الرئيسية

أحذر: نقص فيتامين В يسبب كارثة في الدماغ

أعلنت الدكتورة ناتاليا أندريانوفا، أخصائية أمراض الباطنية ومستشارة العلامة Liposomal Vitamins، أن نقص بعض الفيتامينات يؤثر سلبا في عمل الدماغ.

تم إجراء دراسة في مقابلة مع موقع Gazeta.ru، إلى أن فيتامينات مجموعة В، أساسية لدعم عمل الدماغ وتساهم في استقلاب الطاقة ، ومن دونها تنهك الخلايا العصبية ويمكن أن تموت لاحقا. كما أن نقصها، يساعد على تطور الأمراض العصبية وضعف الذاكرة وتدهور القدرات الفكرية.

وتضيف أن انخفاض مستوى فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) في الدم يسبب اضطرابات في وظائف المخ ويزيد من خطر الإصابة بالخرف. قد يؤدي تناول مكملات هذا الفيتامين إلى تحسين وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية وعاطفية. كما أنه يساعد في إبطاء تطور مرض الزهايمر.

اقرأ المزيد:

 

وتقول الأخصائية، “يمكن أن يسبب الإفراط بتناول الكحول نقص الثيامين (فيتامين В1)، ما يؤدي إلى اضطرابات معرفية مثل ضعف الذاكرة. كما أن نقص عنصر المغنيسيوم يمكن أن يسبب القلق والعصبية والتعب وانخفاض الانتباه والذاكرة والصداع. ويجب أن نعلم، أن المغنيسيوم يخرج سريعا من الجسم في حالة الإجهاد. لذلك هو ضروري للجسم وخاصة في فترة القلق”.

وتضيف أن حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) يقلل من آثار الإجهاد البدني والفكري، ويحسن الدورة الدموية في الدماغ، ويحسن أكسجة الأنسجة ويقوي الأغشية الشعرية والخلايا العصبية، يعمل هذا الفيتامين على تحفيز امتصاص فيتامينات ب، ويؤدي القلق والتوتر إلى انخفاض تركيز هذا الفيتامين في الجسم.

وتقول، “يساعد الحديد على دعم العديد من وظائف الجسم المهمة، ما يؤثر على الحيوية والتركيز ووظيفة الجهاز الهضمي ومنظومة المناعة وتنظيم درجة حرارة الجسم. كما يمكن أن يؤثر الحديد سلبا في الجهاز الهضمي ، لذلك من الأفضل تناوله بشكل دهون”.

وتشير إلى أنه من أجل وظائف المخ الطبيعية، هناك حاجة إلى الإنزيم المساعد Q10، الذي يوفر الطاقة للدماغ، ويعتبر توكوفيرول (فيتامين Е) هو أحد مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة قصيرة المدى وتساعد في القضاء على تقلبات المزاج واستيعاب وحفظ المعلومات الجديدة، وتتمثل مهمتها في حماية الأنسجة العصبية من آثار الجذور الحرة، والتي تعتبر سامة للخلايا.

وتضيف، مادة “الليسيثين (الفوسفوليبيد) مهمة جدا لنمو دماغ الأطفال، ولوظائفه الطبيعية وتحسين الذاكرة. وتؤثر في أغشية الخلايا، ما يساعد على تحسين تأثير الفيتامينات بالشكل المطلوب الضروري في الجسم.

المصدر: gazeta.ru

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى