صحة المرأة

هل يتعافى الطفل من مرض الصرع؟

الصرع مرض منتشر عند الأطفال فهل يتعافى الطفل من مرض الصرع؟

الصرع أو التشنج هو حالة دماغية تؤدي إلى إصابة الأطفال بنوبات صرع نتيجة عدم انتظام كهرباء الدماغ وهو أحد أكثر مشاكل الجهاز العصبي شيوعًا بين مختلف الفئات العمرية والعرقية، فهل يتعافي الطفل من الصرع

هل يتعافى الطفل من مرض الصرع؟

يتغلب ثلث الأطفال المصابين بالصرع على نوبات الصرع بدخولهم مرحلة المراهقة بينما بالنسبة لبعض الأطفال يمكن أن تستمر النوبات طيلة الحياة مما يحتاج تعاون الوالدين مع الأطباء لفهم حالة الطفل.

بالجواب على سؤال هل الطفل يتعافى من الصرع؟ من الضروري جدًا التركيز على حقيقة أن خطة العلاج تختلف اختلافًا كبيرًا من طفل الى آخر وتتطلب متابعة شديدة.

لم يصاب الطفل بنوبة صرع في السنوات التي تلي تناول الدواء فقد يكون قادرًا على الامتناع عن تناوله، ولكن كما ذكرنا يختلف الوضع من طفل الى اخر إلا إذا نصح به الطبيب تحت إشرافه ومراقبته المستمرة.

أساسيات علاج الصرع عند الأطفال

سيحدد الطبيب علاج الطفل وفق ما يلي:

  1. عمر الطفل.
  2. الصحة العامة.
  3. التاريخ الطبي.
  4. مدة الأزمة.
  5. نوع الدخول.
  6. قدرة الطفل على تحمل بعض الأدوية والإجراءات والعلاجات.
  7. تشخيص المرض.
  8. رأي الوالدين

الهدف من علاج الصرع لدى الاطفال

هل يتعافى الطفل من مرض الصرع؟ الهدف من علاج الصرع عند الأطفال هو التحكم على النوبات بحيث يمكن السيطرة على النوبات أو إيقافها، الأهداف الرئيسية لإدارة النوبات هي:

  1. التحديد الصحيح لنوع الأزمة.
  2. المحافظة على نسب علاجية جيدة.
  3. استخدام الأدوية التي تستهدف نوع النوبة على وجه التحديد.
  4. استخدم أقل قدر ممكن من الأدوية مع الاستمرار في التحكم بشكل كافٍ.

خيارات علاج الصرع لدى الأطفال

تحتوي خيارات علاج كهرباء الدماغ للأطفال ما يلي:

استخدام العقاقير

يتم اختيار العقار بناءً على ما يلي:

  1. نوع الأزمة.
  2. عمر الطفل.
  3. الأعراض جانبية.
  4. تكلفة الدواء.
  5. نسبة الالتزام بالدواء.

الأدوية المستخدمة في البيت هي التي تؤخذ عن طريق الفم مثل: كبسولات وأقراص وشراب بالإضافة إلى إمكانية إعطاء بعضها عن طريق المستقيم وإذا كان الطفل في المستشفى فيمكن استخدام الأدوية عن طريق الحقن أو الوريد.

من الضروري أيضًا أن يأخذ الطفل أدويته في الوقت المحدد وعلى النحو الذي يحدده الطبيب حيث أن أدوية الصرع لا تعمل إلا عند تناولها لفترة طويلة وبصورة منتظمة وقد يكون من الضروري تعديل الجرعة والجدول الزمني لتحقيق السيطرة الجيدة على هذه النوبات.

أثناء العلاج بالدواء قد يتطلب الطفل إلى إجراء فحوصات معينة لمراقبة فاعلية العقار بما في ذلك:

  • فحص الدم لتحديد نسبة الدواء في الجسم.
  • فحص البول لمعرفة استجابة جسم الطفل للعقار.
  • تخطيط كهرباء المخ لمراقبة مساعدة الأدوية في حل مشاكل كهرباء الدماغ في المخ.

اتباع حمية الكيتو

يتبع بعض الأطفال الذين لا يتم السيطرة في نوباتهم بشكل جيد بالأدوية نظامًا غذائيًا خاصًا يعرف بالنظام الغذائي الكيتوني، والذي يشمل على كمية مرتفعة من البروتين والدهون وقليلة الكربوهيدرات.

لا أحد يعرف بالضبط كيف يعمل نظام الكيتو، لكن معظم الأطفال يوقفون نوباتهم عندما يتبعون النظام الغذائي ومع ذلك فإن النظام الغذائي ليس للجميع.

يدخل الطفل المستشفى لفترة 4 إلى 5 أيام لبدء النظام الغذائي وتعلم طرق التخطيط السليم للنظام الغذائي وملاحظة الكيتونات في البول واستبدال بعض الفيتامينات والمعادن.

يستمر الأطفال عادةً في اتباع نظام الكيتو الغذائي لمدة سنتين، وبعد ذلك يتم تغيير النظام الغذائي ببطء إلى طبيعته.

تعزيز العصب المبهم

العصب المبهم هو زوج من الأعصاب الكبيرة الموجودة في الرقبة يتم تحفيزها بواسطة:

  1. وضع بطارية صغيرة في جدار الصدر.
  2. قم بتوصيل الأسلاك بالبطارية وبأحد الأعصاب المبهمة.
  3. قم ببرمجة البطارية لإرسال نبضات طاقة كل فترة إلى المخ، عندما يشعر الطفل بأزمة قادمة يمكنه تنشيط النبضات عن طريق حمل مغناطيس صغير أعلى البطارية سيساعد هذا غالبًا في إيقاف الازمة.

إجراء عملية جراحية

يمكن الغاء جزء من المخ الذي تحدث فيه الأزمة قد تكون الجراحة خيارًا إذ يصعب التحكم على نوبات الطفل ودائماً تبدأ في جزء واحد من المخ وهذا الجزء من الدماغ لا يؤثر على الكلام والرؤية والذاكرة، لكن الجراحة ليست خيارًا لكل من يعاني من النوبات.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى