الثقافة والفن

تعرف على تفاصيل معرض صحراء X العلا 2022

كشفت فنون العلا عن مشاركة 15 فناناً في النسخة الثانية من معرض Desert X AlUla 2022، الذي سيستمر في الفترة من 11 فبراير إلى 30 مارس 2022.

وقالت فنون العلا عبر حسابها الرسمي على تويتر أمس الثلاثاء، “مع اقتراب موعد انطلاق النسخة الثانية من معرض صحراء X العلا 22، يُسعدنا الإعلان عن مشاركة 15 فنانًا في معرض هذا العام”.

وقالت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، نشر هذه التغريدة، عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر، معلقة: “تستمر العلا في سعيها لتصبح مركزًا للإلهام والحوار الفني، لتربطنا أعمال الفنانين العالميين والمحليين في معرض صحراء X العلا 22 في نسخته الثانية بتراثها الفني وسط مناظرها الطبيعية الساحرة”.

النسخة الثانية من معرض صحراء X العلا 2022

تستقبل العلا عشاق الفن من جميع أنحاء العالم في معرض Desert X AlUla 2022 المتخصص بفنون محاكاة الطبيعة، حيث يقدم أعمالًا برؤية فنية معاصرة لـ 15 فنانًا من المملكة العربية السعودية و 9 دول أخرى، وسط المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة في العلا.

بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من معرض Desert X AlUla 2020، ستبدأ النسخة الثانية في 11 فبراير وتستمر حتى 30 مارس 2022، تحت عنوان “سراب”. يستكشف معرض هذا العام الأفكار المستوحاة من السراب والواحات. هذه الأفكار، المتجذرة في تاريخ وثقافة الصحراء، اكتسبت أهمية كبيرة في العالم على مر السنين. يقدم الفنانون المشاركون أعمالاً إبداعية تتناول الأحلام، والتمويه، والخيال، والاختفاء، والاستخراج، والوهم، والأسطورة، مع إظهار الفرق بين العالم الطبيعي والعالم الذي خلقه الإنسان.

ويشارك في المعرض 5 فنانين سعوديين هم: شادية عالم، دانة عورتاني، سلطان بن فهد، عبد الله العثمان، وأيمن زيداني، ومن الإمارات تشارك شيخة المزروع، وزينب الهاشمي، ومن المملكة المتحدة يشارك شزاد داود، ومن المملكة المتحدة سيرج أتوكي كلوتي والسويسرية كلوديا كونت والكندية ستيفاني ديومر والألمانية إيليا كوادي والفلسطيني خليل رباح والبولندية مونيكا سوسنوسكا. يقام معرض Desert X Al-Ula 2022 في إطار برنامج مشترك بين Desert X والهيئة الملكية لمحافظة العلا.

يشار إلى أنه تم إطلاق النسخة الأولى من صحراء X العلا، خلال الفترة من 31 يناير 2020 إلى 7 مارس 2020، وتم تنظيم المعرض بالتعاون بين ديزرت إكس والهيئة الملكية لمحافظة العلا. يعد معرض “ديزرت إكس” العلا أول معرض معاصر من نوعه في المملكة لأنه يساهم في استكشاف حضارات الصحراء، ويعزز الحوار بين الثقافات، ويتجسد بمشاركة فنانين من المملكة العربية السعودية والدول المجاورة، والذين يرسمون الإلهام من السمات الخلابة للطبيعة وتاريخ منطقة العلا.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى