العناية بالبشرةحياتك

7 نصائح للحفاظ على بشرتك نقية وصحية في الصيف

7 نصائح للحفاظ على بشرتك نقية وصحية في الصيف، الآن في هذا الصيف على قدم وساق، يستعد الكثير منا لحروق الشمس المحتملة والطفح الحراري، ومع ذلك هناك حالات جلدية أخرى تظهر في الصيف قد تكون أقل شيوعًا، إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على بشرتك صافية هذا الصيف.

استخدم مقشرًا لإزالة خلايا الجلد الميتة

يمكن أن تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد ويمكن أن تسبب العديد من المشاكل، مثل انسداد المسام والرؤوس السوداء وحب الشباب والبقع الجافة والوردية، لذا يعد التقشير؛ هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، و من الضروري القيام بذلك بانتظام، خاصةً إذا كنت تعرض بشرتك باستمرار للشمس والحرارة، حيث يساعد التقشير في الحفاظ على بشرتك نقية عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة والسماح لمسامك بالتنفس.

حافظ على رطوبة جسمك

البقاء رطبًا أمر حيوي لأسباب عديدة، بما في ذلك الحفاظ على صحة بشرتك عندما تصاب بالجفاف، يبدأ جسمك في ترشيد كمية الماء الموجودة به، ومن أول الأماكن التي سيبدأ فيها تقنين الماء في الجلد، هذا يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل، مثل الجلد الجاف، وحروق الشمس، والطفح الجلدي الحراري.

كما إنه من الضروري شرب الكثير من الماء خلال أشهر الصيف للحفاظ على رطوبة بشرتك، لن يساعد ذلك في منع حروق الشمس وأمراض الجلد الأخرى فحسب، بل يساعدك أيضًا على الشعور بالنشاط والانتعاش.

يعد شرب عصير الفاكهة والخضروات أيضًا طريقة رائعة، للحصول على جرعتك اليومية من الفاكهة والخضروات والبقاء رطبًا في نفس الوقت، إنه ليس لذيذًا فحسب ولكنه أيضًا صحي ومفيد لبشرتك.

الواقي من الشمس هو صديقك

الواقي الشمسي من أفضل الطرق لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، سواء كنت تخرج أم لا، حيث إنه من الضروري استخدام واقٍ من الشمس كل يوم لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

يساعد الواقي من الشمس على حماية بشرتك من عدة مشاكل، بما في ذلك حروق الشمس وسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، كما إنه من الضروري اختيار واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى ومقاوم للماء.

تأكد من وضع واقي الشمس بكثرة كل يوم، خاصة عندما تكون بالخارج لفترة طويلة، أعد وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق.

ابق في الظل

إذا كنت لا تستطيع تجنب الخروج في منتصف النهار، فحاول البقاء في الظل قدر الإمكان، من خلال البقاء في الظل، يمكنك تجنب بعض الآثار الخطيرة للتعرض لأشعة الشمس في أقصى درجاتها.

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت بشرتك تتعرض للكثير من أشعة الشمس هي إذا بدأت تشعر بالدفء أو الوخز، إذا بدأت تشعر بهذه الطريقة ابحث عن مأوى على الفور، الظل هو أحد أفضل الطرق للحفاظ على بشرتك صافية وتقليل البقع الداكنة من الندوب.

حافظ على مكافحة البعوض في متناول اليد في جميع الأوقات

البعوض ليس مزعجًا فحسب، ولكنه قد يكون أيضًا خطيرًا على صحتك، حيث إنه يحمل الأمراض التي ينقلها البعوض مثل الحساسية من لدغات البعوض، وفيروس غرب النيل، والملاريا، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، حيث أصبحت الحساسية من لدغات البعوض أكثر شيوعًا أيضًا في البلدان التي لا تعاني عادةً من مشاكل البعوض، حتى لو لم تكن لديك حساسية من لدغات البعوض، فإنها يمكن أن تسبب انتشار الأمراض الضارة، وتعد أفضل طريقة لمنع لدغات البعوض من خلال مكافحة البعوض.

 

حافظ على مستويات الغبار منخفضة إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد التحسسي

7 نصائح للحفاظ على بشرتك نقية وصحية في الصيف
7 نصائح للحفاظ على بشرتك نقية وصحية في الصيف

التهاب الجلد التحسسي؛ هو حالة جلدية ناتجة عن رد فعل تحسسي للغبار أو العث أو حبوب اللقاح أو مسببات الحساسية البيئية الأخرى، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من عدة أعراض مختلفة، بما في ذلك الاحمرار والحكة والتورم والشرى.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على انخفاض مستويات الغبار وتقليل تعرضك لمسببات الحساسية البيئية:

الأول هو الحفاظ على منزلك نظيفًا قدر الإمكان، نظف بانتظام بقطعة قماش مبللة ونظف بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، و تأكد من تغيير كيس المكنسة الكهربائية بشكل متكرر واستخدم مرشح HEPA لاحتجاز أصغر الجزيئات.

شيء آخر يمكنك القيام به هو تركيب جهاز تنقية الهواء في منزلك لتقليل نسبة مستويات مسببات الحساسية التي تطفو في الهواء.

إذا كنت تخطط لإجراء أي تجديدات، فحاول الحد من كمية الغبار المنبعثة عن طريق تجنب الأنشطة التي تسبب الكثير من الغبار، مثل: صنفرة الحوائط الجافة أو إزالة الطلاء، قلل من تعرضك لعث الغبار عن طريق غسل الفراش كثيرًا وإبقائه في الهواء طوال الليل، كما يمكن محاولة عدم  استخدام سجاد غرفة نومك إن أمكن.

ارتدِ ملابس فضفاضة للمساعدة على منع الاحتكاك والحكة من الطفح الحراري أو خلايا النحل

في حين أن الملابس الضيقة قد تبدو الطريقة المثالية لإظهار جسدك الصيفي، إلا أنها قد تؤدي في الواقع إلى العديد من مشاكل البشرة، حيث يمكن أن تسبب الملابس الضيقة الغضب والحكة، خاصة إذا كنت عرضة لطفح جلدي أو خلايا، كما تسبب  أيضًا حبس العرق والبكتيريا ضد الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى، تعتبر الملابس الفضفاضة خيارًا أفضل بكثير لأنها تسمح لبشرتك بالتنفس وتمنع حدوث الاحتكاك.

للاستمتاع بالأنشطة الخارجية مع الحفاظ على بشرتك صحية ونقية، يجب عليك استخدام واقٍ من الشمس كل يوم سواء كنت تخرج في الشمس أم لا، كما يجب أيضًا تجنب الملابس الضيقة التي يمكن أن تؤدي إلى الغضب والحكة والبعوض الذي يحمل أمراضًا خطيرة مثل الملاريا، أخيرًا إذا كانت بشرتك جافة جدًا خلال أشهر الصيف، فتأكد من انخفاض مستويات الغبار عن طريق تجنب البيئات التى تكثر بها الأتربة.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى