المنوعات

معلومات عن الحضارة القرطاجية

معلومات عن الحضارة القرطاجية: مرحباً بكم في مدونتنا التي تتحدث عن الحضارة القرطاجية. تعتبر هذه الحضارة من أهم الحضارات التي نشأت في شمال إفريقيا، وقد استمرت لعدة قرون قبل أن تختفي من على وجه الأرض. وفي هذه المقالة سنعرفكم على بعض المعلومات المثيرة حول الحضارة القرطاجية، بما في ذلك تاريخها وعاداتها وفنونها، فتابعونا للاستمتاع بالرحلة!

نشأة الحضارة القرطاجية

1. تأسيس الحضارة القرطاجية يعود إلى القرن 12 قبل الميلاد عندما قام الفينيقيون بالتوسع نحو الغرب.
2. كانت منطقة قرطاج تضم كثيرًا من المستعمرات الفينيقية.
3. تم بناء مدينة قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد على يد الملكة الفينيقية ديدونا.
4. ازدهرت الحضارة القرطاجية في فترة حكم السلاطين الحميديين والبونية.
5. شهدت المدينة العديد من الحروب مع الإمبراطورية الرومانية وكانت هذه الحروب الأشهر والأكثر دموية.
6. تم استخدام مدينة قرطاج كمركز اقتصادي وتجاري لربط المتوسط الغربي بالشرقية.
7. استخدم الحِلي المصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة في الحياة اليومية للسكان القرطاجيين.
8. كانت الحضارة القرطاجية رائدة في الفنون والعمارة والعلوم، وخاصة بالنسبة للمرأة التي كانت حريصة على التعليم والمشاركة في الحياة العامة.

بداية بناء مدينة قرطاج

بدأ بناء مدينة قرطاج بتأسيسها على يد المُستعمرين الصُّوريين في عام 814 ق.م، وكانت الأرض الّتي تمّ اختيارها لبناء المدينة موقعًا استراتيجيًا على ارتفاع يصل إلى 57 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
وينتشر شريط المدينة التي يقع في الشمال الشرقي من الجمهورية التونسية على طول ساحل البحر المتوسط، وهي قريبة من مدينة تونس الحاضرة.
كان بناء المدينة جزءًا من خطة استراتيجية كبيرة التي اتبعتها الحضارة القرطاجية في الفترة التي جاءت قبل سقوط مدينة صور، وتكونت من إنشاء المنشآت الضرورية للحياة مثل المياه والمدارس والحدائق والسدود.
تميز بناء مدينة قرطاج بالاهتمام بجماليات العمارة والديكور والمواد البنائية المتينة وذات الجودة العالية، وقد عرفت المدينة بانها مركزًا تجاريًا مهمًا يفتخر به القرطاجيون حتى الآن.
كما يذكر، أنّ بناء مدينة قرطاج كان يهدف إلى توفير بيئة مناسبة للاستقرار والنمو الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين قطعًا، وهو الأمر الذي عكسه المجتمع القرطاجي بانفتاحه على ثقافات العالم الأخرى وتسامحه تجاه الآخرين.

التاريخ القديم للحضارة القرطاجية

لقد شهدت الحضارة القرطاجية تاريخاً طويلاً ومليئاً بالإنجازات والانتصارات. حيث بدأت هذه الحضارة في القرن الثامن قبل الميلاد، عندما أسس الفينيقيون مدينة قرطاج بالقرب من مدينة تونس الحالية.

وكانت الحضارة القرطاجية معروفة بقوتها العسكرية والتجارية، وقد نجحت هذه الحضارة في تأسيس إمبراطورية كبيرة في منطقة الشمال الأفريقي، حكمت فيها عدة دول.

واشتهرت الحضارة القرطاجية بجمال فنونها ومعاركها الشهيرة، وكان لها دور كبير في التأثير على الحضارات الأوروبية القديمة مثل اليونان والرومان. ويرتبط اسم قرطاج بالقائد القرطاجي هانيبال، الذي كان شجاعاً وفذاً في معاركه ضد روما.

ويمكن القول بأن الحضارة القرطاجية كانت إحدى أكبر وأهم الحضارات العالمية في العصور القديمة، قادرة على مواجهة وتحدي الشعوب الأخرى، وتركت بصمات قوية ومميزة في تاريخ العالم.

اقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى