التغذية

حسب الخبراء.. هذه أبرز علامات نقص فيتامين B12

جمال المرأة: يعتبر فيتامين ب 12 مكونًا مهمًا لحسن سير عمل الجسم، حيث إنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن تتطور علامات النقص ببطء شديد، ولكن تظهر علامتان تحذيرتان رئيسيتان على وجهك، بما في ذلك ألم أعصاب الوجه واليرقان، ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

وفقًا لـ The Thyroid Patient Advocacy، فإن آلام الوجه أو آلام العصب الوجهي هي علامة تحذير على انخفاض مستويات B12.

وأضافت: “عادة ما يشعر بالألم في جانب واحد فقط من الوجه في كل مرة”، وهذا الألم يختلف كثيرًا لدرجة أنه سيكون من الصعب وصف كل الاحتمالات، يمكن أن يكون وجعًا خفيفًا في عظم الوجنة أسفل العين مباشرة. يمكن أن يكون أيضًا ألمًا شديدًا في الجبهة، أحيانًا ينزل الألم من فروة الرأس إلى حافة الأنف، يمكن أن يكون مؤلمًا، لكنه عادة ما يكون سريعًا.

وجدت دراسة تم نشرها في MD Edge Neurology أن نقص فيتامين ب 12 قد يسبب ألم عصبي منعزل في الوجه، مع قلة الإحساس باللمس والألم، هذا الى جانب التنميل في الجزء المصاب.

قال طبيب الأعصاب الدكتور جيتندرا باروي: “كان من غير المتوقع إلى حد ما أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في ألم عصبي منعزل”.

أبرز علامات نقص فيتامين B12
أبرز علامات نقص فيتامين B12

وتابع: “أحيانًا يكون علاج آلام العصب الوجهي صعبًا للغاية، ويمكن للمرضى في كثير من الأحيان الخضوع لطرق علاج متعددة دون نجاح يذكر”.

غالبًا ما يبدو الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 شاحب الوجه أو لديه مسحة صفراء طفيفة على الجلد، وهي حالة تدعى اليرقان.

والسبب في هذا التغير اللوني هو تأثر تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الاصابة باحدى أنواع فقر الدم والذي يسمى فقر الدم الخبيث.

يمكن أن تشمل أعراض فقر الدم الخبيث الإسهال وفقدان الشهية واليرقان.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى