المنوعات

من هو الكافر الذي رباه سيدنا جبريل عليه السلام

من هو الكافر الذي رباه سيدنا جبريل عليه السلام؟: من الصعب على الكثير من المسلمين تفسير مصطلح “الكافر الذي رباه سيدنا جبريل عليه السلام”. فماذا يعني هذا المصطلح؟ ومن هو هذا الكافر؟ وكيف رباه سيدنا جبريل عليه السلام؟ في هذه المقالة، سنحاول إجابة على هذه الأسئلة بشكل كامل ووافٍ، حتى يتسنّى لجميع المسلمين فهم بعض مفاهيم دينهم بشكل أفضل.

التربية الأولية لموسى عليه السلام في يد فرعون

يعتقد الكثيرون أن موسى عليه السلام تربى في بيت بني إسرائيل، ولكن الحقيقة هي أنه تربى في قصر فرعون، حيث كان يعيش مع قوم فرعون ويتعلم اللغة الفرعونية. ولكن، كان لديه أيضًا اتصال بأهله وقومه، الذين كانوا يعانون تحت حكم فرعون الظالم.
وتعرف عليه مجموعة من أشخاص في قصر فرعون وتآمروا عليه بقتله، ولكنه تمكن من الهروب والبدء في رحلة النجاة والتحرر لشعبه.
هذه التجربة المؤثرة تعلمنا أن التربية ليست فقط في الجو المألوف ولكنها تستطيع أن تأتي من أماكن غير متوقعة، وقد كان موسى عليه السلام نموذجًا حيًا لذلك.

من هو الكافر الذي رباه سيدنا جبريل عليه السلام

علمنا من السابقين أن السامري نشأ في كنف جبريل عليه السلام، وهو موقف غريب لبعض الناس. وتؤكد بعض المرويات أن جبريل كان يعتني بالسامري ويربيه، لكن السؤال الأهم هو لماذا فعل ذلك؟ حتى يصبح كافرًا؟ بالطبع ليس الأمر كذلك. جبريل كان يربي السامري كأي طفل آخر في بيئة آمنة وداعمة. وبعد ذلك، عندما صار السامري رجلًا، حدث ما حدث. ولا يجوز الاتهام بأن جبريل عليه السلام يسهل على أي إنسان أن يصبح كافرًا. هذا الأمر خارج عن مسؤوليته، لأنه حريص دائمًا على دعم الإيمان والتوحيد، وليس العكس. لذا، لا ينبغي عزل الأحداث عن سياقها الشامل واعتبارها بشكل منفصل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الأحداث ليست محرمة على المسلمين، ولكنها هي خاتمة السامري وأشياء خارجة عن إرادته.

تأكيد المارويات على نشأة السامري في كنف جبريل

بعد التعرّف على كيفية رعاية سيدنا جبريل عليه السلام للكفار، وعلى رأسهم السامري، قامت بعض المرويات بتأكيد نشأته في كنف سيدنا جبريل.
وبحسب هذه الروايات، فإن السامري كان يتلقى تعليمات وتوجيهات من جبريل، الذي كان يربيه ويقوم بتنمية مواهبه ومهاراته.
وقد تميّز السامري في التلاوة والتحفيظ، وهذا نابع من التدريب الذي حصل عليه من جبريل.
وبفضل هذه التربية الجيّدة والتوجيه الصحيح، كان السامري قادرًا على تحقيق النجاحات والانفراد بأدائه المتميّز في المجال الديني.
وإذا كانت هذه الماروية صحيحة، فإنها تشير إلى أن جبريل عليه السلام كان له دور كبير في تشكيل شخصية السامري ووصوله إلى مراكز قيادية في المجتمع.

اقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى