صحة المرأة

أكتشاف طريقة للتنبؤ بالموت المبكر من خلال العين

توصل باحثون إلى طريقة حديثة يمكن من خلالها التوصل إلى احتمالات تعرض الشخص ما إلى الموت في وقت مبكر، وذلك من خلال فحص عينه.
وقالت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية إنه بفضل هذه الطريقة تمكن علماء صينيون وأستراليون من توقع الوفاة المبكرة قبل نحو عقد من حدوثها وقبل ظهور علامات واضحة على اعتلال الصحة.
قال الباحثون وراء الدراسة التي خرجت بهذه الطريقة إن شبكية العين عبارة عن نسيج في مؤخرة العين يمكن أن يقدم أدلة على صحة الشخص لأن الضرر الذي يلحق بالأعصاب والأوعية الدموية للشبكية يعتبر علامة إنذار مبكر للمرض. .

 

وتجدر الإشارة إلى أنه من المعروف أن عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين وسوء التغذية تسبب عددًا من اضطرابات العين مثل الضمور البقعي ، ووفقًا للدراسة الجديدة ، إذا ظهرت علامات الشيخوخة على الشبكية بشكل أسرع منها على الجسم، وهذا قد يتنبأ بالموت المبكر.

أطلق العلماء على هذه النظرية اسم “فجوة عمر الشبكية”، بعد اختبار النظرية على آلاف البريطانيين، ووجد أن أولئك الذين لديهم أكبر فجوات عمرية في شبكية العين البالغة 10 سنوات كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 67٪ أثناء فترة الدراسة التي امتدت حتى 11 سنة.

نشر الباحثون نتائج دراستهم في المجلة البريطانية لطب العيون وأوضحوا أن “هذه النتائج تشير إلى أن عمر الشبكية قد يكون علامة بيولوجية مهمة سريريًا للشيخوخة”.

دفعت هذه النتائج العلماء إلى اعتبار شبكية العين نافذة يسهل من خلالها اكتشاف الحالات المرضية الكامنة وراء أمراض الأوعية الدموية والجهاز العصبي المرتبطة بزيادة خطر الوفاة.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى