اهتماماتكحياتك

متى يتغير لون عيون طفلك؟

قد لا تدرك معظم الأمهات أن لون عيون أطفالهن يتغير بمرور الوقت ، لذا يجب أن تدرك أن لون العين يختلف قليلاً وأن الطفل يبلغ من العمر 3 أشهر ثم يبلغ 6 أشهر أشهر و 9 أشهر وعندما يكمل عامه الأول.

وهذا هو سبب إصرار الأطباء على ضرورة عدم ارتباط الأمهات بلون عيون أطفالهن عندما يبلغون من العمر 6 أشهر ؛ لأن هذا اللون سيتغير على الأرجح بعد أن يكمل الأطفال عامهم الأول ، وكذلك هناك حالات لبعض الأطفال يستمر فيها لون عيونهم في التغير حتى بلوغهم سن الثالثة.

متى يتغير لون عيون طفلك؟

تعتبر السنة الأولى للطفل نقطة تحول لأنه العمر الذي يمكن القول أن لون عين الطفل فيه ثابت ولن يتغير. أشار طبيب العيون الأمريكي بنجامين بيرت إلى أن لون عين الطفل قد يتغير خلال عامه الأول ، بينما قال طبيب الأطفال دانييل جانجيان إن معظم التغيرات في لون عين الطفل تحدث عادة ما بين 3 و 6 أشهر

ما علاقة الميلانين بلون العين؟

يقول الأطباء إن الميلانين (الصباغ الذي يساهم في تكوين الشعر ولون البشرة) يلعب أيضًا دورًا في تحديد لون قزحية العين. في حين أن عيون بعض الأطفال تكون زرقاء أو رمادية عند ولادتهم ، تشير إحدى الدراسات إلى أن العديد من العيون بنية منذ البداية.

بالإضافة إلى ذلك ، تميل العيون ذات اللون الداكن من البداية إلى البقاء على هذا النحو ، في حين أن بعض العيون ذات الألوان الفاتحة في وقت مبكر تتحول أيضًا إلى اللون الداكن مع زيادة إفراز الميلانين ، والذي يحدث عادة في السنة الأولى بعد الولادة.

تتغير العين ببطء بعد 6 أشهر ، يمكن أن يؤدي إنتاج كمية صغيرة من الميلانين إلى جعل العيون تبدو زرقاء ، لكن زيادة الإفراز تجعل العين خضراء أو عسلية.

كيف أعلم طفلي استخدام الحمام في الليل؟

كيف تلعب الوراثة دورًا في تحديد لون عيون الأطفال؟

ثبت أن الوراثة الأبوية تلعب دورًا في تحديد لون عيون الطفل ، ولكن ما تحتاج إلى معرفته هو أنه لا يوجد جين واحد يحدد اللون من عيون طفلك ، بل مجموعة من الجينات التي تعمل معًا في هذا الاتجاه. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، هناك ما يصل إلى 16 جينًا مختلفًا تلعب دورًا في هذا الجانب ، وأهم هذه الجينات هي OCA2 و HERC2 ، مع العلم أنه يمكن ربط الجينات الأخرى بهذين الجينين وإنشاء سلسلة متصلة من ألوان العيون بأناس مختلفين.

قد تكون هناك أسباب أخرى لتغير لون عيون الطفل

هناك بعض أمراض العيون التي يمكن أن تؤثر على اللون إذا كانت هذه الأمراض مرتبطة بالقزحية والعكس صحيح ، ومن أهم هذه الأمراض “المهق” و “أنيريديا” ، ومع ذلك ، هناك أمراض أخرى للعين غير مرئية ، مثل عمى الألوان أو الجلوكوما.

نظرًا لأن الأطفال يكبرون بمعدلات مختلفة ، ينصح الخبراء أنه إذا لاحظت الأم اختلافًا في لون عيون الطفل أو إذا كان لون عين الطفل فاتحًا في الشهر السادس أو السابع ، فعليها الاتصال بطبيب الأطفال.

علاج مشاكل العيون عند الخدج

تأثير العيون الجميلة على الرجل

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى