المنوعات

هل 9/4 عطلة رسمية في العراق

هل 9/4 عطلة رسمية في العراق: من المهم دائماً معرفة العطلات الرسمية في بلدنا. فهي تساعدنا على التخطيط للرحلات والاستراحات والأعمال المقبلة. وهنا، نتحدث عن عطلة مهمة في العراق: هل يُحتفل بيوم 9/4 كعطلة رسمية في البلاد؟ سنجيب على هذا السؤال ونقدّم لك المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع المهم. فقط تابع القراءة!

الاحتفال بيوم التحرير في إقليم كردستان دون قرار رسمي عام

صحيح أن اليوم التاسع من شهر نيسان يعتبر يوم التحرير في إقليم كردستان، إلا أنه لا يوجد قرار رسمي عام يجعل هذه الذكرى عطلة رسمية في كامل العراق. ومع ذلك، فإن بعض المؤسسات الحكومية والخاصة في إقليم كردستان وبعض المحافظات الأخرى قد تأخذ هذا اليوم عطلة رسمية للاحتفال بهذا الحدث الهام.

ويأتي يوم التحرير في إقليم كردستان بمناسبة سقوط النظام الدكتاتوري المباد وتحرير العراق في العام 2003. ولأن إقليم كردستان شهد جزءًا كبيرًا من هذه الحرب والعملية التحريرية، فقد اعتبر هذا اليوم ذو أهمية خاصة بالنسبة لسكان هذا الإقليم.

وعلى الرغم من عدم وجود قرار رسمي عام يجعل يوم التحرير عطلة رسمية في كافة أنحاء العراق، إلا أن الحكومة العراقية قد أقرت بعض العطل الرسمية الأخرى التي تحتفل فيها بأحداث هامة في تاريخ العراق. وتشمل هذه العطل، على سبيل المثال لا الحصر، الاحتفال برأس السنة الميلادية وعيد الليالي الثلاث ويوم سقوط حكم صدام.

عدد الأيام الرسمية للعطل في العراق من 365 يومًا في السنة

يعتبر العراق من الدول التي تمتلك عددًا كبيرًا من العطلات الرسمية، حيث يصل عددها إلى 18 يومًا في العام. ومن بين هذه الأيام الرسمية أيام الأعياد الدينية والوطنية، بما في ذلك العام الجديد، عيد الفطر المبارك، عيد الأضحى المبارك، وعيد الاستقلال، فضلاً عن ثورة 14 تموز ويوم 3 تشرين الأول.

ولكن يجب الإشارة إلى أنه في العراق، قد يتم تصريف العمل أثناء بعض الأحداث الرسمية غير الرسمية، كما يحدث في إقليم كردستان بمناسبة يوم التحرير، على الرغم من عدم وجود قرار رسمي بهذا الخصوص.

بما أن الأيام الرسمية للعطل في العراق تعتبر كبيرة بالنسبة لعدد الأيام في السنة، فمن الأفضل التخطيط للرحلات والعطلات مسبقًا، حتى تتمكن من الاستمتاع بوقتك وتجنب أي مفاجآت غير متوقعة.

العطلات الرسمية في العراق لعام 2023

على الرغم من وجود بعض الأخبار المتداولة حول عطلة يوم 9/4 في العراق، إلا أنه لم يتم الإعلان عن قرار رسمي بهذا الخصوص. وفيما يلي قائمة بالعطلات الرسمية المعلن عنها في العراق لعام 2023:

– بمناسبة عيد الميلاد المجيد: الخميس 26 يناير
– يوم الربيع: الثلاثاء 21 مارس
– عيد الفطر المبارك: السبت 22 أبريل حتى الاثنين 24 أبريل
– عيد العمال العالمي: الإثنين 1 مايو
– عيد الأضحى المبارك: الأربعاء 28 يونيو حتى السبت 1 يوليو

يذكر أنه سيتم الاحتفال بيوم التحرير في إقليم كردستان دون وجود قرار رسمي عام، ولذلك فقد لا يتم اعتباره عطلة رسمية في المناطق الأخرى من العراق. يبلغ عدد الأيام الرسمية للعطل في العراق 365 يومًا في السنة، وتحظى العطلات الرسمية بمحبة الجميع لأنها تسمح للناس بالاستراحة والاحتفال مع أسرهم وأصدقائهم. نتمنى لكم عيد أضحى مبارك مسبقًا وأسعد اللحظات في العام الجديد 2023.

اقرأ المزيد

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى