هل تنتقل الأمراض للطفل عبر حليب الأم ؟

يمكن للأمهات الاستمرار في إرضاع أطفالهن أثناء الأمراض الشائعة ، مثل الأنفلونزا والحمى والبرد والتهاب الحلق والإسهال ؛ ما الذي يجعل بعض الأمهات يتساءلن إذا كانت الأمراض تنتقل عن طريق حليب الأم؟ تجيب على هذا السؤال د. هند محمد سلمى استشاري أمراض النساء والتوليد.

انتقال المرض عن طريق حليب الأم

يمكن أن تنتقل بعض الأمراض من الأم إلى الطفل عن طريق حليب الثدي:

يمكن أن يسبب فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز. HTLV-1 و HTLV-2 “الفيروس اللمفاوي التائي البشري” اعتلال النخاع والسرطانات ، مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية.

الحمى المالطية هي عدوى بكتيرية.

السل النشط غير المعالج.

الالتهابات المعروفة، مثل نزلات البرد والانفلونزا ، لا تمر عبر حليب الام. كما تشير الدلائل إلى أن العدوى الجديدة “COVID-19” لا تنتقل عن طريق حليب الأم.

يوصي الأطباء بوقف الرضاعة الطبيعية في الحالات التالية:

هل تنتقل الأمراض للطفل عبر حليب الأم
هل تنتقل الأمراض للطفل عبر حليب الأم

عدوى نشطة يمكن أن تنتقل مسببات الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل النشط غير المعالج وعدوى HTLV-1 و HTLV-2 عن طريق حليب الثدي.

عالج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز بالأدوية المضادة للفيروسات.

علاج السرطان بالعلاج الكيماوي والاشعاعي.

لا يُنصح بالرضاعة الطبيعية للأمراض المزمنة ، مثل مرض السكري أو مشاكل الغدة الدرقية أو اضطرابات الأمعاء أو فقدان الوزن ، فإن القرار سيختلف تماما حسب الظروف الفردية.

الرضاعة الطبيعية ليست ممكنة أو صعبة على النساء اللاتي خضعن لجراحات ثدي معينة.

لا ينصح بالرضاعة الطبيعية للرضع المصابين بالجالاكتوز في الدم لأنه يمكن أن يسبب تراكم الجالاكتوز في أجسامهم ؛ مما يسبب مضاعفات.

بعض الحبوب المنومة ومضادات الذهان.

على الرغم من اكتشاف فيروسات زيكا في حليب الام، توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالمضي قدما في الرضاعة الطبيعية ؛ حيث لا توجد حالات معروفة لانتقال فيروس زيكا عن طريق لبن الأم.

هل المرض يؤثر على إنتاج الحليب؟

هل تنتقل الأمراض للطفل عبر حليب الأم
هل تنتقل الأمراض للطفل عبر حليب الأم

يمكن أن يقلل المرض من إنتاج الحليب إذا كانت الأم لا ترضع أو ترضع كالمعتاد. هذا ليس دائمًا انخفاضًا ، وتعود الأعراض إلى طبيعتها بعد المرض. يمكن أن تتداخل الأدوية في بعض الأحيان مع إنتاج الحليب. من المعروف أن بعض الأدوية تقلل من إنتاج الحليب.

يمكنك التأكد من أن طفلك يتغذى بشكل صحيح وأن الأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية قد يتأثرون بانخفاض كبير في إنتاج الحليب. يجب زيارة الطبيب للحصول على وصفات طبية لأدوية الرضاعة الطبيعية ومعرفة نصائح الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الدواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى