صحة المرأة

مخاطر الصيام على جسم الإنسان

بالإضافة إلى ضرورة الصيام على الناحيتين الدينية والاجتماعية، دعونا نتعرّف في هذا المقال على تأثير الصيام على جسم الإنسان.

أثناء ساعات الصوم يشعر الصائم بالجوع، وهو الإحساس بنقص في الطاقة التي يحتاجها الجسم حتى يستطيع مواصلة نشاطه اليومي كالمعتاد، ومن أجل فهم تأثير الصيام على جسم الإنسان من المهم معرفة ماهية التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وتؤثر عليه أيضًا؟

ما هو تأثير الصيام على جسم الإنسان؟

يحتاج الجسم دائمًا إلى الطاقة حتى تتمكن أعضاء وأجهزة الجسم من العمل بشكل جيد، وعندما يتم تناول الطعام،  تعمل عمليات ووظائف هذه الأنظمة تمامًا كما هو مفترض، وهذه النقاط الاتية تلخص أثر الصيام على الجسد:

  • تأثير الصيام على الجهاز الهضمي

في حالة الصيام ينخفض ​​عمل ونشاط الجهاز الهضمي بشكل كبير وملحوظ، حيث ينخفض مستوى إفراز المواد الحامضة وتقل حركة المعدة والأمعاء كثيرًا بسبب قلة الطعام التي يتم تناوله.

  • تأثير الصيام على القلب وجهاز الدوران

يتأثر القلب وعمله بحالة الجسم، أي يعتمد نشاط القلب على ضغط الدم وحجمه في الجسم، وبما أن الدم يتكون بشكل أساسي من الماء، فإن حجمه ينخفض خلال فترة الصيام مما يؤثر بذلك على عمل القلب.

  • تأثير الصيام على الجهاز التنفسي

ترتبط عملية التنفس أيضًا بعمل القلب، أي بالحالة العامة للجسم وسرعة عمليات التمثيل الغذائي، لذلك يتناقص عمل الجهاز التنفسي وفقًا لذلك  ولكن بشكل طفيف وغير خطر.

  • تأثير الصيام على عمل الكبد

على عكس تأثير الصيام على جسم الإنسان وقلة عمل معظم أجهزته بشكل عام، إلا أن الأمر لا ينطبق على عمل الكلى والكبد، حيث يمكن أن يزداد العبء عليهما أثناء ساعات الصيام، يشترط توفير مصادر الطاقة اللازمة للجسم لزيادة عمله أثناء الصيام من خلال التخلص من السكر المخزن بداخله وتحويله إلى طاقة، ومن ناحية أخرى فإنه يقلل من عمله في تصفية السموم والمواد الضارة التي تدخل إلى أجسامنا عادة من خلال الطعام.

  • تأثير الصيام على الجهاز البولي والكلى

أما الكلى التي تعمل على ضبط مستوى الماء الذي تنخفض كميته ​​أثناء الصيام، فهي تحاول ضبط عملية التبول خلال هذه الساعات، بحيث تحاول التأكد من أن كمية البول التي تخرج من الجسم لا تتجاوز كمية الماء الموجودة فيه.

  • تأثير الصيام على وزن الإنسان

 يلعب تأثير الصيام على جسم الإنسان دورًا في إنقاص الوزن بشكل عام، حيث ينخفض الوزن نتيجة للصيام واتباع نصائح غذائية سليمة مناسبة لفترة الصوم، أما في حالة الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات فيمكن أن يزيد الوزن، وفقدان الوزن له تأثير إيجابي على توازن ضغط الدم، والسكري، والكبد الدهني، وغيرها من الحالات الصحية.

  • تأثير الصيام على نسبة السكر في الدم

أثناء ساعات الصوم ينخفض مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الأنسولين، وبالتالي إفراز هرمون الغلوكاجون (Glucagon) الذي يكسر الغليكوجين (Glycogen) وهو سكر مخزّن في الكبد لتحويله إلى الطاقة بدلًا من الغلوكوز الموجود في الطعام.

  • تأثير الصيام على مستوى الدهنيات في الجسم

خلال الأيام الأولى من الصيام ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم، لكنه يعود بسرعة بمرور الوقت إلى مستواه ما قبل الصيام، أما بالنسبة للدهنيات وتأثير الصيام عليها فيعتمد ذلك على نوع الأطعمة التي يتناولها الصائم أثناء هذا الشهر، حيث يزداد استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات بشكل كبير.

بعد معرفة تأثير الصيام على جسم الإنسان يوصى باتباع نصائح غذائية مناسبة واستشارة الطبيب في حالة الإرهاق، أو التعب الشديد، أو ظهور أية أعراض أخرى تثير الشك.

التفاعلات المتعلقة بتأثير الصيام على الجسم

بعد التعرف على تفاصيل تأثير الصيام على جسم الإنسان، لنتعرف على التفاعلات التي تسبب هذه التغيرات والعوامل التي  يمكن أن تؤثر عليها في ما يلي:

من المهم معرفة أن كل شخص لديه طاقة أساسية كافية له ومن دونها لا يستطيع أن يعيش، وهي كمية الطاقة الحرارية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان في حالة الراحة دون بذل أي مجهود بدني والتي يمكنه من خلالها المحافظة على التفاعلات الكيمائية في الجسم، أي الطاقة التي تزود الدماغ، والأعصاب، والكلى، وغيرها، كما أن هذه التفاعلات الكيمائية يمكن أن ترتبط بعدة عوامل منها:

  • بنية الجسم: كلما كبرت العضلات، زادت التفاعلات الكيميائية.
  • النوع: تكون هذه التفاعلات أكبر لدى الرجال.
  • السن: يتناقص التفاعل الكيميائي في الجسم بمرور السنين.
  • التغذية:  وتتعلق بتكوين وتوزيع الوجبات أثناء النهار.
  • النشاط الجسماني: يزيد من التفاعل الكيمائي.

ليس هناك شك في أن جسم الإنسان يمكنه التكيف واتباع مسار كيميائي معين لضمان استمرار قدرته على العمل بدون طعام لفترة معينة من الزمن، يمتنع الصائم أثناء شهر رمضان عن الأكل والشرب يومياً، ما بين 13 و18 ساعة خلال اليوم، لمدة شهر كامل، لذلك فإن صيام رمضان آمن لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، وليس له أي آثار سلبية على القلب، والرئتين، والكبد، والكليتين، والعينين.

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى