المنوعات

متى تتوقف الهزات الارتدادية؟

هل تعيش في منطقة تأثرت بالزلازل؟ هل تتساءل متى ستتوقف الهزات الارتدادية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك. سنستكشف العلم وراء الهزات الارتدادية ونجيب على أسئلتك حول الوقت المتوقع لانتهائها. استمر في القراءه لتتعلم المزيد!

ما هي الهزات الارتدادية؟

الهزات الارتدادية هي زلازل صغيرة تحدث في نفس المنطقة العامة خلال الأيام إلى السنوات التي تلي حدث أكبر أو “صدمة رئيسية.

وفقًا لـ USGS، “الهزات الارتدادية هي الزلازل التي تتبع أكبر صدمة في تسلسل الزلزال.

فهي أصغر من الصدمة الرئيسية وفي حدود 1-2

ينص قانون أوموري على أن عدد الهزات الارتدادية سينخفض ​​مع مرور الوقت، وفقًا لمختبر علم الزلازل بجامعة كاليفورنيا،

ومع ذلك، يمكن أن تكون توابع الزلزال مدمرة أو مميتة. لذلك، من المهم أن تظل على اطلاع وواعي بأي تغييرات في منطقتك. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات على موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أو عن طريق الاتصال بمركز معلومات الزلازل المحلي.

اقرأ المزيد:

آثار الهزات الارتدادية

تحدث الهزات الارتدادية عادةً فور حدوث صدمة رئيسية ويتم توزيعها في جميع أنحاء الحجم حول التمزق المتأثر بضبط الانفعال. عادة ما تنخفض من حيث الحجم والتردد بمرور الوقت، ولكن هذا الاضمحلال يتناسب عكسيا مع مقدار الوقت المنقضي منذ الصدمة الرئيسية.

في علم الزلازل، الهزة الارتدادية هي زلزال أصغر يتبع زلزالًا أكبر، في نفس منطقة الصدمة الرئيسية. مع تقدم تسلسل الهزات الارتدادية، يقل احتمال حدوث زلزال كبير آخر.

معدل الهزات الارتدادية

تستمر الهزات الارتدادية في الحدوث بعد الزلازل الكبيرة، لكن تواترها وشدتها يتناقصان بمرور الوقت. ينخفض ​​معدل الهزات الارتدادية بشكل عام بعد وقوع زلزال كبير، على الرغم من زيادته مؤقتًا في بعض الأحيان بعد وقوع حدث كبير. بشكل عام، تحدث الهزات الارتدادية في أول 72 ساعة بعد الزلزال. ومع ذلك، فإن زلزال توهوكو 9.0 قبالة شمال شرق اليابان في عام 2011 لم يتوقف “بعد الصدمة” حتى الآن.

كيف تستعد للهزات الارتدادية

بعد وقوع الزلزال، من المهم أن تكون مستعدًا للهزات الارتدادية. يمكن أن تحدث الهزات الارتدادية بعد دقائق أو أيام أو شهور من الزلزال الأصلي. في حين أن معظم توابع الزلزال أصغر من الزلزال الرئيسي، إلا أنها لا تزال مدمرة أو مميتة.

للاستعداد للهزات الارتدادية، تدرب على الإسقاط والتغطية والانتظار أثناء الاهتزاز. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تدرك أن الهزات الارتدادية قد تستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات. لذا تأكد من مراقبة الزلازل في المنطقة الممزقة والبقاء في أمان!

إرشادات السلامة أثناء الهزات الارتدادية

يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات بعد وقوع زلزال كبير. في حين أن معظم توابع الزلزال أصغر من الصدمة الرئيسية، إلا أنها لا تزال مدمرة أو مميتة.

للبقاء في أمان أثناء الزلزال وبعده، اتبع هذه النصائح:

1. كن مستعدًا للهزات الارتدادية والابتعاد عن أي شيء يبدو أنه قد يسقط.

2. إذا كنت مدربًا ولديك معدات مناسبة، فحاول المساعدة في إنقاذ المحاصرين.

3. إذا كنت في منطقة معرضة للزلازل، فتأكد من اتباع تعليمات الإخلاء المحلية.

4. في حالة إصابتك، اطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى