءتهم والثانية هي الكفاءة أكبر من الثقة والأولى وفق ما ذكر الأستاذ آدم أن الإنسان يعاني من متلازمتين:

  1. الأول: متلازمة المحتال (خداع الناس)
  2. والثاني تعرف بمتلازمة “الكرسي المرتفع”.

ما معنى متلازمة الكرسي؟

(مصطلح ظهر في الولايات المتحدة يدل على الشخص الذي لا يشارك في أي حدث ولكنه لا يزال يصدر حكماً بشأنه وهو مشابه بالرويبضة التي ذكرها النبي ﷺ في الحديث الشهير)، بالأمس وجدت بوستر في إحدى الشبكات الاجتماعية حول مؤتمر قدمه أحد قادة الشركة وهو الذي شغل سابقًا في هذا المنصب في شركة وترك أو طُرد من الشركة X بسمعة غير جيدة وهو الآن يعطي دورات في التطوير والإدارة؟!؟.

وكذلك أن أحد رؤساء الأقسام غير المختصين في القسم يقوي ويلزم المتخصصين في الموضوعات التي لا يفهمها (فرق التخصص ليست عقبة ولكن سوء الإدارة هو ما يظهر المشكلة في الكفاءة) ومع ذلك فهو يقود الاجتماعات واللجان المعنية بالتنمية وقد طرد من إحدى اللجان بعد أن تبين أنه يتمتع بمستوى منخفض من الكفاءة.

هذا ملحوظ ليس فقط مع قادة الشركة ولكن أيضًا في العديد من الذين يظهرون على وسائل السوشيال ميديا دون إنجاز ملموس أو معرفة مميزة ومفيدة ومع اقتراح سطحي يدور في العموميات والموضوعات التقليدية الكلاسيكية فلا يجلب شيئًا جديدًا ولا شيء أكثر من مفيد.

ومنهم من يؤشر ويلمح بالإشارات السلبية لأناس معينين معروفين بعلمهم واجتهادهم، ويستهزئون بالآخرين ويتبعون زلاتهم ويبالغون فيها قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”.

التواضع الواثق

لقد وجدت في هذا الكتاب بعض الإجابات عن دهشتي من أسلوب هؤلاء الأشخاص فتبين لي أنه مرض عقلي في علم النفس، تصنيف ومتلازمات هو عبارة عن نتاج مشكلة الثقة والكفاءة، ويقدم الأستاذ آدم الحل وهو التوازن بين الكفاءة والثقة، وأطلق عليه بإسم “التواضع الواثق” فطلب المعرفة والخبرة لزيادة الكفاءة والثقة في التواضع دون مبالغة أو تقصير.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى