حياتكاهتماماتك

هل يحق للزوج منع زوجته من العمل

يتساءل كثير من الأشخاص هل يحق للزوج منع زوجته من العمل وما الحكم الشرعي من وجهة نظر علماء وفقهاء الإسلام في هذا الأمر وما الحكم إذا قامت الزوجة بالخروج للعمل بدون علم زوجها.

هل يحق للزوج منع زوجته من العمل

ذكر الشيخ محمد وسام الأمين العام لدار الإفتاء المصرية في الرد على سؤال هل يحق للزوج منع زوجته من العمل، وقد جاء رد الشيخ في هذا أنه شرعًا لا يحق للزوج منع زوجته من العمل ما لم يكن هناك اتفاق واضح وصريح بين الزوجين قبل إتمام عقد الزواج بينهما.

كما أوضح الشيخ محمد وسام أنه عند إعطاء الزوج الأذن لزوجته للخروج للعمل فإنه بذلك يتنازل عن حقه في هذا الوقت، أما في حال كانت الزوجة تعمل قبل الزواج وأرتضي الزوج بهذا الأمر فليس له الحق بعد ذلك في مطالبتها بترك العمل.

ومن الجدير بالذكر أن الزواج هو علاقة مودة ورحمة لا بد أن تكون مبنية على التفاهم بين الطرفين فهي ليست معركة، ولهذا فعلى الطرفين الأتفاق على هذا الأمر تجنبًا لحدوث المشاكل بينهما، قد تتنازل الزوجة عن عملها إذا أقتنعت أن ذلك الأمر في مصلحة أسرتها.

هل يحق للزوج منع زوجته من العمل
هل يحق للزوج منع زوجته من العمل

هل يحق للرجل شرعًا منع زوجته من العمل؟

وفقًا لما جاء عن الكثير من الدراسات الإجتماعية في هذا الشأن، هو ارتفاع نسبة المشاكل الزوجية بين الأزواج والتي تصل إلى 53% تكون بسبب عدم رغبة الزوج في خروج زوجته إلى العمل وخاصة عند الأزواج حديثي الزواج والذين لم يتفقوا بشأن هذا الأمر في السابق.

بالإضافة إلى ذلك فقد أوضحت الدراسات أن النسبة الأكبر لحدوث هذه المشكلات تكون عند الأسر المتشددة دينياً وهم أكثر فئة تطرح التساؤل هل يحق للزوج منع زوجته من العمل وذلك لأنهم على قناعة تامة بأن خروج المرأة للعمل واختلاطها بالرجال يعد حرام شرعًا.

علاوة على ذلك فإن الكثير من الأزواج يرون أن خروج الزوجة للعمل يؤثر بشكل مباشر على تربية الأولاد والتحصيل الدراسي، كما أنه يمكن أن يكون السبب في تدهور حالتهم الصحية وذلك بسبب انشغال الزوجة طوال الوقت بشؤون عملها وما تبقى من وقتها لا يكفي لإدارة كافة أمور بيتها.

هل يحق للرجل شرعًا منع زوجته من العمل؟
هل يحق للرجل شرعًا منع زوجته من العمل؟

كيف يتصرف الزوج مع زوجته التي تابى طاعته في ترك عملها

يجب على الزوج قبل الإقدام على إتمام عقد الزواج أن يتطرق إلى هذا الموضوع في حال عدم رغبته في عمل زوجته بعد الزواج فعليه الإتفاق مع زوجته وهي من يحق لها القبول أو الرفض، وفي حال تزوجها وكانت تعمل فلا يجوز له إرغامها على ترك عملها إلا في حال رضى الزوجة عن هذا الأمر.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز للزوج أن يشترط على زوجته أن يعطيها الأذن للخروج للعمل مقابل مشاركته في الإنفاق على البيت، كما أنه لا يجوز له أن يأخذ جزء من راتبها في مقابل خروجها للعمل.

ومن ناحية أخرى أيضًا لا يجوز للرجل إجبار زوجته على الخروج للعمل رغمًا عنها فهو من عليه القيام بنفقات زوجته وبيته وتلبية طلباتهم، وإذا كان للزوجة مال من إرث من أهلها أو ما شابه وساهمت مع الزوج في شراء عقار للسكن فهي لها الحق في الاشتراك في الملكية بنسبة المال الذي ساهمت به.

وفي النهاية يمكن القول أن هناك اختلافات كثيرة حول هل يحق للزوج منع زوجته من العمل ونظرًا لكثرة طرح هذا السؤال قام موقع جمال المرأة بتقديم هذا المقال الذي قدم من خلاله بعض الآراء حول هذا الموضوع.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى