شرح تقنية التنفس “4-7-8” تجعلك تنام بأقل من 5 دقائق؟

يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم مشاكل نفسية وجسدية كبيرة، ولهذا طور العلماء طريقة تجعلك تنام بعمق في غضون 5 دقائق من الاستلقاء في السرير.

طور الدكتور أندرو ويل، المتخصص في الطب التكاملي بجامعة أريزونا، تقنية التنفس “4-7-8″، وأطلق عليها اسم “مهدئ للجهاز العصبي الطبيعي” يمكن استخدامه في أي وقت، خاصة في الليل. لتصفية ذهنك، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

قال الدكتور ويل إنه عند ممارستها بانتظام، يمكن أن تساعد هذه التقنية بعض الناس على النوم بشكل أسرع.

تم تصميم تقنيات التنفس لإدخال الجسم في حالة من الاسترخاء العميق. تسمح الأنماط المحددة التي تتضمن حبس أنفاسك لفترة من الوقت لجسمك بتجديد مستويات الأكسجين.

تساعد ممارسات الاسترخاء أيضًا على إعادة التوازن إلى الجسم، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كنت تعاني من الأرق لأنك قلق بشأن ما حدث خلال اليوم أو ما قد يحدث غدًا بسبب الأفكار والمشاعر.

أسلوب 4-7-8 يجبر العقل والجسم على التركيز على تنظيم التنفس، بدلاً من إعادة التعبير عن مخاوفك عندما تستلقي ليلاً.

يقول الأطباء إن هذه التقنية يمكن أن تهدئ تسارع ضربات القلب أو تهدئة الأعصاب المجهدة.

شرح تقنية التنفس “4-7-8”

للتمرن على التنفس 4-7-8 عند محاولة النوم، الاستلقاء هو الأفضل. إذا كنت ترغب في ممارسة هذه التقنية أثناء النهار، فابحث عن مكان هادئ ومريح للجلوس.

استعد لهذه الممارسة عن طريق إراحة طرف لسانك على سقف فمك. سوف تحتاج إلى الحفاظ على لسانك في مكانه طوال فترة التدريب. قد يكون الزفير خلال نفس 4-7-8 أسهل بالنسبة لبعض الناس عندما يمسكون بشفاههم.

يجب تنفيذ جميع الخطوات التالية في دورة نفس واحد:

أولاً ، دع شفتيك تنفصل. اخرج زفير من فمك كله.

ثم أغلق شفتيك واستنشق بصمت من خلال أنفك لتعد لأربعة في عقلك.

ثم، لمدة سبع ثوان، احبس أنفاسك.

ازفر من خلال فمك لمدة ثماني ثوان.

عندما تستنشق مرة أخرى، تبدأ دورة تنفس جديدة. تدرب على هذا النمط أربع مرات، وسوف يساعدك على النوم بسرعة.

حددت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Health Science بعض الفوائد الصحية المحتملة لتقنيات التنفس العميق، مثل تقليل التعب والقلق وانخفاض ضغط الدم المرتفع.

تشير هذه الدراسة إلى أن ستة أسابيع من البراناياما (ممارسة تنظيم التنفس) يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على خفض معدل ضربات القلب لدى الشخص، مما يسمح له بالنوم بشكل أسرع.

بمرور الوقت ومع الممارسة المتكررة، أوضح الدكتور ويل أن تقنية 4-7-8 يمكن أن تساعد جهاز المناعة لديك وقد تكبح مشاكل صحية أخرى بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق.

ملحوظة هامة: ينوه فريق محررين جمال المرأة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص، عند تناول بعض الأدوية أو الأطعمة أو المكملات الغذائية، حيث أن الدراسات قد تركز على جانب واحد من التأثيرات أو الاعراض، لذلك يجب أخذ الاستشارة الطبية من الطبيب المتخصص، المبنية على مراجعة دقيقة للتحاليل المخبرية الخاصة بحالة المريض، والتي يبني عليها الطبيب رؤيته الأمثل للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى