المنوعات

معلومات عن ألانيا بتركيا

معلومات عن ألانيا بتركيا.. ألانيا بتركيا هي بلدة تابعة لمدينة أنطاليا السياحية، التي تقع في جنوب غرب تركيا، وتُعد عاصمة السياحة الترفيهية في جميع مدن تركيا، حيث تبعد عن مدينة أنطاليا مسافة حوالي 132 كيلو متر، ويمكن الوصول إليها من خلال ركوب طائرة متجهة من مدينة إسطنبول إلى مدينة أنطاليا، ومن ثم ركوب الحافلة من المركز الرئيسي لأنطاليا إليها، بحيث تكون المدة المستغرقة في السفر ساعة واحدة، تتميز ألانيا بأنها تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحدها ساحل شديد الجمال من ثلاث جهات رئيسية، لتصبح شبه جزيرة جغرافية.

السياحة في ألانيا بتركيا

تعد ألانيا مدينة يجوبها السياح من جميع بقاع العالم، بسبب موقعها المتميز، ومناخها المعتدل، وطبيعتها الساحرة.

ويقام فيها المهرجانات والاحتفالات بكثرة مثل الاحتفالات الثقافية، والاحتفالات الرياضية.

وأهم ما يميز هذه المدينة أنها سهلة الوصول إليها، ويوجد مطار دولي يدعى مطار أنطاليا بالقرب منها.

ويوجد ايضا مطار داخلي يسمى مطار غازي باشا، إضافةً إلى وجود مرفأين أحدهما للسياحة والآخر للتجارة.

أبرز الاماكن السياحية في ألانيا بتركيا

1- ساحل كليوباترا:

هو ساحل بمنتهى الجمال والنقاء، منظره خلاب، رماله ذهبية اللون، مائه صافية وشديده الزرقة، لا توفيه الكلمات حقه.

وسمي بذلك الاسم بسبب زيارة الملكة المصرية كليوباترا له ، فسموه على اسمها.

2- جنة سابا دارا:

توجد داخل وادي محاط بجبلين، وتتميز بطبيعتها الخلابة التي ينبهر السياح عند رؤيتها من شدة جمالها.

حيث يمكن مشاهدة مناظرها، من خلال السير على الجسر الخشبي الموجود في الاعلى، أو من خلال ركوب احدى القوارب الخاصة بالتجول بجوار هذه الجنة.

3- كهف خاص باهتشي: 

يتميز بطوله الملحوظ، ويتميز أيضا بأن أرضيته التي هي عبارة عن ممر للمياه .

ويتم الدخول الى الكهف، من خلال أحد القوارب المارة على ساحل داملا طاش، والمتخصص في نقل المتجولين إلى داخل المغارة التي يتم اكتشاف جمالها، من خلال جولة بقارب صغير متخصص بذلك.

4- سواحل داملاطاش:

حيث يتشابه مع ساحل كليوباترا في الجمال والطبيعة الساحرة، ويتم رؤيته من خلال الإقامة المؤقتة في احدى الفنادق الفاخرة والتي تطل على البحر مباشرة.

5- إيتو تابا:

هي هضبة صخرية رائعة المنظر، تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط مباشرة، ومن الممكن ايضا استخدامها كمُدرجات للقفز إلى البحر.

6- نهر ديم: 

يزوره البعض لتناول وجبات طعامهم بالقرب منه، حيث توجد الطبيعة الممتعة، والاجواء الهادئة، يتخلله الكثير من الأشجار الكثيفة خضراء اللون.

يوجد به الكثير من المطاعم المطلة عليه، ملائم للراحة وتحسين المزاج.

7- مدينة سايدرا القديمة: 

هي مدينة تاريخية رومانية قديمة، يوجد فيها بيوت محفورة في الصخور، وقصور فخمة تليق بالملوك والأمراء ، ويوجد ايضا مدرج استعراضي، وغيرهم من الأماكن والمؤسسات .

8- برج قيزيل: 

هو برج تعود أصوله للسلاجقة، انشأ عام 1226 يتراوح طوله حوالي 33 متر، انشأه القائد السلجوقي علاء الدين كاي كوبات، كخط دفاع لحماية المدينة من جهة الساحل.

9- متحف ألانيا:

افتتح عام 1967، وكان الهدف من افتتاحه تجميع الآثار التاريخية والمعمارية التي تخص العديد من الحضارات القديمة التي سكنت ألانيا على مدار التاريخ.

وهو متحف متخصص لمحبي القراءة والثقافة، حيث يقع في مركز ألانيا، ويمكن الدخول إليه بواسطة تذاكر اسعارها رمزية وتُباع على بوابته.

10- قلعة ألارا:

 انشئت عام 1232 من قبل القائد السلجوقي علاء الدين كاي كوبات، تتمتع بحصانة قوية وطراز معماري سلجوقي دقيق، وهي تعد قلعة داخلية لحماية ألانيا.

11- البرج الأحمر: 

ويعد من أشهر و أهم المعالم في مدينة ألانيا، وتم انشائه في القرن الثالث عشر، ويعود السبب في تسميته بالبرج الأحمر، لأنه بُني من حجارة حمراء.

يبلغ ارتفاعه إلى 35 متر، ويتخذ الشكل الثماني، وشكله من الخارج بسيط إلا أنه معقد من الداخل.

يتكون من 5 طوابق، وكان مقر رئيسي لبناء السفن، وتنفيذ أحكام الإعدام بحق الاشخاص المذنبين.

12- كهف القراصنة:

يدخل السياح اليه بواسطة قوارب صغيرة الحجم، ويبلغ عرض الكهف 10 متر وارتفاعه 6 متر تقريبا، ويتمكن أي شخص من دخوله في البحر.

وهذا الكهف اكثر شهرة بسبب وجود ممر مخفي يصل بين داخله وبين قلعة ألانيا، و القراصنة في الماضي استخدموا الممر لاستخراج كنوزهم إلى داخل القلعة.

12- اداء الرياضات الممتعة:

يتوفر في مدينة ألانيا العديد من الأماكن المتخصصة بالسياحة الرياضية الترفيهية، مثل ركوب المظلات، والغوص، وتسلق الجبال والهضاب وغيرها العديد من الرياضات الممتعة والشيقة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى