المنوعات

حل سريع لزيادة لبن الأم

حل سريع لزيادة لبن الأم: يعد حل سريع لزيادة لبن الأم أمرًا محوريًا بالنسبة للأمهات الجدد، حيث يتطلب تغذية المولود من الحليب الطبيعي مستوى كافٍ من الكمية والجودة. ورغم الحلول المختلفة المتاحة، إلا أن حلول “الأغذية الطبيعية” لا تقل أهمية وفعالية، وتساعد على زيادة إنتاجية الأمهات للحليب. وعليه، سنسلّط الضوء في هذا المقال على بعض الحلول الطبيعية التي تساعد الأمهات الجدد على زيادة إنتاجية حليب الأم، ليساعدهن على إرضاع أطفالهن بالشكل الأمثل.

أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الطفل

من الضروري أن يتلقى الطفل الغذاء الذي يحتاج إليه لتعزيز صحته ونموه الصحيح. وبالتأكيد، لا شيء يضاهي فوائد الرضاعة الطبيعية في توفير التغذية المثلى للطفل. فحليب الأم غني بالعناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نمو الطفل، وهو يتضمن البروتينات والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الضرورية التي يحتاجها الطفل لتنمو جسمه وعقله بشكل صحي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب الأم على الأجسام المضادة التي تعزز جهاز المناعة لدى الطفل وتساعده على الوقاية من العديد من الأمراض. لذا، يُنصح بأن ترضع الأم طفلها بالحليب الطبيعي خلال الأشهر الأولى من عمره، وحتى عمر سنتين على الأقل، لضمان حصوله على التغذية الكاملة والمثلى لصحته.

الحليب الطبيعي غير كاف لإشباع الطفل؟

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للطفل، إلا أن بعض الأمهات يشعرن بأن الحليب الطبيعي غير كاف لإشباع طفلهن، وبالتالي يلجأن للرضاعة البديلة، وهذا يتعلق بأسباب شخصية أو صحية. ومن المهم أن يعتبر الأمهات أن الحليب الطبيعي يزود الطفل بجميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها لتطوره العقلي والبدني، ويساعد على بناء جهاز المناعة ليكون أقوى في مواجهة الأمراض. ويمكن للأمهات تناول بعض الأطعمة الخاصة التي تزيد من إدرار الحليب مثل الشوفان وبذور الحلبة والزعتر والكرفس والشومر والأفوكادو وغيرها، مما يساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى الأم، ويجب على الأمهات الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والمتنوعة لتغذية أنفسهن وأطفالهن بشكل صحي وسليم.

24 نوعًا من الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية للطفل، وقد أظهرت الأبحاث والدراسات العلمية أن بعض الأطعمة تُحفّز إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات وتساعد على زيادة إنتاجه بكميات أكبر. وفيما يلي قائمة بـ24 نوعًا من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة إدرار الحليب: الشوفان، بذور الحلبة، الخضار الورقية الخضراء، بذور الكمون، الجزر، الخبز الأسمر، الفول السوداني، الفاكهة الحمضية، الخصوصية، الثوم، البيض، اللوز، الأفوكادو، الكينوا، الجوز، الفاصوليا الحمراء، التوت، الموز، المشمش، الزعتر، اللفت، الأرز البني، اللحوم والأسماك الغنية بالبروتينات، العسل. لذلك، يجب على الأمهات المرضعات تناول هذه الأطعمة بانتظام وإدارجها في نظامهن الغذائي، على أن تكون متوازنة ومتنوعة، مع الحرص على الحصول على المذيبات الأساسية بكميات كافية، والاستمرار في الرضاعة الطبيعية المستمرة.

السوائل الزائدة ترفع إنتاج الحليب للأم

يُعد إدرار اللبن الكافي للطفل من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات المرضعات، ويمكن أن تساعد السوائل الزائدة في تحقيق هذا الهدف. فعند تناول الأم للكميات الكافية من السوائل يساعد ذلك على ترفيع إنتاج الحليب لديها. ويجب على الأم تناول الكثير من الماء والسوائل الأخرى التي تمدها بالكميات المطلوبة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن للمشروبات الدافئة مثل الشاي والحساء والمشروبات الباردة مثل الشرابات تحفيز الإفرازات الهرمونية المسؤولة عن إنتاج الحليب، وإضافة مكونات أخرى مفيدة مثل العسل يمكن أن تساعد على زيادة إدرار الحليب بشكل أكبر. ولا ينبغي أن تكون الأم قلقةً من زيادة كمية السوائل التي تتناولها بما أن اللبن الطبيعي يساعد على التخلص من هذه السوائل بشكل طبيعي.

إقرا المزيد

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى