حياتكاهتماماتك

ما حكم قراءة الكلام الجنسي

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ما حكم قراءة الكلام الجنسي، فمنهم من يريد التعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بممارسة العلاقة الحميمة، ومنهم من لديه مشكلات جنسية ولا يرغب في زيارة الطبيب، وهناك من تحاول المحافظة على حياتها الزوجية سعيدة وهادئة، فهل تجوز القراءة بشأن هذا الموضوع؟ هذا ما سنوضحه من خلال هذا المقال.

ما حكم قراءة الكلام الجنسي؟

يسأل الكثير من الأشخاص أهل الشرع عن ما حكم قراءة الكلام الجنسي وهل هو حرام أم حلال؟ ودائما ما تكون الإجابة طبقا لسبب القراءة، فقد تكون المرأة أو الرجل  في حاجة إلى معرفة إجابة سؤال ما وهنا حكم الشرع يجوز القراءة.

ما حكم قراءة الكلام الجنسي
ما حكم قراءة الكلام الجنسي

وهناك حالات علمية ضرورية  تتطلب القراءة وخاصة عند دراسة الأجهزة التناسلية للمرأة والرجل بغرض البحث والدراسة العلمية.

ولكن هناك حالات يقرأ فيها بعض الأشخاص الكلام الجنسي دون وجود سبب واضح للقراءة، وهذا لا يسمح به الدين ولا المجتمع، حتى لا يفتح أمام الشيطان باب الفتنة والتمكن من الشخص، وزيادة  الرغبة في التجربة سواء للرجل أو المرأة على حد سواء.

فإن شعرت في يوم من الأيام بوقت فراغ كبير في حياتك حاول التفكير في عمل شيء يفيدك أنت ومجتمعك، والبحث عن هواياتك المفضلة واستغلالها كالقراءة أو ممارسة الرياضة وغيرها من هوايات مفيدة تنمي قدرات العقل والبدن.

حكم قراءة الزوجات للمواضيع الجنسية

عند البحث عن إجابة سؤال ما حكم قراءة الكلام الجنسي للزوجات؟ فإن الإجابة تكون لا يجوز وذلك باتفاق العديد من علماء الدين، خوفا من وقوع المرأة المتزوجة في المحظور.

والسؤال الأهم هو أين تقرأ الزوجات هذا الكلام الجنسي وما صحته وهل ما يقال موثوق فيه أم لا، كل هذه تساؤلات يجب الإجابة عليها.

ما حكم قراءة الكلام الجنسي
ما حكم قراءة الكلام الجنسي

لذلك حكم الشرع كما جاء على ألسنة العلماء أنه لا يجوز القراءة، والأفضل الاعتماد على الفطرة التي خلق الله الإنسان بها، وإذا شعرت المرأة بأي مشكلة تعاني منها يمكنها الذهاب إلى الطبيب المختص.

ما حكم الدين في قراءة القصص المثيرة؟

الدين الإسلامي يدعو للعفة، وعصمة النفس والمحافظة عليها من ارتكاب الرذائل التي قد تؤدي إلى ارتكاب الإنسان أي نوع من أنواع المعاصي، فعندما يقرأ بعض الأشخاص القصص الجنسية المثيرة قد يثير داخله بعض الغرائز التي قد تؤدي به إلى نزول المني، وبالتالي قد يتعود على العادة السرية وهذا غير محبب وغير صحي على الشخص نفسه.

 يعتبر حكم قراءة الكلام الجنسي المثير مكروه للأفراد، حيث يؤدي لاستدراج الشخص لمشاهدة  بعض الصور الجنسية المثيرة، ثم مشاهدة بعض الأفلام المثيرة جنسيا وممارسة الجنس وحكم هذا حرام شرعا لأن الإنسان ينظر لما حرم الله، ولذلك فمن الخطأ أن يتماشى الشخص مع هذا الأمر فهي بداية السير وراء خطوات الشيطان.

من هنا علينا أن نتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم” لذلك من الخطأ قراءة هذه القصص المثيرة جنسيا، لما لها من عواقب وخيمة على الفرد من ناحية وعلى المجتمع من ناحية أخرى.

تعرفنا على إجابة سؤال ما حكم قراءة الكلام الجنسي الرجل والمرأة، فهو حلال ويجوز شرعا لكلا الجنسين في بعض الحالات الخاصة.

ما حكم قراءة الكلام الجنسي
ما حكم قراءة الكلام الجنسي

حكم كتابة المواقع للأمور جنسية

هناك الكثير من المواقع الجنسية الخاصة بالسيدات ولا يسمح إلا للسيدات بالإشتراك فيها، وأخرى للرجال ولا يسمح إلا للرجال بالإشتراك فيها بهدف عرض  بعض المشاكل التي قد تواجه كل طرف منهما في حياته الزوجية مثل تأخر الإنجاب أو حل بعض المشاكل الخاصة بالضعف الجنسي للزوجين، وهى ثقافة جنسية لا تمثل أي خطر على كلا الجنسين.

حيث يرى علماء الدين أن ذلك لا بأس به في حالة عدم عرض صور أو مشاهد مثيرة، قد تثير الغرائز الجنسية لدى الرجل والمرأة.

لذلك حكم قراءة الكلام الجنسي في مثل تلك الموضوعات لا شيء فيه ولا حرج، بغرض الإفادة والاستفادة وحل بعض المشكلات العامة.

كما يوصي الدين بعدم مصاحبة أصدقاء السوء والبعد عنهم قدر الإمكان حتى لا ينجرف الشخص معهم في الظلمات.

أسباب الكلام الجنسي بفترة الخطوبة

خلاص حنتجوز

من أسباب الكلام الجنسي بفترة الخطوبة عبارة خلاص حنتجوز، وفي النهاية تجد أيضًا الكثير من مشاكل الفتاة تحت عنوان (فترة الخطوبة) التي تطلب منها الفتاة المساعدة وتسأل عما يجب أن تفعله مع خطيبها، الذي بدأت معه العلاقة بقبلة هاتفية، ثم التنازلات ثم القبلات عند اللقاء بالفعل (بحجة علينا أن نتعود على البعض كم شهر وسأبقى زوجته أمام الجميع).

الكلام الجنسي بفترة الخطوبة
الكلام الجنسي بفترة الخطوبة

من الصعب الفرملة

تقول الاستشارية الأسرية والتربوية مانيفال أحمد: كما بدأت كلامك.. هي بالفعل خطوات الشيطان.. تحت مسمى الحب أو بحجة “اننا خلاص حنتجوز” أو بحجة “ان الي بنشوفه في الشارع والتليفزيون مش قليل ” يقع بعض الشباب في هذه التجاوزات، وللأسف فمن يسير في هذا الطريق أحيانا يصعب عليه التراجع أو الفرملة.. فلن تعود القبله واللمسة كافية، لأنها مع الوقت وفي ظل مايحيط الشباب من مشاهدات على الشاشات وفي الشارع بالفعل، لن تكون ممارسة الجنس عبر الهاتف كافية ولا مشبعة، بل بالعكس سوف تزيد من احتياجهم للمارسة جنس حقيقي وحدوث تلامس حقيقي.

ألم نفسى

وتتابع مانيفال: وبعد ممارستها تسبب للبعض ألما نفسيا يصل بالبعض منهم لأنهم ممكن يكرهون أنفسهم أو الطرف الآخر وللأسف بنات كتير بتضعف تحت ضغط حجة “اننا خلاص حنتجوز” و “يرضيكى يعني وانتى معايا اعمل حاجة حرام” وكأن الخطوبة تبيح لهم مايفعلون وترفع العائق الشرعي، وأيضا بحجة إثبات حبها له وثقتها فيه تستسلم وتسلم .هناك استشارات وردت وقصص مرت عليٌ بتقول ان في مواقف كثيرة يترك الخاطب الفتاة بحجة انها سلمته نفسها ولو بالصوت، وانها خانت اهلها فممكن تخونه هوا مستقبلا.. أو حتى بدون هذا وذاك.. كم من خطوبة لم تستمر ولم تنته بالزواج لأي سبب أو خلاف؟؟

غياب الهدف والمعرفة

وتنهى المستشارة الاجتماعية مانيفال أحمد حديثها قائلة: من أسباب المشكلة غياب معرفة الهدف من طبيعة المرحلة “الخطوبة”، وكما قلنا سابقا إنها ليست إلا فترة تعارف فقط، اختبار لصحة اختيارنا، واكتشاف للطرف الآخر ولأنفسنا معه والتركيز على النقاط المشتركة والاختلافات وهكذا.. ومن الطبيعي أنه مع الوقت تنمو المشاعر، لأننا بشر لا حجر، ولأن ظهور المشاعر أمر طبيعي فقد وجدت ضوابط وحدود وكيفية للتعبير عن هذه المشاعر، وهذه الكيفيات لا تسمح بأي حال من الأحوال بوصول العلاقة إلى حد ممارسة الجنس عبر الهاتف.. حتى أن حجة اننا نتحدث عبر الهاتف وأن مفيش حاجة بتحصل بجد، بتلمس مع قول بعض الفتيات “المهم اني لم أفقد أعز ما أملك “عذريتي” وكأن البكارة هي أعز مالديها ، وهي مش شايفة ان هي نفسها وعذريتها العاطفية والنفسية أهم وأغلى وأعز.. مش لازم نمارس جنس كامل حقيقي عشان نفقد عذريتنا، كفاية اننا فقدنا حياءنا وعذريتنا امام انفسنا، في الختام تحضرني مقولة أن من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.. مهم أننا نعيش كل مرحلة وفقا لهدفها وطبيعتها، فلكل من الخطوبة والعقد والزواج نكهة مختلفة وفرحة مختلفة، والمرور بكل مرحلة دون تجاوز حدودها يجعلنا نشعر بطعم المرحلة التي تأتي بعدها.

الخطوبة من الناحية الشرعية

ويقول الدكتور عصام الشعار عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين: إن فترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء أكان هذا عن طريق الكلام، أو الفعل، أو غير ذلك، ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف، وتحرك الشهوات، ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم، ويتكلم معها في حدود ما يسمح به العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.  والحديث بين المخطوبين حديث جاد، أو كما سماه الله تعالى (وقلن قولا معروفا) فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل، ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن ألفاظ الزنا ..

الكلام الجنسي بفترة الخطوبة
الكلام الجنسي بفترة الخطوبة

ليست متنفسا للشهوة

ويتابع الشعار: فالخطبة لا تحل حراما، ولا تقرب بعيدا، ولا تهدم السدود، ولا تزيل الحدود، وقد يحسب كثير من الناس أن الخطبة متنفس للشباب والفتيات تسمح لهم بإخراج ما تفيض به المشاعر، وبث ما تحمله القلوب، وتنطوي عليه الضلوع، بل يحسبها البعض متنفسا لإفراغ الشهوة المكبوتة… فتحملق العيون، وتتسع الحدقات، وتنطلق الألسنة هادرة سابحة، وقد يقف البعض بالخطبة عند هذه المحطة. وقد يستمر آخرون فيستحلون كل حرام باسم الخطبة، ويحصلون على كل ما يريدون باسم الحب. والحق أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء، فالخطبة للتروي والاختبار، والاستشارة والاستخارة، وللمدارسة والمكاشفة حتى يمضي هذا العقد الغليظ، أو يرى صاحباه أنهما أخطآ الطريق فيفترقا. أما إشباع الحواس المتعطشة بدءا من العيون، ومرورا بالآذان، وختاما بالجوارح فلا يكون إلا بعد الزواج. بل إن على المخطوبين إذا أحسا بأن حواسهما تنازعهما نحو الحرام، وأن الوئام أصبح حبا لا يقاوم، وأن هذه العاطفة القلبية أصبحت تتمشى في جوانب النفس، وتترسم على الجوارح عليهما حينئذ أن يعجلا بالعقد أو يكفا عن هذه الجلسة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى