حياتكاهتماماتك

هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة

هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة؟ الخيانة في الزواج من الأشياء التي حرمها الله عز وجل ونهى عنها الإسلام بجميع أنواعها وأشكالها، فأي أن كان نوع هذه الخيانة فهي من الأشياء المحرمة تمامًا ولا جدال في ذلك حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة

هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة
هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة

قالت دكتورة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر الدكتورة “آمنة نصير” فيما يخص الخيانة الزوجية مؤكدة على أن إذا كنت التوبة لهذه الزوجة نصوحة والا تعود ابدًا إلى فعل هذه المعصية مرة أخر ، فقد يقبل الله توبتها ويغفر لها، ويمكن للزوج في هذه الحالة أن يقبلها.

وقالت الدكتورة آمنة أن الزوجة التي تعلن عن التوبة من أجل التبرير للخروج من هذه الأزمة والمشكلة فقط، فهي في الحقيقة تريد أن تستمر على فعل المعاصي التي تقوم بها، ولن يقبل الله توبتها أبدًا.

وقد أوضحت الدكتورة آمنة أيضًا أن قبول الزوج توبة الزوجة التي خانت يتوقف على مجموعة من الجوانب، منها الجانب النفسي والأخلاقي، فإذا كانت توبة هذه الزوجة حقيقية ونصوحة فمن حقه أن يقبل هذه التوبة ومن حقه أن ينفصل عنها دون وقوع أي ذنب عليه، مشيرة إلى حالته من الحزن والتعب النفسي الشديد على هذا الانحدار الأخلاقي.

شروط قبول التوبة

شروط قبول التوبة
شروط قبول التوبة

الندم على ما قد حدث من خيانة.

البعد عن المعاصي تمامًا.

العزم والنية الصادقة على عدم العودة لهذا الذنب.

ومن هنا يغفر الله عز وجل ماقد مضي من ذنوب، ويوجد شرط رابع من شروط التوبة وهو خاص بحق الغير.

فإذا كان لأحد عندك حق أو قرض أو دين أو سرقت منه شيء أو ما شابه ذلك، فهنا يجب رد الحق إلى صاحبه حتي تتم جميع شروط التوبة.

وابشر دائما بالخير وحسن الظن بالله، ويجب المتابعة على تلاوة القرآن الكريم.

ونسأل الله عز وجل لنا ولجميع الأمة الإسلامية الثابت على الدين والحق والعافية من شر النفس ونزغات الشيطان.

حكم الخيانة الزوجية

حكم الخيانة الزوجية ينقسم إلى جانبين، الجانب الأول وهو الخيانة الجسدية وهنا جاء الشرع واضح في حكمه فقد تدخل المرأة هنا في نطاق الزنا، حيث قال الله تعالى في سورة النور(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ* الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِين)

والجانب الثاني هو الخيانة عن طريق المشاعر والحب ويدخل هذا النوع ضمن نطاق المحرمات والمذموم، وهنا يجب على الزوجة الرجوع إلى الله وكثرة الاستغفار لتجنب الوقوع في المحرمات

نصائح لتجنب الوقوع في الخيانة الزوجية

نصائح لتجنب الوقوع في الخيانة الزوجية
نصائح لتجنب الوقوع في الخيانة الزوجية
  • التجديد والتغيير في روتينات الحياة الزوجية لتجنب الإحساس بالملل.
  • المحافظة على سمة التقدير الاحترام بين الزوجين.
  • العمل على إنشاء لغة حوار صحيحة وسليمة للتواصل بين الزوجين.
  • التقرب من الله عز وجل والاستغفار بشكل مستمر لتجنب شر النفس ووساوس الشيطان.
  • العمل على تجديد العلاقات العاطفية في الحياة الزوجية.
  • البعد عن التكملة في علاقات غير ناجحة منذ البداية.

نصائح لتجنب مشاكل العلاقة الزوجية

1- عدم تدخل الوالدين

بطبيعة الحال ، يرغب جميع الآباء والأمهات في سعادة أبنائهم ، ويسعون دائمًا لتحقيق ذلك ، ولكن عندما يتدخل الوالدان بين الزوجين ، تبدأ المشاكل في التفاقم وتزداد بشكل حاد للغاية ، حتى أنها قد تؤدي إلى الطلاق ؛ لأنه إذا تدخل الوالدان في الشؤون الزوجية ، فإن الأمر يصبح أكثر تعقيدًا ولا يتم تسويته بشكل صحيح ؛ لذلك يجب على الزوجين حل مشاكلهم بأنفسهم دون السماح للوالدين بالتدخل على الإطلاق ، لكن كل منهما يتحدث بهدوء ، حتى لا تزداد الخلافات حتى يتكيفوا مع الحياة الزوجية ، ثم تسير الأمور على ما يرام.

2- قبول الشخصية

من الأمور المهمة التي يجب على الزوجين مراعاتها قبول مزاج الآخر والتكيف معه؛ هناك أشخاص يخفون سلوكهم السيئ خلال فترة الخطوبة ، وهناك من يظهر ذلك ، ولكن في الزواج الأمر مختلف تمامًا ، ويظهر كل منهم في طبيعته مهما كان الأمر. فترة الخطوبة سيكتشف كل منهما مزاجًا مختلفًا عن الآخر ، وبالتالي من الضروري التكيف حتى تكون العلاقة الزوجية ناجحة بينهما ، ولكي يعمل كل طرف على قبول شخصية الآخر واحتضانها ، التكيف بذكاء وكلاهما يجب أن يدرك أن الحياة الزوجية مسؤولية كبيرة ويجب مواجهتها بهدوء وعقلانية.

3- الامتياز

من النصائح التي يجب على الزوجين اتباعها، خاصة في بداية زواجهما، أن يكون لديهم حوار للمناقشة، وأنهم يتبعون أسلوب الصراحة في علاقاتهم ، ولا يسمحون بالصمت والعزلة والكذب. إذا نشأ موقف من جانب أحد الطرفين يمكن أن يسبب إزعاجًا ومحزنة للطرف الآخر ؛ عليك أن تكون صادقًا معه وأن تخبره بالأشياء التي تزعجك حتى لا يكررها ؛ هذا يزيد من الترابط ويقوي العلاقة، وهذه مسألة ضرورية لكلا الطرفين؛ لأننا نجد أنه عندما يكون هناك خلاف بين الزوج والزوجة، يلجأ أحدهما أو الآخر إلى الأصدقاء للتحدث عن المشكلة، إذا كان ذلك يساعدك على التفكير في الحلول ؛ لا حرج في التحدث إلى الأشخاص الذين تثق بهم بشأن مشكلتك، لكن لا يمكنك استبدال التحدث مع زوجك والتحدث عن المشكلة مع شخص آخر. يجب أن تجلس وتتحدث مع الآخر بصراحة وهدوء وبأسلوب أنيق وحضاري؛ اتخذ هذه الخطوة بسلام.

4- اعتذر

نصائح لتجنب الوقوع في الخيانة الزوجية
نصائح لتجنب الوقوع في الخيانة الزوجية

من الأشياء التي تساعد على تجنب الخلافات والمشاكل الخطيرة بين الزوجين اتباع طريقة الاعتذار ؛ بمعنى آخر ، إذا ارتكب أحد الطرفين خطأ في قانون الطرف الآخر ، فدعه يأخذ زمام المبادرة ، ويصنع السلام ويعتذر للشريك الآخر ، ننصحك يا عزيزي بالابتعاد تمامًا عن أسلوب العناد الذي لا يسبب إلا المشاكل دون الوصول إلى حل. والأهم أن يقبل الشريك اعتذار الشريك الآخر الذي أخطأ في حقه ، وأنه يغفر له ويتنازل ويطلب منه عدم تكرار هذا الخطأ.

5- ابتعد عن الصمت

من المشاكل الصعبة التي تنجم عن تفاقم الخلافات ونتائجها بين الزوجين الصمت وعدم الحديث عن المشاعر التي نشعر بها تجاه بعضنا البعض ، فهناك الكثير من الزوجات اللواتي يشتكين من أن الزوج لا يتحدث معه ويعبر عن مشاعره ، وكذلك قد يعاني الزوج من سلوك الزوجة التي لا تهتم به ولا تسأله أسئلة عن يومه ؛ لذا ابتعدي عن الصمت وتحدثوا مع بعضكما البعض.

وفي النهاية ومن خلال موقع جمال المرأة فقد قمنا بتوضيح الإجابة على سؤلنا وهو هل يقبل الله توبة الزوجة الخائنة، بالإضافة إلى حكم الخيانة وشروط قبول التوبة، وقد أوضحنا بعض النصائح التي يجب إتباعها للبعد عن الوقوع في الخيانة، حفظنا الله وإياكم.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى