المنوعات

كم عدد طوابق منارة عدن

كم عدد طوابق منارة عدن: مرحبًا بكم في مدونتنا الجديدة، حيث سنتحدث اليوم عن منارة عدن وعدد طوابقها. تعتبر منارة عدن واحدة من أشهر المعالم في المدينة، وهي مكان ساحر يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. لكن هل تساءلت يومًا كم عدد طوابق هذه المنارة؟ إذا كان الأمر كذلك، فستكون هذه المقالة مفيدة لك. لذلك ابقى معنا للتعرف على كامل التفاصيل حول هذه المعلمة التاريخية الرائعة!

كم عدد طوابق منارة عدن

لا توجد أفضل وجهة سياحية في عدن سوى منارة عدن التي تجذب السياح بسبب جمالها الفريد وتاريخها القديم. يتعلق الأمر بمنارة مصنوعة من الحجر الجيري وتحتوي على ستة طوابق، مما يجعلها مهيئة للاستكشاف لمن يحبون المشي والاستمتاع بالمعالم السياحية. سوف تجد في هذه المنارة سلم دائري حلزوني يصل إلى كل طابق ويسهل التحرك في الداخل. الآن بعد أن عرفت عدد طوابق المنارة، دعنا نتحدث عن تاريخ بناء هذه الجوهرة الفريدة.

تاريخ بناء منارة عدن

تعود بنا منارة عدن بتاريخ خليل، حيثُ تم استغلال قواعد سحرية لتوجيه السفن في البحر، و قد بدأ بناء المنارة في القرن العاشر الميلادي.

ويقال إن بناء المنارة استغرق حوالي خمسين عاماً، و قد استعان بهندسة ومعماريين يمنيين وإيرانيين ويونانيين لبناء هذا الإنجاز الهائل.

ومع بداية العصر الحديث، والبراءة الإسلامية، لم يعْدُ حفاظُ المنارة من الاهتمام، حيث تم استخدامُ فوهاتٍ خاصةٍ لإطفاء أضوائها لمُنع أي إنارةٍ عند حدوث أي خُطرٍ من الأعداء.

في أواخر الخمسينات، خضعت المنارة لعملية ترميم شملت إصلاح القمة المثلثة الفوقية واستبدال بعض الطوابق الأسفل، وعدم الاستجابة لإستغلالها لغرض إسكاني و / أو تجاري.

المواصفات الفنية للمنارة

وصلنا إلى القسم الأهم في هذه المقالة، حيث سنتحدث عن المواصفات الفنية لمنارة عدن. لقد تم بناء المنارة على قاعدة مضلعة مثمنة الاضلاع، وتشكل مخروطًا بطول حوالي 21 متر، مقسمة على ستة طوابق. كما يحتوي داخل المنارة على سلم دائري حلزوني تبلغ عدد درجاته 68 درجة، وهذا يجعل من السهل صعود ونزول المنارة.
لابد من الإشارة إلى أن هيكل المنارة يعتبر من الهياكل الخفيفة، وهذا لأن الهدف الرئيسي من بنائها هو تجسيد الهندسة الفنية الجميلة والروعة البصرية.
علاوة على ذلك، تم الاعتناء بتفاصيل المنارة بشكل كامل، حيث يلاحظ الزوار تصميم الزخارف الإسلامية في الجدران، حيث يتميز بانسيابيتها وجمالها الفريد.
بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الجسم الخارجي للمنارة بخواص تقنية متينة ومتطورة جعلتها تستمر في الوقوف بعد مرور أعوام. ولكي يظلون مستعدين لضمان استمرارية العملية الصحية والجمالية للمنارة، يتم تنظيفها وصيانتها بشكل دوري، وذلك للمحافظة على جمالها وأمانها.
عند زيارة منارة عدن، ستلاحظ التفاصيل الدقيقة للهندسة الفنية بأشكالها وزخارفها والتصميم العام، مما يجعل هذه المنارة واحدة من أكثر المعالم السياحية جمالاً في المنطقة.

كيفية صيانة ورعاية المنارة

بعد أن تم تحويل منارة عدن إلى مكتبة ومركز للثقافة، كان لابد من توفير الرعاية والصيانة المناسبة لها للحفاظ على بنيتها التاريخية. وفيما يلي بعض النصائح لصيانة ورعاية المنارة:

1. من الأفضل توفير فريق صيانة فنية لمتابعة أعمال الصيانة الدورية للمبنى.

2. يجب على فريق الصيانة الاهتمام بتنظيف المنارة بشكل دوري من الأتربة والغبار للحفاظ على نظافتها وتجنب التأثيرات الملوثة على سطحها.

3. يجب متابعة وصيانة جميع الأجزاء الحساسة من المبنى مثل السلم الدائري والأنظمة الكهربائية الخاصة بها.

4. يجب مراقبة أي تأثير لتغيرات المناخ على المنارة، واتباع التدابير اللازمة لتعزيز قدرتها على التحمل والصمود في حالات الطوارئ.

5. يمكن إضافة بعض الأشجار والنباتات الجذابة للحفاظ على الجمال البصري للمنارة وإضفاء الحيوية على مظهرها.

6. يجب تنظيم جولات افتراضية لزيارة المنارة لزوار وعائلات المصورين لتحفيز العديد من الناس على زيارتها والتعرف على تاريخها.

مع الالتزام الدائم بالرعاية والصيانة، ستظل منارة عدن رمزا للثقافة والتاريخ المهم للحفاظ على عراقة اليمن.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى