المنوعات

متى تشعر الأم بحركة الجنين إذا كان ولد

متى تشعر الأم بحركة الجنين إذا كان ولد: تشعر الحوامل بشعور مميز ومثير عند الإحساس بحركة الجنين داخل بطنهن. ولكن، هل تعلمين متى يمكن للأم الشعور بحركة الجنين إذا كان ولد؟ في هذا المقال، سنقدم لك المعلومات الأساسية حول الموضوع. ستتعرفين على عوامل يمكن أن تؤثر في الإحساس بحركة الجنين، وما هي العلامات التي يمكن أن تدل على أن الجنين يتحرك بنشاط داخل بطنك. لذا، استعدّي لمعرفة كلّ المعلومات الهامة عن موضوع مثير للاهتمام يشغل بال كل حامل.

متى يبدأ الشعور بحركة الجنين الذكر؟

يهتم العديد من الأمهات الحوامل بمعرفة متى يمكنهن الشعور بحركة جنينهن، وخاصة عند السؤال عن حركة الجنين في حال كان ولد. ويبدأ الجنين بالحركة بين الأسبوع الثامن والثاني عشر من الحمل، إلا أن الأم قد تشعر بحركة الجنين بين الأسبوع 16-25 من الحمل، والتي يمكن تفسيرها بتباين قدرة الأم على الشعور بحركة الطفل. يتميز حركة الجنين الذكر ببدء الأم بالشعور بها في الشهر الرابع من الحمل، أي في وقت مبكر مقارنة بالجنين الأنثى، وتتمثل بحركات خفيفة بأطرافه ونبضات أقوى قليلاً من الجنين الأنثى. يجب على الأم الحامل طرح أسئلة على الطبيب المختص حول حركة الجنين، والتأكد من تطورها بطريقة سليمة.

ما هي أبرز علامات حركة الجنين الذكر؟

يتساءل العديد من الأمهات عن ماهية أبرز علامات حركة الجنين الذكر، فعندما يكون الجنين ذكراً يمكن ملاحظة بعض الاختلافات في الحركات بالمقارنة مع الجنين الأنثى. تبدأ حركة الجنين الذكر في وقت مبكر جداً، حيث تشعر الأم بالحركة في الثلاثة أشهر الأولى وتستمر طوال فترة الحمل. يمكن ملاحظة أن نبضات الجنين الذكر أقل قوة بعض الشيء وحركته تكون في صورة ركلات خفيفة باستخدام أطرافه. ويشير الخبراء إلى أنه يمكن ملاحظة حركات الجنين الذكر بشكل أكثر تطوراً وقوة في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يبدأ الجنين بالنمو والانطلاق في المسار الصحيح لبدء رحلته في الحياة الخارجية.

متى تزداد حركة الجنين الذكر ومتى تقل؟

تختلف حركة الجنين من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنه يمكن أن تزيد حركة الجنين الذكر عن الأنثى عندما يدخل الجنين في مرحلة نشاط كبيرة، وغالبًا ما يحدث هذا خلال الشهور النهائية من الحمل. ويمكن أن يسمح الأطباء بمراقبة حركة الجنين باستخدام جهاز يسمى مراقبة ضربات القلب القابل للحمل (الكارديوتوكسوغراف) لإجراء قياسات دقيقة لحركة الجنين. من المهم أن يشمل المراقبة الخاصة بحركة الجنين الانتباه إلى أي تغييرات في نمط وكثافة حركة الجنين، لأنه يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الجنين. لذا، تجدر الإشارة إلى أنه على الأم الاتصال بطبيبها في حال لاحظت أية تغييرات في حركة جنينها.

ما الأسئلة التي يجب على الأم طرحها على الطبيب حول حركة الجنين؟

تبدأ الأمهات بالشعور بحركة الجنين بعد الشهر الرابع من الحمل، ولكن تختلف قدرتهن على الشعور بها. ويجب على الأم أن تطرح أسئلة مهمة على الطبيب حول حركة جنينها، ومن بين الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب:

  • ما هو المتوسط ​​المتوقع لحركة الجنين في اليوم؟
  • وهل يجب القلق إذا لم يكن الجنين يتحرك بنفس الطريقة؟
  • وما الذي يجب القيام به إذا لاحظت الأم انخفاضا في حركة الجنين؟ و
  • هل يمكن للأم التحدث مع الطبيب عن أفضل الطرق لتشجيع حركة الجنين؟
  • وهل يجب القلق إذا شعرت الأم بحركة الجنين بشكل أقل عندما تكون متوترة أو في حالة استرخاء؟
  • وهل يمكن أن تؤثر بعض العوامل مثل السكري وارتفاع ضغط الدم على حركة الجنين؟
  • وهل يمكن حدوث خلل في حركة الجنين بسبب نقص الأكسجين؟
  • وكيف يمكن للأم الاستفادة من تقنية مراقبة تحركات الجنين؟
  • وما هي الحالات التي يجب علي الأم فيها مراجعة الطبيب بشكل عاجل؟

إقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى