الرئيسية

7 من أكثر معدات مكافحة الحرائق ابتكارًا في العالم

كل تكنولوجيا العالم لن تصل إلى أي شيء إذا لم تتمكن من مواجهة الكوارث وإنقاذ المزيد من الأرواح. لحسن الحظ، هناك مساهمات ملحوظة يقدمها المبتكرون باستمرار تجاه هذه القضية. في هذه المقالة، نلقي نظرة على أكثر معدات مكافحة الحرائق ابتكارًا والتي تساعد رجال الإطفاء على صد الحرائق الشاردة.

من الكرات المضادة للحريق إلى صنابير إطفاء الحرائق المعدلة، هناك عدد من حلول مكافحة الحرائق التي طورها المهندسون على مر السنين. تستخدم هذه العناصر تقنيات مختلفة لإطفاء الحرائق ذات الشدة المختلفة.

معدات إطفاء يمكنها إطفاء النيران بكل سهولة

1. رجال الاطفاء الروبوتية Thermite

2. صنبور إطفاء الحرائق المتقشف

Spartan هو سلالة جديدة من صنابير إطفاء الحرائق التي تعمل على تحسين صفات صنبور الإطفاء التقليدية وتتغلب على قيودها. تصميمه بحيث لا يمكن لأحد كسره لسرقة المياه ولا يمكنك فتحه إلا باستخدام أداة خاصة يستطيع رجال الإطفاء الوصول إليها. يمكن تثبيت نفس الأداة في مكانها كرافعة وتمكنك من زيادة أو تقليل تدفق المياه. علاوة على ذلك، فإن صنبور إطفاء الحريق هذا مقاوم للصدأ، ومقاوم للتسرب، ويحتاج إلى صيانة أقل مقارنة بصنابير إطفاء الحرائق العادية.

3. نظام إخماد حريق الرغوة

إطفاء النار بالماء فقط هو أمر شائع للغاية، لكن فعل الشيء نفسه مع الرغوة أمر مختلف. يعتمد نظام إخماد حرائق الرغوة على استخدام مزيج من الرغوة والماء لإطفاء الحرائق الكبيرة. يستخدم نوعًا خاصًا من العوامل الكيميائية التي تعمل على إطفاء اللهب الشارد عن طريق تبريدها وفصل مصدر الحريق عن محيطه. يمكن حتى تثبيت هذا النوع من معدات مكافحة الحرائق على سقف الغرفة.

4. Elide كرة إطفاء حريق

هناك طريقة أخرى فريدة من نوعها لمكافحة الحرائق الخطيرة عن طريق اللجوء إلى كرة كيميائية تسمى كرة إطفاء الحريق Elide. لاستخدام هذا، عليك ببساطة التصويب ورمي الكرة نحو نقطة النار. بمجرد القيام بذلك، ستصدر الكرة ضوضاء تشبه صفارات الإنذار ثم تطلق المواد الكيميائية التي تتفاعل مع النار وتنتج الملح والماء لنزع فتيل النار بسرعة. يبدأ تأثير الكرة في التدهور بعد خمس سنوات من تصنيعها.

5. IFEX Impluse بندقية مكافحة الحرائق

إن مسدس إطفاء الحريق IFEX Impulse عبارة عن مطفأة حريق قوية تطلق الماء أو خليط من الماء والرغوة لإخماد الحرائق، سواء كانت صغيرة أو كبيرة. يطلق النار على محتوى الماء والرغوة بسرعة 400 كيلومتر في الساعة أو 248.5 ميل في الساعة. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من بندقية مكافحة الحرائق هذه والتي تختلف في الحجم والميزات. علاوة على ذلك، يتم استخدام هذه الأسلحة جنبًا إلى جنب مع حقيبة ظهر أو عربة.

6. بطانية حريق سيارة بريدجهيل

عندما تشتعل النيران في سيارة، تنبعث منها أبخرة سامة وتشكل خطراً كبيراً. تم تصميم بطانية حريق سيارة Bridgehill. كل ما يتعين على رجال الإطفاء القيام به هو تغطية السيارة المحترقة بهذه البطانية والسماح لها بعمل سحرها في غضون 20 دقيقة تقريبًا. فهو لا يطفئ الحريق فحسب، بل يمنع الدخان الضار من الانتشار. إنه منتج منخفض الصيانة ومحمول ودائم ويمكن أن يستمر حتى 30 حريقاً.

7. طائرة بدون طيار رجال الاطفاء

تعد الطائرات بدون طيار جهازًا مفيدًا للغاية لأنها تتيح لنا تحقيق الهدف عن بُعد. يمكن أيضًا استخدامها للتعامل مع حالات طوارئ الحريق من مسافة بعيدة، كما هو موضح في قناة YouTube المسماة Sons Of Xplosion. أظهرت القناة حالة أسقطت فيها طائرة بدون طيار زوجًا من كبسولات إطفاء الحريق لإخماد حريق أرضي بنجاح. يمكن أن يكون خيار مكافحة الحرائق هذا تغييرًا كبيرًا في اللعبة لأنه يلغي المخاطرة بحياة رجال الإطفاء في مثل هذه الحوادث.

كل من حلول مكافحة الحرائق هذه مناسب لسيناريو معين وظروف معينة. لذلك، فإن الخيار الأكثر فعالية لإطفاء الحريق يختلف من حالة إلى أخرى. ومع ذلك، ما هي معدات مكافحة الحرائق التي وجدتها أكثر إثارة للاهتمام؟ الصوت خارج في التعليقات أدناه.

اقرأ المزيد:

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى