التغذية

نصائح لتفادي الشعور بالعطش خلال رمضان

يعرض لك موقع جمال المرأة نصائح لتفادي الشعور بالعطش خلال رمضان، العطش والجوع في رمضان من أكثر الأمور التي يعاني منها الصائم، والتي قد تؤدي الى جفاف الجسم، وتؤدي إلى الشعور بالإرهاق خلال ساعات الصيام، وقد يتساءل البعض عن الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش وكيف يمكن أن نحافظ على طاقتنا وقوتنا خلال النهار؟ ، ومن خلال موقع جمال المرأة سنجيب لكم عن كل تساؤلاتكم.

تقول أخصائية التغذية الإكلينيكية سارة عبد الغني إن التخطيط لوجبات الطعام وتقسيم السعرات الحرارية على الوجبات الغذائية التي تتناولها على مدار اليوم هو ما يساعدك على البقاء نشيطًا، كما تؤكد على حاجة الصائم لتناول وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة بين الإفطار والساعة التي تسبق الفجر من اجل الحفاظ على صحة الجسم.

وعن الأطعمة التي تسبب العطش في رمضان؛ أشارت سارة عبد الغني إلى ضرورة تجنب الأطعمة المقلية والدهنية أثناء الإفطار، لأنها تسبب انتفاخ البطن بالتالي الشعور بعدم الراحة، كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة مثل النقانق واللحوم المقلية والشوربات الجاهزة، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم وغلوتامات أحادية الصوديوم مما يعني أنها تسبب العطش.

وأضافت سارة عبد الغني أن هناك بعض المشروبات الشعبية في شهر رمضان المبارك مثل الجلاب والتمر الهندي وقمر الدين وعرق السوس والعصائر الطازجة والمشروبات الغازية وكلها مليئة بالسكر وهذا يعني أن كثرة تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستويات الأنسولين  وهذا بالطبع يزيد من رغبة الجسم في تناول السكر خاصة أثناء فترة الصيام.

تؤكد سارة عبد الغني أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية تسبب فقدان الجسم للماء وتزيد من الجفاف، لذلك لا يجب الإفراط في تناولها، خاصة وأن الترطيب ضروري خلال شهر رمضان لذلك يفضل استبدال هذه المشروبات بالماء، والحرص على توزيع الكمية طوال الفترة بين الفطور و السحور، يمكنك تناول كوب أو كوبين من الماء وتناول كوب واحد كل ساعة، فهذا يفيد الجسم في نفس الوقت يقلل من الرغبة في الشرب.

وفقًا لسارة عبد الغني فإن إدخال الفواكه والخضروات الطازجة في الوجبات أمر ضروري لمنع الشعور بالعطش أثناء النهار لأنها غنية بالمياه وغنية بالبوتاسيوم.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى