صحة المرأة

23 نصيحة لتثبيت الحمل

حماية الطفل هي أهم ما يشغل بال المرأة الحامل خلال فترة التسعة أشهر عندما يستقر الجنين في رحمها ، ولكن ما عليك التأكد منه هو أن اهتمامك بصحتك يجب أن يبدأ في وقت مبكر من فترة ما قبل الحمل ، عندما تخطط لهذه المرحلة ، تناول الفيتامينات المناسبة ، واستقبال هذه الفترة بمجموعة من الاحتياطات الصحية والغذائية والنفسية ، والتي تستمر طوال فترة الحمل لتثبيتها ، ولضمان سلامة الأم ، وينصح مجموعة من الأطباء المتخصصين المرأة الحامل بأهم وسائل استقرار الحمل.

23 نصيحة لتثبيت الحمل

1 – ابدئي بتناول الفيتامينات قبل الحمل ، فقد تساعد في حماية طفلك من العيوب الخلقية.

2 – التزمي بفحص ما قبل الحمل ، واستشيري طبيبك وناقشي خططك ، واسألي عما يمكنكِ فعله من أجل الاستعداد لحمل صحي وطفل رضيع.

3- ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام.

4 – الحصول على لقاح الأنفلونزا ، فهو آمن وموصى به لتجنب مضاعفات الأنفلونزا أثناء الحمل.

5- ابحثي عن طبيب يناسبك طريقته التفسيرية ، ليشرف على ولادتك ، حتى تشعري بمزيد من الثقة والاسترخاء أثناء الحمل.

6- ابدأي بزيارات ما قبل الولادة، بين الأسبوع الرابع والثامن والعشرين من الحمل ، يجب أن تزوري طبيبك مرة واحدة في الشهر ، فهذه فرصة جيدة لطرح الأسئلة ومراقبة نمو طفلك.

أقرأ: هل الحمل الأول يختلف عن الثاني ؟

7 – ابتعد عن القطط ، إذا كان لديك قطة في المنزل ، دع شخصًا آخر يغير صندوق الفضلات الخاص به ، أو ارتد قفازات واغسل يديك جيدًا بعد ذلك.

8- تجنب الجبن الطري. تجنب الجبن المصنوع من الحليب الخام أو غير المبستر ، ويشمل ذلك معظم أنواع الجبن الطري. يمكن أن تحتوي هذه الأجبان على جراثيم يمكن أن تؤذي طفلك.

9- إذا كنت تعاني من غثيان الصباح الحاد ، فأنت بحاجة إلى علاج طبي اتصلي بطبيبك إذا كنت تتقيأ في كل مرة تأكل.

10- فكري فيما إذا كنت تريدين الولادة في مركز ولادة أو مستشفى، يمكن أن تساعدك على الاختيار.

11 – الزنجبيل وفيتامين ب 6 يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان أو القيء ، احصلي على موافقة طبيبك أولاً ، ثم اسأل عن المقدار الذي يمكنك تناوله وكم مرة في اليوم.

12- اسأل طبيبك قبل تناول أي وصفة طبية أو أدوية ، كوني حذرة بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

13 – احترسي من الحرارة لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يلحق الضر بطفلك خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل. التقليل من الساونا وحوض الاستحمام الساخن إلى أقل من 10 دقائق.

14- مارس التمارين الرياضية 150 دقيقة في الأسبوع ، بموافقة طبيبك ، مارسي تمارين منخفضة التأثير مثل اليوجا أو السباحة أو المشي لمدة 30 دقيقة في معظم الأيام. تعرف على التمارين الآمنة أثناء الحمل.

15 – هل “نأكل لشخصين”؟ في الواقع ، ما عليك سوى إضافة حوالي 300 سعرة حرارية إضافية يوميًا لتلبية احتياجات طفلك. احصل عليها من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

16- قومي بشراء حمالة صدر للحمل أو للرضاعة ، بشرط ألا تكون ضيقة ، لتكوني مريحة ، واختيار القماش الناعم.

17 – شاركي كل الأخبار السارة مع شريكك ، وقد يكون ذلك بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، حين تقل مخاطر الإجهاض.

18- إذا كان الأرق المزمن يمنعكِ من النوم معظم الليل ، فاسأل طبيبك عن طرق تجعلك تنام ، لكن لا تتناول أي دواء بدون موافقة طبيبك.

19- حاولي أن تأخذي قيلولة خلال النهار في الثانية بعد الظهر لمدة 40 دقيقة ، عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم في الليل ، ولكن لا تنام إلا بعد حلول الظلام.

20- افحصي أسنانك كل فترة، فأنتي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة التي قد تؤثر على صحة طفلك ، أخبري طبيب الأسنان أنك حامل.

21- اختيار الملابس المريحة ، فالملابس الضيقة يمكن أن تسبب آلام الظهر والتورم والدوالي وحرقة المعدة.

22- حاولي تناول وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة ، عندما تكون معدتك ممتلئة ، يمكن أن تدفع المزيد من الأحماض إلى المريء وتسبب حرقة المعدة.

23- استعملي مرطب لتخفيف الحكة والحفاظ على نعومة بشرتك. لكن تجنبي المنتجات التي تدعي أنها تقلل من علامات التمدد ، وبعضها غير آمن خلال فترة الحمل.

التأثيرات المحتملة للكافيين أثناء الحمل

أطعمة تحمي الجنين من التشوهات في الثلث الأول من الحمل

أبرز أسباب تأخر الحمل.. وهل يمكن علاجه؟

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى