المنوعات

العثور على مجموعة من الآثار الملكية الهامة في معبد الأقصر بمصر

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة في معبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية المهمة، بينها لوحة جنائزية من الغرانيت الأسود، تعود لعصر الدولة الحديثة.

كما تم العثور على مائدة قرابين من العصر الروماني خلال الحفريات الأثرية في المنطقة داخل أراضي المعبد، والتي بدأت مباشرة بعد نقل منزل توفيق أندرو المجاور لمعبد الأقصر.

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللوح المكتشف عبارة لوحة جنائزية من الغرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، صوّر عليه الملك تحتمس الرابع وأمنحتب الثاني معًا لتقديم القرابين للإله آمون أثناء جلوسهما على العرش، حيث يظهر الملك تحتمس الرابع وهو يقدم الخبز، والملك أمنحتب الثاني وهو ممسكا بالبخور بيده اليمنى وبالأخرى يقدم الماء.

أما مائدة القرابين فهي من العصر الروماني، مصنوعة من الحجر الجيري، وتأتي على شكل طبق به فتحات للأواني.

كما كشفت الحفريات عن جرات من الحجر الجيري للقرابين، ولوحة بطلمية تصور الملك بطليموس، بالإضافة إلى وعاء من الجرانيت، وكمية كبيرة من القمح والعدس.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار استمرار أعمال التنقيب عن المزيد من الأدلة الأثرية.

المصدر: موقع “صدى البلد” المصري

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى