المنوعات

هل تُقبل توبة من عمل السحر ؟

هل تُقبل توبة المسلم من عمل السحر حيثُ أن السحر جريمة كبيرة يرتكبها الإنسان في حق نفسه وحق الله ومن يفعل ذلك فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى للجوء إلى الشيطان الذي خرج عن طاعة الله ورغبته في أذية الغير ولكن الله غفور رحيم فمن تاب ورجع إلى الله يقبل الله توبته ويغفر له فإنه يغفر لمن يشاء.

هل تُقبل توبة المسلم من عمل السحر

إن تعلم السحر أو اللجوء لمثل هذا الأمر هو كفر بالله عز وجل وشرك به فهم يلجأون إلى الجن والشياطين لتحقيق غرضهم حتى ولو كان فيه أذية للغير وقد حدث خلاف بين العلماء والمفسرون عن معاقبة الساحر والذي يسيرون فيه على خُطى الصحابة وهو قتل الساحر ولم يتم غسله أو كفنه ولا يدفن أيضًا مع المسلمين في نفس المقابر.

وقد رأى الصحابة أن القتل المتعمد للساحر قيه منع إلى أذى الغير ومحاربة فساده في الأرض وحماية الناس من شره، أما إذا تاب الساحر عن فعل هذه الأمور وكانت توبة نصوحة فإن الله عزوجل يتقبل توبته ولكن هذا الأمر فيما بين الساحر وربه أما في حق الناس عليه أن يأخذ جزائة في القضاء وهو القرل دون تراجع.

فتاوي العلماء عن توبة الساحر

لقب تحدث العالم الشيخ عبد العزيز بن الباز أنه إذا تاب الساحر أو من يلجأ للسحر وعادي إلى طريق الله توبة صادقة كان ذلك خيرًا في علاقته بربه ويغفر له ويقبل توبته كما يغفر للمشركين الذين تابوا وعادوا إلى طريق الحق، أما أمره في الدنيا فلا تُقبل له توبة ويجب أن يقيم عليه الحد ويُقتل حتى ولو تاب وعمل صالحًا ولكن الحكم الشرعي له هو القتل حتى يسلم البشر من شرورهم فإن كانت توبتهم صادقة تشفع له عند لقاء ربه أما من كان كاذبًا فقد تخلص الناس من أذاهم في الدنيا.

وقد قال أيضًا الشيخ عبد العزيز أن الصحابة أمروا بقتل الساحر دون نقاش للتخلص من فسادهم وكفرهم في الأرض وبعضهم يدعي التوبة لكي ينجوا ولكنهم كاذبون مخادعون ولا يجب تصديقهم.

أكمل الشيخ عبدالعزيز حديثه عن هذا الأمر والذي قال أن الساحر لا يُصلي المسلمون عليه ولا يجب أن يُدفن داخل مقابر المسلمين.

اقرأ المزيد:

رأي العلماء في اللجنة الدائمة عن قبول توبة الساحر

وقد قال العلماء في اللجنة الدائمة الآتي:

  • إذا كان الساحر قام بقتل أحد نتيجة استخدام السحر أو تسبب في قتل أحد لنفسه فإن الحكم هو قتله نظرًا إلى ما قاله الإمام أبو حنيفة والبخاري.
  • وقد قال الشيخ ابن عثيمين أن من تسبب السحر في كفره فيجب قتله مثل قتل الردة أما من لم يأتي به الكفر بسبب السحر فيعود الحكم إلى الأمام.
  • اتفق كثير من العلماء أن الساحر يجب قتله مثلما تسبب في مرض أحد أو قتل وتفريق بين الزوجين ونشر الكره والعداوة بين الأهل والأقارب.
  • وقد أكمل الشيخ ابن عثيمين أم قتل السحرة يتبع الشريعة الإسلامية لما تسببه من فساد في الأرض حتى لا يظلون في الأرض ينشرون الفساد والعداوة ويضرون غيرهم.

هل تقبل توبة من عمل السحر نعم فالله يقبل توبة الناس جميعًا إذا كانت توبة صادقة ولكن التوبة بين العبد وربه حق العباد الذين قام الساحر بضرهم يحاسبه الحاكم وقد أمر الله والنبي والصحابة بأن الساحر يجب قتله لتخليص البشر من الشر والفساد الذي يقوم به في الأرض.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى