أخبار الخليجالرئيسية

ضمن رؤية مستقبلية نموذجية.. المسجد الحرام يقدم خدمات الإفتاء استعانة بالذكاء الاصطناعي

وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي روبوتا توجيهيا خاصا بتقديم خدمات الإفتاء يتحدث 11 لغة عالمية و ذلك داخل المصليات النسائية بالمسجد الحرام.

خدمات الروبوت

يقدم هذا الروبوت جملة من الخدمات تتمثل في خدمات الإفتاء و التوجيه و التعريف بكيفية أداء المناسك التي قدمها عدد من القضاة و أعضاء هيئة التدريس بعدة جامعات و ذلك عبر نظام الواي فاي  بسرعة 5 جيغاوات و هو ما يضمن انتقالا سريعا للبيانات.

كيف يعمل الروبوت

يستقبل هذا الروبوت التوجيهي الذكي قاصديه من خلال شاشة تعمل باللمس فيها عدة لغات منها اللغة العربية و الانجليزية و الفرنسية و الروسية و الفارسية و التركية و الملاوية و الأردية و الصينية و البنغالية و الهوساوية.

ويتميز الروبوت بتصميم عصري حديث ومرن في التنقل من أجل تقديم خدمات الإفتاء في كامل أرجاء المسجد الحرام، كما أنه يتميز بكاميرات عالية و سماعات ذات وضوح عال لالتقاط الصوت و يحتوي  أيضا على تقنية إزالة الضوضاء.

توظيف الذكاء الاصطناعي خطة مستقبلية

يندرج هذا الروبوت ضمن خطط الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي من أجل تطوير خدمات الحرمين الشريفين في رؤية نموذجية للمستقبل تتضمن توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمات الدعوة و التوجيه و الإرشاد.

يأتي ذلك ضمن خطة حكومية من أجل تطوير هذا المجال و عدة مجالات أخرى اقتصادية و اجتماعية سيكون للذكاء الاصطناعي دورا مهما فيها بهدف الوصول بالمملكة العربية السعودية إلى التنمية و التطور و مجاراة الدول المتقدمة و حجز تذكرة  نحو المستقبل.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى