المنوعات

ما هي تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

ما هي تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة: تمتلك العاصمة الإدارية الجديدة في مصر تكلفة ضخمة، حيث يبلغ إجمالي الاستثمارات 1.5 تريليون جنيه، أي ما يقارب 85 مليار دولار حتى الآن. يتم إنشاء المشروعات في المرحلة الأولى على مساحة تصل إلى 40 ألف فدان، وتشمل منطقة النهر الأخضر وقطع أراضٍ على ارتفاعات متعددة. بينما تبلغ مساحة الأراضي التي تم بناؤها حتى الآن حوالي 35 ألف فدان. ويقوم مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة بتسعير باقي الأراضي لطرحها على المستثمرين في المرحلة الأولى بإجمالي 5 آلاف فدان. يتضمن العمل في العاصمة الإدارية الجديدة طوال المرحلة الأولى تشييد قطار كهربائي يقطع مسافة 70 كيلومترًا، والذي من المقرر إفتتاح المرحلتين الأولى والثانية في هذا العام. ويتصل هذا القطار بالخط الثالث لمترو الأنفاق والمونوريل والقطار الكهربائي.

تفاصيل كاملة عن تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة المشروع القومي الأكبر والأضخم في الشرق الأوسط، حيث يشارك فيه مجموعة كبيرة من الشركات العقارية في مصر. ومن المعروف أن العاصمة الإدارية الجديدة تعتبر نتاجًا للمشروع الإستراتيجي لتطوير البلاد وتحسين الوضع الإقتصادي والتنمية المستدامة بالدولة المصرية. وفي حديث عن تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة، فإنها بلغت نحو 85 مليار دولار حتى الآن. فقد أعلنت مصادر بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع حتى الآن تصل إلى 1.5 تريليون جنيه، أي ما يعادل 85 مليار دولار. وتم إنفاق هذا المبلغ في المشروعات الجاري إنشاؤها في المرحلة الأولى من العاصمة، والمقدرة بنحو 40 ألف فدان. كما تم الإعلان عن أن الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية تتم على مساحة تقدر بحوالي 35 ألف فدان، ومن المنتظر أن يتم طرح ما تبقي منها على المستثمرين. وأيضًا، تم الإعلان عن أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تقوم بعد تشكيل مجلس إدارتها الجديد بتسعير ما تبقى من أراضٍ بالمرحلة الأولى بإجمالى 5 آلاف فدان تقريبًا لطرحها على المستثمرين، تتضمن مجموعة من القطع على النهر الأخضر بارتفاعات متعددة، وبمنطقة ستساهم في توفير فرص ووظائف للشباب المصري. ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع الضخم سببًا في دعم الاقتصاد المصري وزيادة فرص العمل في مصر. وبناءً عليه، يعتبر الاستثمار في هذا المشروع فرصة جيدة للمستثمرين المهتمين بتطوير العاصمة الإدارية وزيادة فرص الشغل والاقتصاد في مصر.

الأرقام الصادمة لتكلفة بناء العاصمة الإدارية

كشفت مصادر بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن تفاصيل تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها حتى الآن تقرب من 1.5 تريليون جنيه أى ما يعادل 85 مليار دولار. وتقام الأعمال الإنشائية على 35 ألف فدان تقريبًا من إجمالى المرحلة الأولى من العاصمة، على أن يتم طرح ما تبقى منها على المستثمرين. يتضمن ذلك مجموعة من القطع على النهر الأخضر بارتفاعات متعددة، وبمنطقة تبلغ مساحتها 5 آلاف فدان تقريبًا لطرحها على المستثمرين. كما تشكل جمعية مطورى العاصمة الإدارية لجنة خاصة لحساب تكلفة بناء المتر بالمشروع القومى. يمكن القول بأن الأرقام الصادمة لتكلفة بناء العاصمة الإدارية تجعلها واحدة من أغلى المدن في العالم، ومثال حي على الاستثمار الضخم في مشاريع التنمية العمرانية في مصر.

متى ستصبح العاصمة الإدارية الجديدة جاهزة للاستخدام؟

من المتوقع أن تصبح العاصمة الإدارية الجديدة جاهزة للاستخدام في عام 2022. وحتى هذه اللحظة، تم تسليم نحو 10% من المشروع بداية من التجمعات السكنية الخاصة بالفيلات والشقق وغيرها من وحدات الإقامة. ومن المخطط أن يتم تسليم أول خطوط مترو الأنفاق الخاصة بالعاصمة في نفس العام والتي ستربط بين الخط المباشر من مدينة مطروح إلى العاصمة الإدارية الجديدة وزيادة الإنتاجية بأحدث الوسائل والتقنيات. كما أن العمل مستمر في العديد من المشاريع الحيوية الأخرى في المدينة، مثل الحدائق والملاعب الرياضية والمدارس والمستشفيات والمباني الحكومية والمراكز التجارية والترفيهية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير بعض المعالم الهيكلية الأساسية في العاصمة بنشاط، ويتم تعيين الشركات المختصة بالتصميم والإنشاء والتشغيل حتى يتم تحقيق أعلى مستويات الجودة في البناء والتشغيل. وبذلك، يمكن القول أن القيمة الإجمالية التي تجهز المشروع وتنفيذه وتشغيله من الأهلية تعزز تحديدًا لحظة إمكانية استخدام المشروع الذي يتم إدخاله في السوق، وبفضل رصيد الدعم الذي يتلقاه المشروع، يتبع الأهمية الكبيرة.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى