المنوعات

من هو الأسير الشهيد ناصر أبو حميد؟

من هو الأسير الشهيد ناصر أبو حميد؟ اعلن اليوم فجر الثلاثاء استشهاد الاسير الفلسطيني ناصر ابو حامد،  نتيجة السياسة المتبعة من الجانب الاسرائيلي في الإهمال المتعمد في إدارة سجون الاحتلال الإسرائلي. إدارة.

من هو الأسير ناصر أبو حميد ؟

ناصر أبو حميد 51 عاما، من مواليد 5 أكتوبر 1972 في مخيم النصيرات بقطاع غزة.

ولد لعائلة نازحة من قرية الصوافير عاش في مخيم الأمعري في رام الله. وهو عضو في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وأحد أبرز قادة كتائب شهداء الأقصى.

بدأ نضال الشهيد ناصر أبو حامد في سن مبكرة، حيث تم اعتقاله لأول مرة في سن الحادية عشرة والنصف بعد تعرضه لرصاص قوات الاحتلال وإصابته بجروح خطيرة.

مدة حكم الأسير ناصر أبو حميد

حكمت محكمة إسرائيلية على ناصر أبو حامد بسبعة أحكام بالسجن المؤبد و 50 عاما. وهو واحد من خمسة أشقاء يواجهون عقوبة السجن المؤبد في السجون المحتلة، إلى جانب أربعة آخرين يقضون عقوبة بالسجن المؤبد ثلاثة منهم اُعتقلوا معه إبان انتفاضة الأقصى وهم: نصر المحكوم 5 مؤبد ومحمد 2 مؤبد وشريف 4 مؤبد وله شقيقه إسلام، الذي اعتقل هو الآخر في 2018 ويواجه أيضًا حكماً بالسجن المؤبد وثماني سنوات في السجن والشهيد عبد المنعم أبو حامد الذي رُقي إلى الشهادة عام 1994.

والجدير بالذكر أن والدته لم تتمكن من زيارة المنزل منذ سنوات بسبب الاحتلال، وفقد والده أثناء الاعتقالات، وتم هدم منزل الأسرة خمس مرات آخرها عام 2019.

اقرأ المزيد:

الأسير ناصر أبو حميد

اعتقل ناصر أبو حامد قبل اندلاع أعمال الشغب عام 1987 وقضى هناك أربعة أشهر، ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى وأدى الاحتلال إلى الحكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف العام، وحكم عليه بالسجن المؤبد عام 1990، وقضى أربع سنوات في السجن بعد الإفراج عنه، وأعيد اعتقاله عام 1996، وأمضى هناك ثلاث سنوات.

وكان الأسير ناصر أبو حامد قد اعتقل إبان انتفاضة الأقصى عام 2002 وحكم عليه بسبع أحكام بالسجن المؤبد و 50 عاما تحت الاحتلال الإسرائيلي، وبعدها انضم للمقاومة مرة أخرى، وهو في الأسر إلى أن أعلن عن استشهاده اليوم.

سبب استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

بدأت صحة السجين ناصر أبو حامد تتدهور بشكل واضح منذ أغسطس 2021 بعد ذلك، عانى من آلام في الصدر ووجدت أنه مصاب بورم في رئتيه، وقد تم استئصاله وكان على بعد حوالي 10 سم من محيطي.

وعاد الورم إلى سجن عسقلان قبل أن يتعافى، مما أدى به إلى هذه المرحلة الحرجة. وواجه الأسير أبو حامد حالة صحية صعبة نتيجة إصابته برصاص قوات الاحتلال، إلا أنه تم اكتشاف إصابته بسرطان الرئة في العام الماضي، ومنذ ذلك الحين الأسير أبو حامد أقوم برحلة جديدة في الاسر بموجب سياسة الاهمال الطبي المتعمد.

يشار إلى أن الأسير ناصر أبو حامد من بين 600 أسير فلسطيني مريض يعانون من الإهمال الطبي في سجون الاحتلال.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى