المنوعات

موضوع حول الفلاحة في المغرب بالفرنسية

موضوع حول الفلاحة في المغرب بالفرنسية: وفقًا للبيانات الواقعية، تشكل الزراعة جزءًا أساسيًا من اقتصاد المغرب، حيث يعمل أكثر من 40٪ من سكان المغرب في هذا القطاع. يوجد في المغرب مختلف الأصناف الزراعية بما في ذلك الحبوب والفواكه والخضروات والزهور، بالإضافة إلى محاصيل الحيوانات مثل الأغنام والماعز. تعتمد الزراعة في المغرب بشكل كبير على الأمطار، ويحدث تركيز الأنشطة الزراعية في مناطق تتلقى الأمطار الأعلى، ويعتبر جنوب المغرب أحد أكثر المناطق الزراعية حيوية في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من المشاريع الزراعية الحكومية لتحسين إدارة المياه وتطوير البنية التحتية الريفية، مما يعزز قدرة المغرب على الاستمرار في الزراعة كمورد أساسي على المدى الطويل.

الفلاحة في دولة المغرب

تعد الفلاحة في المغرب قطاعاً رئيسياً في توفير فرص العمل في المناطق الريفية، حيث تشكل المساحة الصالحة للزراعة ما يقرب من 8.7 مليون هكتار. وتسعى الاستراتيجية الزراعية للبلاد من خلال مخطط المغرب الأخضر 2008-2020 لتضخيم النمو الزراعي وخلق 1.5 مليون فرصة عمل بحلول عام 2020. وتشكل الزراعة نسبة 14 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. كما يعيش نسبة 42 في المائة من سكان المغرب في المناطق الريفية. وتركّز الاهتمام في مخطط المغرب الأخضر على تطوير قطاع زراعة الزيتون، بأهداف تصل إلى 1.2 مليون هكتار و2.5 مليون طن من المحاصيل. وتلعب النساء دوراً رئيسياً في العمل الزراعي بالمغرب، ولكنهن يعانين من ظروف عمل غير ملائمة.

تقسيم الفلاحة في المغرب

الفلاحة في المغرب تنقسم إلى عدة أقسام، وتعد من المساهمين الأساسيين في توفير فرص الشغل، وذلك خصوصا في العالم القروي. وتُشكل المساحة الصالحة للزراعة بالمغرب حوالي 8.7 مليون هكتار، وتُمثل الجهة الدار البيضاء سطات أكبر الإمكانات الفلاحية في المغرب، حيث تقدر المساحة الصالحة للزراعة بحوالي مليون و. وتأتي مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقته الحكومة المغربية في أبريل 2008 بغرض وضع الفلاحة في مقدمة أولويات البلاد خلال السنوات العشر، وأتاحت هذه الدعامة الاستراتيجية، التي تتمحور حول تحسين دخل الضيعات، عددًا من الإصلاحات في قطاع الفلاحة، وكان آخرها التصريح الرسمي من المغرب عن عام الجفاف في نهاية شهر يناير/كانون الثاني من عام 2016.

مخطط المغرب الاخضر

يعد مخطط المغرب الأخضر خياراً استراتيجياً أساسياً لتنمية القطاع الفلاحي في المملكة المغربية. تم إطلاق المخطط في عام 2008 من قبل وزير الزراعة، ويهدف إلى تحسين إنتاج الزراعة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفلاحين. وفي عام 2020 بدأ تنفيذ برنامج يهدف إلى إنجاز 911 مشروع تضامني لفائدة 934.000 مستفيد بغلاف استثماري يقدر ب 21 مليار درهم. كما يسعى المخطط إلى تحسين الزراعة بطريقة تحافظ على الموارد الطبيعية وتكون مرونة تجاه تغيرات المناخ. وعلى الرغم من بعض الانتقادات، إلا أن مخطط المغرب الأخضر قد حقق بعض الإنجازات والتحديات التي ستواجهها في المستقبل تتطلب المزيد من الاهتمام والتطوير.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى