المنوعات

مناسبات شهر رجب عند الشيعة

مناسبات شهر رجب عند الشيعة، في الساعات القليلة الماضية وجدنا بعض الموضوعات تتصدر قائمة البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث جوجل، وكانت من ضمن هذه الموضوعات معرفة مناسبات شهر رجب عند الشيعة، حيث يكون للشيعة أيام ذات طابع خاص خلال أيام السنة لاسيما شهر رجب، حيث تتعد المناسبات الخاصة بهم في هذا الشهر، فقد يكون منها ذكرى ولادة ووفيات أئمتهم، وتكون هذه الأيام مقدسة لديهم وطبقًا لعاداتهم وتقاليدهم يحيون ذكرى هذه الأيام، وفي هذا المقال سنوافيكم بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا العنوان، لمعرفة المزيد تابع معنا السطور التالية في هذا المقال.

مناسبات شهر رجب عند الشيعة

سنرصد خلال هذه الفقرة قائمة بمناسبات شهر رجب عند الشيعة، والتي تمثل لديهم أيام دينية مقدسة، ومنها:

-3 رجب، وهو يوم شهادة الإمام العاشر علي الهادي، مسموماً سنة 254هـ في سامراء، وله من العمر أربعون سنة.

-10 رجب، وهو يوم ولادة الإمام محمد الجواد، الإمام التاسع للشيعة، عام 195 للهجرة في المدينة المنوّرة.

-13 رجب، وهو يوم ذكرى ولادة الإمام الأول علي بن ابي طالب، والذی ولد سنة ثلاثين من عام الفيل في بيت الله تعالى.

-13 و 14 و 15 رجب، وهم الأيام الثلاثة باسم الأيام البيض لشهر رجب، ولهذه الأيام الثلاثة أعمال وصلوات وأذكار ذات فضل عظيم، ويستحب في هذه الأيام الاعتكاف فيها، والقيام بالأعمال الصالحة.

– 15 رجب، وهو يوم وفاة العقيلة زينب بنت الإمام علي سنة 63 هـ طبقا لروايات الشيعة.

-25 رجب، وهو يوم ذكرى شهادة الإمام السابع عند الشيعة، وهو الإمام موسى الكاظم، الذي استشهد مسموماً عام 183 هجري في بغداد.

-27 رجب: وهو ما يعرف بعيد المبعث، وهو اليوم الذي بعث الله فيه رسول الله طبقا للروايات الشيعية، فهو يوم عظيم ويعد من الأعياد الإسلامية المهمة، ويقومون في هذا اليوم ببعض الأعمال المستحبة والتي ذكرها العلماء في كتب الأدعية، كما يصومون في هذا اليوم .

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى