التغذية

تناول هذه الأطعمة يوميًا للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة يمكن أن يؤدي فيها عدم التوازن الهرموني إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة تساقط الشعر، وقد يؤثر على الخصوبة. نظرًا لارتباطه بمقاومة الأنسولين والسمنة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب. من المهم معرفة كيفية إدارة هذا المرض من خلال اتباع أسلوب حياة صحي والحفاظ على وزن طبيعي للجسم. يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في متلازمة تكيس المبايض ليس فقط لفقدان الوزن ولكن أيضًا لتنظيم مقاومة الأنسولين. تحدث فريق تحرير OnlyMyHealth إلى الدكتورة نيها جوبتا، استشاري أول، أمراض النساء والتوليد، مستشفى فورتيس، نويدا، للحصول على توصيات غذائية لتناول الطعام يوميًا للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل

نصائح لإدارة متلازمة تكيس المبايض

وفقًا للدكتور جوبتا، فإن بعض النصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها لإدارة متلازمة تكيس المبايض هي:

  • تناول وجبات الطعام بانتظام
  • لا تفوت وجبة الإفطار
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا
  • حافظ على مؤشر كتلة الجسم بين 19-25
  • تمرن بانتظام، ثلاثين دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة، خمسة أيام على الأقل في الأسبوع.

الأطعمة لإدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض

فيما يلي خمسة أطعمة يجب تضمينها في نظامك الغذائي للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض :

1. الأطعمة الغنية بالألياف

إنها تبطئ عملية الهضم وتقلل الزيادة المفاجئة في نسبة السكر في الدم. البروكلي والقرنبيط واللفت والسبانخ والفلفل الأحمر والأخضر مفيدة بشكل خاص.

2. الأطعمة الخالية من البروتين

يمكن للأطعمة الخالية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج وبياض البيض أن تبقيك ممتلئًا لفترة أطول وتساعد في استقرار مستويات السكر في الجسم.

3. الأطعمة المضادة للالتهابات

تساعد الأطعمة المضادة للالتهابات في تقليل السبب الكامن وراء عدم التوازن الهرموني. الجوز واللوز والطماطم والكركم والأسماك الدهنية (بما في ذلك السلمون والتونة والسردين والماكريل) لها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات. أيضا، الفواكه مثل العنب الأحمر، الفراولة، العنب البري، العليق، والكرز.

4. الأطعمة الطبيعية غير المصنعة والحبوب الكاملة

يجب تناول الأطعمة الطبيعية غير المصنعة والحبوب الكاملة يوميًا للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض. يمكنك أن تأكل خبز الدهن الكامل وحبوب الإفطار الكاملة والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل. اختر الدهون الصحية بما في ذلك الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزبدة الجوز.

5. تناول الأطعمة المخمرة

تساعد الأطعمة المخمرة في الحفاظ على صحة ميكروبيوم الأمعاء من خلال تعزيز البكتيريا الجيدة التي تلعب دورًا في تحسين عملية التمثيل الغذائي. لدى نساء متلازمة تكيس المبايض عدد أقل من بكتيريا الأمعاء الصحية وقد ظهرت البروبيوتيك ليكون لها آثار إيجابية على فقدان الوزن. الزبادي والطعام المعتمد على الخثارة، مخلل الملفوف هي خيارات جيدة. قلل أيضًا من السكر والملح والكافيين. علاوة على ذلك، تجنب التدخين والمشروبات الكحولية.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى