المنوعات

ما هو العصر الصاوي ويكيبيديا

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أشهر الحضارات التي عرفتها التاريخ. ومن بين العصور التي شهدتها الحضارة المصرية القديمة، يأتي العصر الصاوي. هذا العصر هو العصر التاسع من التاريخ القديم بحسب تقسيم علماء التاريخ المصري، ويعرف بالعصر الصاوي، أو عصر النهضة المصرية، وكذلك الأسرة السادسة والعشرين. ويرجع العصر الصاوي إلى فترة تاريخية معينة في مصر القديمة، تحديدًا من الأسرتين السادسة والعشرين حتى السابعة والعشرين تاريخيًا والتي تمتد من 664- 404 قبل الميلاد.

كان العصر الصاوي عصرًا من الفترات الحرجة التي عاشتها مصر القديمة، حيث شهد العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية المهمة. وعلى الرغم من ذلك، فإن العصر الصاوي شهد مرحلة من التقدم في العديد من المجالات الثقافية والفنية، وعرف بتطور الكتابة الشعبية التي كانت تستخدم في العصور السابقة. كما شهد العصر الصاوي استعمارًا من قبل الأشوريين، وعمل المصريون على التخلص منهم بعد ذلك.

وتُعد الآثار التي عثر عليها في العصر الصاوي ذات أهمية كبيرة في دراسة تاريخ مصر القديمة ، ومنها البئر التي تم اكتشاف ورشة تحنيط يعود موعدها إلى العصر الصاوي، والتي عثر بداخلها على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطي وجه أحد المومياوات الموجودة بأحد حجرات الدفن الملحقة.

يعتبر العصر الصاوي إحدى المراحل الهامة التي عاشتها مصر القديمة، والتي تمثل جزءًا من التاريخ الحافل للحضارة المصرية القديمة. وتعتبر الآثار المتعلقة بالعصر الصاوي من الأهمية بمكان في دراسة التاريخ المصري القديم، وفي فهم أسلوب الحياة والمجتمع في تلك الفترة الزمنية.

ما هو العصر الصاوي ويكيبيديا

ما هو العصر الصاوي ويكيبيديا؟ إنه السؤال الذي يشغل بال الكثيرين، خاصة بعد الكشف عن ورشة تحنيط تعود لهذا العصر. في هذا المقال، سنقدم لكم قائمة من المعلومات الهامة حول العصر الصاوي وفقًا لصفحة ويكيبيديا المخصصة لهذا الموضوع.

1. العصر الصاوي هو العصر التاسع في التاريخ القديم المصري. تمتد هذه الفترة من الألفية الثانية قبل الميلاد حتى حوالي العام 2055 قبل الميلاد. ويعرف العصر الصاوي بأنه عصر النهضة المصرية.

2. تحكم في مصر خلال هذا العصر عدة أسرات، ومن بينها الأسرة السادسة والعشرين، والتي قام بإنشائها الفرعون المصري “بيبي الثاني” عام 2040 قبل الميلاد. ومن ملوك هذه الأسرة الشهيرة مثل “نخت بن بيبي”، و”أبيب”، و”نخت حب”.

3. يعتبر العصر الصاوي واحدًا من الفترات المهمة في تاريخ مصر القديمة، حيث شهد التطور في مختلف المجالات، بما في ذلك الفن والآداب والعلوم.

4. أحد أهم الأحداث التي وقعت في العصر الصاوي هو بناء أهرامات الجيزة، والتي بُنيت خلال فترة حكم الملك “خوفو” و”خفرع” و”منقرع” و”خاعيب” و”منخرع”.

5. يتميز الفن المصري القديم في العصر الصاوي بتقنيات مبتكرة، مثل تحسين التصميم المعماري، والعمل على إنشاء نقوش وصور بجودة عالية.

6. يعد العصر الصاوي مرحلة تاريخية هامة، كما يشير إليه العديد من المؤرخين والعلماء. حيث شهدت آنذاك نهضة كبيرة في الحضارة المصرية، مما جعلها من المهمات لدراسة فترة تاريخية مهمة تمتد لعدة قرون.

7. يستمر العصر الصاوي حتى الأسرة العشرين، المملكة الجديدة بمصر، والتي بدأت في حوالي العام 1550 قبل الميلاد.

في النهاية، يمكن القول أن العصر الصاوي كان فترة تاريخية هامة جدًا في تاريخ مصر القديم، حيث شهدت تطورًا كبيرًا في مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية. ومن المهم الإشارة إلى أن العصر الصاوي يعد من أهم الفترات التي تمددت في تاريخ مصر القديم، وما زال يثير إعجاب الأثريين والباحثين إلى اليوم.

ملوك العصر الصاوي: 5 ملوك أسسوا حضارة مصر القديمة

العصر الصاوي هو الفترة التي استمرت من 664-404 قبل الميلاد، وهي فترة من أهم فترات تاريخ مصر القديمة. في هذه الفترة، شكلت الدولة المصرية الهيكلية، وتطورت الفنون والتجارة والعلوم. ولكن، من هم ملوك العصر الصاوي؟

1. تحوتمس الثالث:
كان تحوتمس الثالث الملك الأكثر شهرة في العصر الصاوي. كان يحكم في الفترة من 1186-1155 قبل الميلاد، وقد أسس الحرم الجامعي في الأقصر، وبنى المعابد الرئيسية في دير البحري وأسوان. تميزت حكمته بالرخاء والاستقرار، وقد عرف بعدله وحكمته الرشيدة.

2. رمسيس الثاني:
كان رمسيس الثاني يحكم في الفترة من 1279-1213 قبل الميلاد، وهو الفرعون الأكثر تحملاً في تاريخ مصر. قام بحملات عسكرية عديدة في سوريا وتوسع في إقامة المعابد والأهرامات في جميع أنحاء البلاد. كما كان له دور في إصلاح البنية التحتية الخاصة بالدولة، وتأسيس نظام الرعاية الصحية.

3. تحوتمس الرابع:
أطلقت عليه درجة محبوب الملوك، تحوتمس الرابع، وكان يحكم في الفترة من 1400-1390 قبل الميلاد. كان يعزل نفسه في الصحراء في أوقات الأزمات، لتأمين الراحة النفسية والروحية. قام ببناء المعابد في مدينة الآباء، وزيادة الأراضي الخصبة في الوادي الجديد.

4. أمنحتب الثالث:
الفرعون أمنحتب الثالث كان يحكم في الفترة من 964-922 قبل الميلاد، وكان على دراية بالعلوم والتجارة والزراعة. قام ببناء المعابد في مدينة الأقصر والكرنك، وكان على علاقة جيدة مع الشعب ويعتبر الفرعون الأكثر مودة.

5. نفرتيتي:
كانت نفرتيتي هي الفرعونة الوحيدة في العصر الصاوي، وقد حكمت في الفترة بين 1479-1458 قبل الميلاد. قامت ببناء المعابد في مناطق متفرقة من مصر، ونظرًا لأنها لم تكن تقوم بحملات عسكرية كثيرة، فكان لها الوقت للتفاني في تعزيز الفنون والثقافة.

بفضل حكومتهم الحكيمة وتنميتهم للاقتصاد والثقافة، تم اختصار العصر الصاوي في التاريخ المصري القديم كعصر النهضة. قام ملوك هذا العصر بتأسيس الأسس لأمة مصر العظيمة، والتي بقيت إلى يومنا هذا، باعتبارها واحدة من أشهر الحضارات في العالم.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى