المنوعات

هل يوجد عفو رئاسي في رمضان 2023 وهران الجزائر

هل يوجد عفو رئاسي في رمضان 2023 وهران الجزائر: هل تساءلتم يومًا عن وجود عفو رئاسي في شهر رمضان عام 2023 في مدينة وهران بالجزائر؟ هذا هو سؤال يشغل العديد من المواطنين الجزائريين، حيث يتفاوت الرأي حول إمكانية صدور قرار بالعفو الرئاسي خلال شهر الصيام وخصوصًا في المدينة الساحلية المشهورة وهران. لقد اكتسبت مثل هذه التحفظات أهمية كبيرة بعد أن تكوّنت بشأنها المادة 87 من الدستور الجزائري، والتي تخبر خطاب ” إحداث عفو رئاسي يطبّق خصوصا في مناسبات تبرز التعطّفات الحاصلة في حياة الأمّة “. فما هو رأيكم بهذا الخصوص؟ هل ستتغير قضية عفو رئاسي في رمضان عام 2023 في مدينة وهران بالجزائر؟ دعونا نقفز لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع المثير للجدل.

عدد المشمولين بالعفو وموعد التنفيذ

تم الإعلان عن عدد المشمولين بالعفو الرئاسي بمناسبة شهر رمضان 2023 الذي أصدره الرئيس السيسي في مصر. حيث تم الإفراج عن 85 غارمة و1076 محبوسا محكوما عليهم نهائيا. ويتم اختيار المفرج عنهم من قبل لجنة العفو الرئاسي، والتي تعمل على تجهيز قوائم الفائزين بالعفو خلال شهر رمضان. ويتم تنفيذ العفو الرئاسي في الجزائر أيضًا، حيث يتم تحديد عدد المشمولين والفئات المحبوسة المشمولة بالعفو بناءً على الأحكام القانونية المعمول بها في الجزائر. يشعر الجميع بالتفاؤل حيال هذا الخبر السار وتمنى الجميع أن يتم إطلاق سراح المزيد من المحبوسين في الفترة القادمة.

فئات المحبوسين المشمولة بالعفو الرئاسي

يشمل العفو الرئاسي في الجزائر فئات معينة من المحبوسين، وهي:

1- المحكوم عليهم بجرائم غير جنائية، مثل الجرائم الاقتصادية والمخالفات الإدارية.

2- المحبوسين في قضايا قديمة، حتى ولو كانوا محكومين بجرائم جنائية.

3- الذين يعانون من أمراض مزمنة ولدى مرضهم مخاطر صحية جسيمة.

4- الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، مثل الفقر والبطالة.

5- الشباب غير المحكومين بجرائم خطيرة ولم يبلغوا سن الثلاثين.

مع تكثيف الجهود الرامية لإعادة تأهيل المحبوسين وإدماجهم بالمجتمع، يمثل العفو الرئاسي فرصة لتحسين حالة المحبوسين وإعادة إدماجهم في المجتمع. وقد أسفرت الإفراجات السابقة عن تخفيض نسبة الاكتظاظ داخل السجون ومساعدة المحبوسين على بدء حياة جديدة بعد الخروج من السجون.

الأحكام القانونية للعفو الرئاسي في الجزائر

يأتي العفو الرئاسي في إطار السلطة الرئاسية المنوطة بها الحق في منح العفو والرحمة للمحكومين، وذلك بموجب المادة 91 من الدستور الجزائري. يشمل العفو الرئاسي قبائل مختلفة من المجتمع ويشترط فيه عدم ارتكاب الجرائم المرتبطة بالعنف أو الإرهاب.

و يحدد قانون العدالة والعفو في الجزائر، شروط وأحكام العفو الرئاسي، مثل موعد التنفيذ وعدد المشمولين بالعفو، والفئات المحبوسة المشمولة بالعفو.

و لتنفيذ العفو الرئاسي، يتم تشكيل لجنة العفو الرئاسي التي تتولى دراسة الطلبات المدعومة بمستندات قانونية وإحالتها إلى الجهات القضائية. و يأتي العفو الرئاسي في مناسبات عديدة، بما في ذلك الأعياد والمناسبات الوطنية والدينية، مثل شهر رمضان المبارك.

يتميز العفو الرئاسي بالعديد من الفوائد، بما في ذلك تخفيف العبء عن المحكومين والعودة إلى المجتمع، وتعزيز التعايش والمصالحة الوطنية، وتقوية دور الدولة في المحافظة على الأمن والاستقرار. ويعد العفو الرئاسي جزءًا من رؤية الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان.

حقيقة العفو الرئاسي 2023 في الجزائر ؟

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى