المنوعات

من هو محمد العيد آل خليفة السيرة الذاتية

من هو محمد العيد آل خليفة: يُعتبر محمد العيد آل خليفة شاعرًا وعالمًا معروفًا في التاريخ الجزائري. وُلد في عام 1904 في بلدة عين البيضاء ، وكان ينتمي إلى عائلة دينية متصوفة تجانية. حفظ القرآن الكريم وأصول الدين وتخرج في جامع الزيتونة في تونس. اعتُقل من قبل السلطات الفرنسية بعد اندلاع الثورة الكبرى ، ووضع تحت الإقامة الجبرية في بسكرة، لكن هذا لم يمنعه من المساهمة في حركة الانبعاث الفكري في الجزائر. عمل في مدرس الشبيبة الإسلامية بالجزائر العاصمة لمدة 12 عامًا وأسهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. كان لديه إسهامات لافتة في نشر القصائد والمقالات في الصحف والمجلات، مثل مجلات (صدى الصحراء) و(المنتقد) و(الشهاب). يعتبر ديوان محمد العيد آل خليفة أحد إنجازاته الأدبية ويتكون من 532 صفحة. يُذكر محمد العيد آل خليفة باعتباره رائدًا في الحركة الفكرية الجزائرية ويحظى بتقدير واحترام كبيرين.

من هو محمد العيد آل خليفة

محمد العيد آل خليفة هو عالم وشاعر وكاتب، ولد في 28 أغسطس عام 1904م في عين البيضاء بالجزائر من عائلة دينية محافظة تنتمي إلى الطريقة التجانية. قضى محمد العيد آل خليفة سنوات عدة في تحصيل العلم، حيث درس في جامع الزيتونة بتونس وحصل على شهادات عليا في العلوم الشرعية.بعد ذلك تولى إدارة مدرسة الشبيبة الإسلامية بالجزائر العاصمة لمدة 12 عامًا. كان محمد العيد آل خليفة معروفًا بنشاطه في الحركة الفكرية في الجزائر، حيث ساهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. يشتهر آل خليفة بقصائده ومقالاته التي نشرت في العديد من الصحف والمجلات العربية. كتب ديوان شعري بعنوان “ديوان محمد العيد آل خليفة” بناءً على تأثيره في الساحة الفكرية والأدبية بالجزائر. بالمناسبة، كان محمد العيد آل خليفة محبوبًا ومحترمًا من الناس، ولهذا يعتبر واحدًا من أهم الشخصيات الثقافية والدينية في التاريخ الحديث للجزائر.

من هو محمد العيد آل خليفة؟ أصله، حياته ومسيرته العلمية والإعلامية.

محمد العيد آل خليفة هو شاعر وأديب جزائري مشهور، وُلد في يوم الأحد الموافق لستة عشر يوماً من جمادى الآخرة من العام 1322 هـ الموافق لعام 1904 م في بلدية عين البيضاء بولاية أم البواقي. نشأ الشاعر في عائلة دينية محافظة متصوفة تنتمي إلى الطريقة التجانية، وهو حافظ للقرآن الكريم وأصول الدين. انتقل إلى تونس للتحصيل، وتولى إدارة مدرس الشبيبة الإسلامية بالجزائر العاصمة، ثم غيرها من المدارس الأخرى. كما ساهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. أُعتقل الشاعر من قبل السلطات الفرنسية بعد اندلاع الثورة الكبرى، ووضع تحت الإقامة الجبرية في بسكرة. تعرف عليه الناس بأشعاره الجميلة التي تتحدث عن حب الوطن والثورة، وكتب العديد من المؤلفات والمسرحيات الشعرية المميزة، من أبرزها “من جبالنا طلع صوت الأحرار” و “أنشودة الوليد” و “رواية بلال بن رباح”. يتذكر الناس محمد العيد آل خليفة بمحبة وإعجاب كبيرين لمسيرته العلمية والإعلامية المميزة وكتابته الشعرية الفريدة.

حياة محمد العيد آل خليفة: الطفولة، التحصيل، والعودة إلى الوطن

محمد العيد آل خليفة هو شاعر وأديب جزائري وُلد في عين البيضاء بولاية أم البواقي، وتربى في عائلة دينية محافظة تتبع الطريقة التجانية. حفظ القرآن الكريم في بسكرة، وحضر دروس الشيخ علي بن إبراهيم العقبي حتى عام 1921. قام والده بإرساله إلى جامع الزيتونة في تونس للدراسة والتحصيل الديني والأدبي، حيث تخرّج منها ليعود إلى وطنه ويبدأ بتأليف الشعر ورسم مسيرة غنية بالإبداع والتميّز.

اقرا المزيد

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى