صحة المرأة

هل يسبب الغضب السمنة المفرطة؟

كشف الدكتور خالد الغزالي استشاري أعشاب عن دور الغضب والتوتر العصبي في ظهور مشكلة السمنة لدى كثير من المرضى. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

وقال الغزالي خلال برنامج على “صدى البلد” إن خبراء التغذية يوجهون مرضاهم إلى نظام غذائي صحي قائم على تنظيم النظام الغذائي من خلال ممارسة الرياضة وتجنب الضغط النفسي والغضب.

ويرى الغزالي أن ممارسة الرياضة تحسن الحالة المزاجية للإنسان، مشيرًا إلى أن الغضب والعصبية يتسببان في إنتاج هرمون الكورتيزون الذي يحول البروتين إلى دهون غير مرغوب فيها.

وحذر الغزالي من أن السبب الرئيسي للسمنة هو تناول النشويات والسكريات، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الأنسولين إلى إدخال الجلوكوز في الدم أو تحويله إلى دهون، بالإضافة إلى تثبيط هرمون الشبع في الدماغ.

وفي وقت سابق، اكتشف باحثون أمريكيون قدرة الفئران التجريبية على التخلص من الدهون الزائدة من الغدد الدهنية، بحسب مجلة “ساينس”. يعتقد العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا أن هذه الملاحظة قد تساعد في محاربة السمنة.

في تجارب على مرض السكري، حقن الباحثون الحيوانات بنواقل فيروسية ، مما أدى إلى زيادة مستوى بروتين TSLP في أجسامهم. لاحظ العلماء أنه لم يقلل فقط من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الفئران، ولكنه ساعدهم أيضًا على إنقاص الوزن.

وهكذا، استمر وزن مجموعة التحكم في القوارض في الزيادة وانخفض وزن الفئران حيث انخفض TSLP من 45 إلى 25 جرامًا في أقل من شهر. خلال هذا الوقت، كان لديهم انخفاض في كمية الدهون الحشوية في تجويف البطن، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري. كما هو موضح في القوارض المصابة بـ TSLP، عادت مستويات السكر في الدم أيضًا إلى وضعها الطبيعي وانخفض خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى