المنوعات

من هو سجعان قزي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو سجعان قزي ويكيبيديا: سجعان قزي هو سياسي لبناني بارز، كاتب وإعلامي توفي عن عمر يناهز 71 عاماً بعد صراع مرير مع المرض. عُرِفَ بشخصيته القوية ودعمه لحزب الكتائب اللبناني، ومؤلفاته التي تميزت بالإبداع والجودة. ولد سجعان في 6 نوفمبر 1952 ونشأ في لبنان. يتمتع بمكانة مرموقة في المجال الإعلامي، حيث تأسس إذاعة لبنان الحر عام 1978 وقدّم الكثير من البرامج الإذاعية المميزة. كما أصدر العديد من الكتب المهمة حول التاريخ والسياسة والثقافة اللبنانية والعربية. وكان مؤرخ وصحفي، وشغل منصب وزير في الحكومة اللبنانية السابقة ونائب رئيس حزب الكتائب اللبناني. يشتهر سجعان قزي بشعبيته الواسعة في لبنان والوطن العربي، وسوف تظل مؤلفاته وإنجازاته العديدة خالدة في التاريخ اللبناني والعربي.

سيرة حياة سجعان قزي

سجعان القزي هو مؤسس إذاعة لبنان الحر منذ عام 1978 ووزير سابق للعمل، ونائب لرئيس حزب الكتائب اللبنانية، إذ أثبت جدارته في مختلف المجالات الإعلامية والسياسية. ولد في بلدة العقيبة – فتوح كسروان، وتعلم في جامعة الروح القدس في بيروت، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب الإنجليزية. وبعدها أصدر أربعة كتب في مختلف المجالات، من بينها «فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين» و «تغيير الأنظمة والثورات». كما عمل في عدة وظائف صحفية وترأس إذاعة لبنان الحر بين عامي 1978 و 1986. يبقى سجعان القزي شخصية بارزة في لبنان، حيث أثبتت حنكته وعقلانيته في التعامل مع المشكلات السياسية والاقتصادية.

سجعان قزي..شخصية سياسية مؤثرة في لبنان

رحل الوزير السابق والكاتب السياسي سجعان قزي عن عمر يناهز الـ 71 عامًا بعد صراع مع المرض، ولكن ذكراه ستظل حيةً لدى اللبنانيين على مر الزمان. إذ كان قزي شخصية سياسية مؤثرة ووطنية محورية في التقريب بين وجهات النظر بين اللبنانيين. ولذلك نعته العديد من شخصيات المجتمع والوسط السياسي بكلمات مؤثرة تذكر إنجازاته ومواقفه. كان قزي منتسبًا إلى حزب وصدر له أربعة كتب ومؤلفات تؤكد على تفانيه وتفرده في بذل الجهود لخدمة بلده وشعبه. ورغم أن الوداع الأخير له جاء مبكرًا، إلا أن إرثه الوطني سيظلّ حيًّا وجعل من سجعان قزي شخصية مؤثرة ومحبوبة في قلوب اللبنانيين.

تفاصيل وفاة سجعان قزي

توفي اليوم الخميس الوزير السابق والمفكر السياسي سجعان قزي عن عمر 71 عامًا بسبب معركة طويلة مع المرض. كان سجعان يتلقى الرعاية الطبية في وحدة العناية المركزة بمركز الجامعة اللبنانية الأميركية الطبي – مستشفى رزق. وُلد سجعان قزي في بلدة العقيبة فتوح كسروان في عام 1952، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة “القديس يوسف” في لبنان. تقلد سجعان قزي منصب وزير العمل وكان نائبًا لرئيس حزب “الكتائب اللبنانية”. قام بتأليف أربعة كتب تحمل أسماء “فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين”، “سياسة زائد تاريخ”، “لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية وموت رحيم”، و “تغيير الأنظمة والثورات”. سيبقى اسم سجعان قزي حاضرًا في التاريخ والثقافة اللبنانية بما قدمه من إسهامات ومؤلفات في السياسة والتاريخ.

اقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى