المنوعات

من هو علي القرني رائد فضاء

علي القرني هو رائد فضاء سعودي وطيّار متمرّس، يحمل رتبة نقيب طيّار. وهو من مواليد مدينة الرياض عام 1992م. حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض. يتميز علي القرني بخبرته الطويلة التي تجاوزت 12 سنة في قيادة طائرات (F-15 SA)، وهو طيار متمرّس وحاصل على تدريبات صارمة ومكثّفة ومتمكن من أداء المهام المكلّف بها على أكمل وجه. في عام 2023، تم اختياره كأحد أعضاء طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء. وهو أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية، والتي تعد ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). وفي مهمته التالية، سيشارك في تنفيذ التجارب العلمية بكفاءة عالية وتنفيذ التوجيهات الدقيقة لإتمامها وفق معاييرها المنشودة. وعندما ينطلق في الفضاء، سيكون أحد أمجاد السعودية في العالم الفضائي وسيمثل المملكة العربية السعودية بكل فخر.

من هو  علي القرني رائد فضاء

علي القرني، هو رائد فضاء سعودي، وطيّار متمرّس ومنضم إلى مهمة AX-2 الفضائية، والتي تعد ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). وُلد عام 1992 في العاصمة الرياض، وحمل درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض. كما يحمل رتبة نقيب طيار ويعمل مقاتلًا على طائرات إف 15. يتمتع القرني بخبرة تجاوزت 12 سنة في قيادة طائرات، ولكونه طيّارًا متمرّسًا وحاصلًا على تدريبات صارمة ومكثّفة، يستطيع أداء المهام المكلّف بها بكفاءة عالية وتنفيذ التوجيهات الدقيقة. ويتميّز القرني بمهارات متقدّمة في إدارة الفريق ورقمنة البيانات. يشارك القرني حاليًا في مهمة المحطة الدولية مع أول رائدة فضاء سعودية (ريانة برناوي)، وستكون المملكة العربية السعودية واحدة من الدول القليلة التي ترسل رائدين فضاء من نفس الجنسية في مهمة فضائية.

جنسية علي القرني رائد الفضاء

يعتبر الرائد علي القرني من الجنسية السعودية ولد عام ١٩٨٥ في محافظة بريدة، وهو حاليًا ضمن طاقم الرائدين الذين يشاركون في مهمة سبيس إكس الأمريكية لإطلاق الفضاء في الثاني عشر من سبتمبر ٢٠٢٠. حقق القرني إنجازات رائعة في حياته العملية، فهو مهندس كهربائي حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات والإلكترونيات من جامعة الملك سعود. يعد الرائد علي القرني الطيار السابع من الخطوط الجوية السعودية الذي حقق هذا الإنجاز العظيم، وفي عام ٢٠١٩ تمت ترقيته إلى رتبة كابتن. وبالتأكيد، من اللافت للنظر أنه أول رائد فضاء سعودي يشارك في مهمة سبيس إكس الأمريكية التي تعد إنجازًا كبيرًا للمملكة العربية السعودية في البحث عن تقدم المرأة والرجل السعودي في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى