الثقافة والفن

أمور لا تعرفها عن معرض “ميثاق الملك سلمان العمراني” في أبها

افتتح الأمير تركي بن ​​طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس هيئة تنمية المنطقة، معرض “ميثاق الملك سلمان العمراني” الذي تنظمه هيئة العمارة والتصميم بالشراكة مع هيئة تطوير منطقة عسير، في إطار المشروع النوعي ضمن الشراكات التي عقدتها الهيئة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتعزيز تطوير العمل في المنطقة.

 

معرض ميثاق الملك سلمان العمراني

ويعرض المعرض رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في العمارة المحلية، حيث يبرز مدلولاتها الثقافية وهويتها المتوافقة مع الطبيعة والمناخ والمتوافقة مع البيئة المحيطة، والتي تعكس تاريخ المملكة وتراثها الثقافي الأصيل.

 

إستراتيجية منطقة عسير

ويأتي المعرض في محطته الثانية في مدينة أبها في مدينة الفارعة الجامعية ، بعد إطلاق استراتيجية منطقة عسير التي تعتبر الهوية العمرانية إحدى نتائجها الرئيسية ، والتي تتماشى مع نهج الملك سلمان الحضري في الأصالة، والاستمرارية، ومحورية الإنسان، وملاءمة العيش، والاستدامة، والابتكار.

 

مشاريع عمرانية مميزة

المعرض الذي يقام داخل قاعة محاضرات المدينة الجامعية، يعرض مشاريع عمرانية مميزة حصدت جوائز دولية ومحلية، بالإضافة إلى عرض قيم ومبادئ الميثاق التي تساعد في إرشاد المصممين نحو القيم الثقافية في السلمانية للعمارة.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تتميز بتنوعها العمراني في كل منطقة، ويتفاوت العمران حسب المناخ والبيئة والتاريخ الموروث من الدول السابقة، وشهدت العاصمة الرياض إطلاق ميثاق الملك سلمان الحضري. معرض يسلط الضوء على تاريخ المملكة وثقافتها وتراثها الحضاري الغارق في التاريخ.

انطلق المعرض في إطار مبادرة هيئة العمارة والتصميم لقصر طويق بالحي الدبلوماسي، والذي استمر حتى 28 ديسمبر 2021.

حضر انطلاق المعرض عدد من المسؤولين والمهتمين والمتخصصين في فنون العمارة والتصميم، وتهدف المبادرة إلى تجسيد وترسيخ العمارة في السلمانية من حيث الفلسفة والتصميم للاحتفال بالرؤية العمرانية العالمية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سينتقل الحدث إلى أربع مدن (الرياض، جدة، أبها، الدمام)

 

الفعاليات المصاحبة

قدم صاحب المبادرة عدة مشاريع مميزة حصدت جوائز دولية ومحلية بهدف مساعدة المصممين وتوعيتهم بالقيم الثقافية التي انطلقت في مدينة الرياض لتصل إلى باقي مناطق المملكة و العالم.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى