المنوعات

ما هو الحيوان الذي ذكر صوته في القرآن

ما هو الحيوان الذي ذكر صوته في القرآن: في القرآن الكريم تُذكر الكثير من الأشياء التي يسعى المسلمون وغيرهم لفهمها بشكل أفضل، ولا شكَّ أنَّ من تلك الأشياء هو ذكر صوت بعض الحيوانات. فإذا كنتَ تتساءل عن الحيوان الذي ذكر صوته في القرآن الكريم، فلا يزال سؤالُكَ قائِماً. في هذا المقال سنستعرض معًا ما هو هذا الحيوان وما هو صوتُهُ المذكور في كتابِ ربِّنا.

الصوت الذي ذكر في القرآن الكريم

بعدما تعرفنا على الحيوان الذي ذُكِر صوته في القرآن الكريم والذي هو الخوار (صوت لثور)، سنتحدث الآن عن هذا الصوت بشكل أكثر تفصيلاً. يعد صوت الخوار من أشهر أصوات الحيوانات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث يتكون هذا الصوت من سلسلة من الإهتزازات الصوتية في الحنجرة والفم، ما يدل على قوة هذه الحيوانات وشجاعتها.

علاوة على ذلك، يجدر بنا الإشارة إلى أن الخوار لا يمثل الحيوان الوحيد الذي تم ذكر صوته في القرآن الكريم، حيث تم ذكر صوت العديد من الحيوانات الأخرى، مثل الحمار والكلب وغيرها. ومن المثير للاهتمام أيضاً أن القرآن الكريم أشار إلى قدرة الحيوانات على التواصل بطرق مختلفة، كما في موضوع حديث سيدنا سليمان عليه السلام الذي استطاع سماع صوت النمل وفهم ما يقول.

باختصار، الخوار يعد صوتاً مميزاً لثور، وهو الحيوان الوحيد الذي تم ذكر صوته في القرآن الكريم، وتم ذكر صوت العديد من الحيوانات الأخرى في آيات مختلفة من الكتاب العزيز. ويجدر بالذكر أن الحيوانات تمتلك قدرات مذهلة في التواصل، واستطاع سيدنا سليمان عليه السلام فهم صوت النمل وتحدثهم بلغتنا نحن البشر.

الحيوان الوحيد الذي ذُكِر صوته في القرآن

يثير هذا السؤال دائمًا فضول الكثيرين، ولكن الإجابة عليه بسيطة وواضحة؛ فالحيوان الوحيد الذي ذُكِر صوته في القرآن هو “الخوار”، وهو صوت لثور كما جاء في الآية الكريمة “جسدًا له خوار” (الأعراف:148). وعليه فإن أي صوت آخر للحيوانات لم يتم ذكره في القرآن الكريم.

وتجدر الإشارة إلى أن القرآن الكريم ذكر العديد من الحيوانات منها: الأسد، والنمل الذي يعتبر الحيوان الوحيد الذي تحدث عنه القرآن بأنه يتكلم بلغة البشر، وحيوانات كثيرة أخرى مثل الهدهد والغراب، والفيل، والثعابين والبغال والجنادب والجمال والخيول والحمير وغيرها.

وبعد علم الإجابة عن هذا السؤال الغريب، يمكن الاستمتاع بالتعرف على الحيوانات الأخرى التي ذُكِرَت في القرآن واكتشاف آيات الحكمة والإيمان التي تُعلَّمها كل منها. فالقرآن الكريم دليلنا الأول على كيفية التعامل مع الحياة والمخلوقات التي حولنا، وهو مِن مَنابِعِ الرفق والحُكْمَة التي يُنصَحُ بالالتزام بها.

أسماء الحيوانات التي ذُكِرَت في القرآن

وتحتوي الآيات في القرآن الكريم على العديد من أسماء الحيوانات التي ذُكِرت فيها. ولكن هناك حيوان وحيد فقط تم ذكر صوته بشكل صريح.

1. الخوار (صوت لثور): وذُكِرَ صوتها في سورة الأعراف الآية 148 “جسداً له خوار” وفي سورة البقرة الآية 73 “فأنشأ فكلمهما قال ما سميكما”.

2. البغل: وذُكِر في سورة النحل الآية 8 “وَالْبِغَالَ وَالْخَيْلَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا”.

3. الأسد: وذُكِر في سورة المدثر الآيات 50-51 “كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51)”.

4. النمل: وذُكِر في سورة النمل الآية 18

5. الضفادع: وذُكِر في سورة الأنعام الآية 133

وهذه بعض أسماء الحيوانات التي ذُكِرَت في القرآن الكريم بجانب الذكر المرتبط بصوتها. أسماء مثل الخيل والحمير والكلب والغراب والهدهد والبقر والنمل والأسد والضفادع والجراد والسمك والدواب والصقر وطائر السلوى والضأن والماعز. والحمد لله الذي جعل في خلقه آيات تدل على قدرته وعظمته.

ما هو الشي الجماد الذي ذكر في القران

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى