صحة المرأة

هل يسبب القلق مشاكل المعدة ؟.. دراسة تكشف

هل المعدة تسبب الاكتئاب

حدد الباحثون وجود صلة قوية بين القناة الهضمية والدماغ، وبين القلق ومشاكل المعدة، وبين التوتر والجهاز الهضمي، وبسبب هذا الارتباط يعاني الأشخاص المصابون بالقلق والتوتر من متلازمة القولون العصبي.

يعتبر موقع جمال المرأة أن مشاكل المعدة من أكثر أعراض التوتر والقلق شيوعًا لأن الدماغ يشترك في الكثير من الوصلات العصبية مع القناة الهضمية، مما يقلل من إنتاج الدم والأجسام المضادة أثناء الإجهاد، مما يؤثر سلبًا على الفلورا المعوية، وفي هذا الصدد يبحث الكثير من الأشخاص عن الكثير من المصطلحات منها، هل الزعل يؤثر على المعدة، هل المعدة تسبب الخوف والهلع، أمراض المعدة النفسية، هل التهاب المعدة يسبب وسواس، علاج ألم المعدة النفسي، التهاب المعدة النفسي، هل التهاب المعدة يسبب وسواس الموت،  هل المعدة تسبب الاكتئاب.

أثناء القلق والتوتر، يفرز الجسم هرمون التوتر الذي يعمل على إنتاج مستويات  إضافية من حمض المعدة، وقد صنف الخبراء أعراض مشاكل الأمعاء المرتبطة بالتوتر إلى: اضطراب في المعدة بعد الأكل، وتشنجات أو انتفاخ، وإمساك أو إسهال، وعسر هضم، وفقدان الشهية والجوع غير الطبيعي حرقة في المعدة، غثيان أو غازات.

نصح الخبراء باتخاذ خطوات للسيطرة على المواقف العصيبة وإيجاد طرق للحفاظ على الهدوء في حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة أعلاه. لا ينبغي أبدًا تجاهل آلام المعدة ويجب استشارة الطبيب عند الحاجة. كما نصحوا باتباع إحدى الطرق التالية للحفاظ على الهدوء وتجنب التوتر:

1- يساعد مضغ العلكة على تقليل القلق وتخفيف التوتر.

2- تظهر الدراسات الأثر الإيجابي للموسيقى على مستويات التوتر، من خلال تقليل الكورتيزول المسؤول عن التوتر.

3- تعتبر ممارسة التنفس العميق من أكثر الطرق العملية للتخلص من التوتر أو القلق.

4- استخدم الألعاب الإسفنجية، حيث يمكن أن يؤدي الضغط على كرة الإجهاد إلى تقليل التوتر.

5- خذ حمامًا ساخنًا.

6- قضاء الوقت مع حيوان أليف واللعب معه يمكن أن يقلل من التوتر ويخلصك من مشاكل المعدة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى